أكرم القصاص - علا الشافعي

دواء جديد يساعد على تقبُل الجسم للكلى المنزرعة ولا يسبب السرطان

الجمعة، 19 سبتمبر 2014 06:16 م
دواء جديد يساعد على تقبُل الجسم للكلى المنزرعة ولا يسبب السرطان الدكتور فوزى صليبا
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن البروفيسور فوزى صليبا، أستاذ أمراض الكبد وزراعة الكبد، عن دواء جديد مثبط للمناعة، هو Everolimus يؤدى لعدم رفض الكلى المزروعة للمرضى الذين قاموا بزراعة كلى، وقد تمت موافقة هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية والأوروبية عليه، باعتباره أول دواء يأخذ الموافقة علية منذ أكثر من 12 عاما.

وقال البروفيسور "صليبا"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن هذا الدواء يعمل كمثبط للمناعة لعدم رفض الكبد المزروع بعد الزراعة، ويتميز بأن مضاعفاته أقل من الأدوية الحالية مثل دواء Cyclosporine and Tacrolimus خصوصا على الأعضاء الحيوية مثل الكلى والمخ.

وأضاف أن من مميزاته أنه يحافظ على الكبد المزروع بنسبة رفض خفيفة جدا بالنسبة للأدوية الحالية، وهو حاليا متوفر فى سوق الدواء وسعره مرتفع قليلا عن الأدوية الأخرى، وهذا الدواء له مميزات أخرى وهو أنه لا يسبب السرطان، حيث من المعروف أن أدوية مثبطات المناعة تعمل على المدى الطويل على الإصابة بالسرطان.


موضوعات متعلقة..

أستاذ أمراض وزراعة الكبد بباريس خلال مؤتمر الجمعية المصرية لزراعة الأعضاء: الأدوية الجديدة لعلاج فيروس سى ستقضى نهائيا عليه فى مصر.. وتمنع تطور حالة الكبد من التليف والسرطان..وهناك دواءان آخران قريبا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة