أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس إقليم كتالونيا يدعو إسبانيا للسير على خطى بريطانيا

الجمعة، 19 سبتمبر 2014 04:41 م
رئيس إقليم كتالونيا يدعو إسبانيا للسير على خطى بريطانيا رئيس إقليم كتالونيا، أرتور ماس
برشلونة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجه رئيس إقليم كتالونيا فى شمال شرق إسبانيا، أرتور ماس دعوة إلى الحكومة الإسبانية لأن تسير على خطى بريطانيا فى المسار الديمقراطى الذى أتاح لاسكتلندا التصويت فى استفتاء على الاستقلال، والذى شهد نسبة إقبال تاريخية بلغت نحو 85%.

وقال ماس -فى مؤتمر صحفى عقده اليوم الجمعة فى برشلونة- إنه يريد أن يبعث برسالة إلى الحكومة الإسبانية، وهى أنه عندما يتم السماح للمواطنين بالتصويت على استقلالهم بشكل ديمقراطي، يمكن أن تكون النتيجة رافضة للاستقلال مثلما حدث فى المملكة المتحدة، لكن من الخطأ منع سريان العملية الديمقراطية من خلال استخدام إطار غير قانوني، لأن هذا النهج لا يساعد على حل المشكلات، بل وبالعكس، فإنه يزيد الأوضاع سوءا، حسب قوله.

وأضاف "إن منع الاستفتاء يخلق معارضة أقوى، والدرس الذى تلقيناه اليوم من استفتاء اسكتلندا هو أن الصراع فى كتالونيا لا يمكن حله إلا عن طريق إجراء الاستفتاء وتقبل النتيجة، ونحن ما زلنا نمضى قدما تجاه ذلك".

وقدم ماس التحية لبريطانيا على ما وصفه بـ"درس الديمقراطية الذى قدمته لأوروبا وللعالم أجمع"، مضيفا أن "الاستفتاء هو الطريق الوحيد الذى يجب اتخاذه لحل النزاعات والخلافات".

يذكر أن عملية الاستفتاء على انفصال مقاطعة كتالونيا عن إسبانيا تثير قلق الحكومة فى مدريد، لاسيما بعد تحديد التاسع من نوفمبر القادم موعدا مبدئيا لانعقاد الاستفتاء على هذه المقاطعة بشأن بقائها داخل الجسد الإسبانى كمقاطعة للحكم الذاتى كما كانت عليه منذ الثمانينات إلى الآن، أو الانفصال التام عن إسبانيا، وبالتالى عن أوروبا، لتصبح دولة مستقلة بذاتها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة