أكرم القصاص - علا الشافعي

د.خالد عمارة يكتب: كيف نحمى أطفالنا بالمدارس من أمراض وإصابات العظام؟

الجمعة، 19 سبتمبر 2014 07:03 م
د.خالد عمارة يكتب: كيف نحمى أطفالنا بالمدارس من أمراض وإصابات العظام؟ د. خالد عمارة أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع بداية العام الدراسى نقابل الكثير من الأطفال الذين يتعرضون لمشاكل فى العظام رغم أن أغلب هذه المشاكل يمكن تفاديها والوقاية منها.

من هذه المشاكل استعمال حقيبة مدرسية أثقل من الوزن المناسب الصحيح والوزن الصحيح هو 10% من وزن الطفل وبالتالى فلو كان وزن الطفل مثلا 30 كيلو جراما فيجب أن لا يزيد وزن الحقيبة عن 3 كيلو جرامات، خاصة لو كان عليه أن يحملها لفترات طويلة أكثر من نصف ساعة يوميا مثل: الذهاب والعودة من المدرسة.

وأفضل أنواع الحقائب المدرسية هى الحقائب المحمولة على الظهر على أن لا تكون حجمها أكبر من اللازم فيجب أن لا يزيد عرضها عن عرض الكتفين وطولها لا يزيد عن المسافة بين خط الكتفين وخط وسط الطفل (حزام البنطلون).

ومن المشاكل الشائعة أيضا الإصابات التى تحدث أثناء فترة الفسحة وبين الحصص وأغلب هذه الإصابات تكون بسبب عدم انتباه المشرفين على الأطفال وبسبب سوء حالة الساحات المدرسية فضلا عن عنف الأطفال بسبب ما يشاهدونه فى التليفزيون.

ومن أفضل طرق الوقاية من هذه الحوادث هو أن يمارس طفلك الرياضة، لأن ممارسة الرياضة بانتظام ليست فقط ترفع من قوة العظام والعضلات وتحملها للإصابات ولكنها أيضا ترفع من مستوى القدرة على الاتزان والتحكم العصبى العضلى مما يجعل الطفل أكثر قدرة على تفادى السقوط أو أكثر قدرة على استعادة اتزانه بسرعة والحفاظ على جسمه من الإصابة أثناء السقوط، وهذا طبعا لا يغنى عن واجب إدارة المدارس من تحسين الملاعب والحوش، ومن المتابعة الجادة للأطفال أثناء اللعب.

من المشاكل الشائعة أيضا ألم الركبة أو العمود الفقرى فى أطفال المدارس وهذا الألم يمكن أن يكون بسبب عضوى مثل التهابات أو اعوجاج العظام أو بعض أنواع الأمراض الروماتيزمية ويمكن أن يكون بسبب ضعف العضلات المزمن مما يجعلها أقل تحملا للمجهود ويمكن أيضا أن يكون بسبب بعض الضغوط النفسية التى قد يتعرض لها الطفل فى المدرسة من زملائه أو من المدرسين ولذلك يجب فحص الطفل والتأكد من عدم وجود سبب عضوى وعلاج أى سبب قبل أن يربط الأهل شعور الطفل وشكواه من الألم بالحالة النفسية.

ومن الكسور الشائعة فى الأطفال أثناء الدراسة كسور الكوع والساعد وأغلب هذه الكسور يحتاج إلى تدخل لرد الكسر وتثبيته جيدا لكن عادة لا تكون هذه حالة عاجلة إلا فى حالات نادرة يكون فيها تأثر فى الدورة الدموية، لكن فى أغلب الحالات الأخرى فيمكن علاج الكسر فى خلال يومين من تاريخ الكسر أما لو كان هناك تأثر بالدورة الدموية والأعصاب فيجب علاج الكسر ورده فورا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة