جابر عصفور: كتاب سفير الهند عن "غاندى" ثمرة كراهية الاستعمار ودعوة للسلام

الجمعة، 19 سبتمبر 2014 11:16 ص
جابر عصفور: كتاب سفير الهند عن "غاندى" ثمرة كراهية الاستعمار ودعوة للسلام الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور جابر عصفور، إن كتاب السفير الهندى السابق بالقاهرة نازاريت حول "غاندى" جاء نتيجة كراهية الاستعمار ودعوة للسلام، مشيرا إلى أن هذا ما نتشارك فيه مع الهند بجانب الثقافات المشتركة التى تجمع بين البلدين، مؤكدا أن هذا الكتاب بداية لنشر العديد من الكتب الهندية وترجمتها فى مصر.
وأضاف عصفور، خلال حفل تدشين كتاب "غاندى: قيادة متميزة" مساء أمس الخميس بالمجلس الأعلى للثقافة أن هذا المكان شهد حضور رموز وأسماء عالمية كبرى، مؤكدا أن الكتاب يحمل رسالة إنسانية مهمة للعالم كله.
وأوضح عصفور، أن الثقافة المصرية والهندية بينهما مشتركات كثيرة فى الفكر والمنهج، مشيرا إلى أن تدشين النسخة العربية لكتاب السفير الهندى السابق بالقاهرة "نازاريت" يعد بداية ثمرة تعاون جميلة بين البلدين.

وأشاد عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية بموضوع الكتاب، وذلك لأن غاندى_ بحسب قوله_ ضمن الزعماء القلائل الذين قادوا بلادهم نحو مستقبل أفضل، وكان ضد الاستعمار.
وأشار موسى إلى الفترة التى قضاها سفيرا للهند، مؤكدا أن غاندى لم يكن فقط زعيما هنديا وإنما كان عالميا فكانت تتردد أقواله وأعماله وقيادته وفكره فى جميع أركان العالم، لافتا إلى أنه كان يدرك أن الهند كانت ستصبح من أقوى دول العالم وهذا ما حققته بالفعل.
وقال السفير باسكال آلان نازاريت سفير مصر السابق فى الهند وصاحب كتاب "غاندى"، إنه تأثر بمصر كثيرا دونا عن أى دولة عمل بها أو سافر لها، مشيرا إلى أنه كان يعيش على ضفاف النيل والذى كان يمثل له رمزا للسلام، لافتا إلى أنه سعيد بتحويل تجربته للغة العربية ولهذا حرص على أن يكون تدشينها فى الدولة العربية التى أحبها.
ولفت نازاريت أنه تناول الجانب الذى لا يعرفه الكثير عن غاندى، مشيرا إلى أن كل من تحدث عنه أو كتب مؤلفا لم يكن ليسلط الضوء على التحديات التى واجهها والتى نجح فى تخطيها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة