أكرم القصاص - علا الشافعي

صحيفة روسية: صفقة الأسلحة تدل على رغبة القاهرة فى التعاون مع موسكو

الجمعة، 19 سبتمبر 2014 02:45 م
صحيفة روسية: صفقة الأسلحة تدل على رغبة القاهرة فى التعاون مع موسكو الرئيس السيسى وفلاديمير بوتين فى لقاء سابق
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "راسيسكايا جازيتا" الروسية الحكومية "إن مصر تعتزم الحصول على مجموعة متنوعة من الأسلحة والمعدات العسكرية من روسيا بقيمة 3.5 مليار دولار، وفقا لما قاله رئيس التعاون العسكرى التقنى ألكسندر فومين، خلال معرض الدفاع والطيران والفضاء فى جنوب إفريقيا، لافتة إلى أن هذه الصفقة تدل على رغبة القاهرة للتعاون مع موسكو.

وأوضحت الصحيفة الروسية أن العقد يتصل بشراء أنظمة الدفاع الجوى والمروحيات الهجومية، والمقاتلات من طراز ميج 29 وأنظمة مضادة للدبابات، مشيرة إلى أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قال فى وقت سابق "إن القاهرة تنوى توسيع التعاون مع روسيا فى المجال العسكرى التقنى"، وذلك عقب محادثاته مع الرئيس عبد الفتاح السيسى فى سوتشى فى أغسطس الماضى.

وأشارت الصحيفة الروسية إلى أنه تنامى فى وقت سابق من هذا العام أن مصر تنوى شراء أسلحة من روسيا بمبلغ 2 مليار دولار، بالإضافة إلى هذا أبدى الجانب المصرى اهتماما واسعا ببعض أنواع من الأسلحة مثل طائرات ميج 35، وأنظمة الصواريخ مضادة للطائرات S-30، S-400 و"بوك" و" تور"، والغواصات التى تعمل بالديزل والكهرباء من مشروع 636.

وأشارت الصحيفة الروسية إلى أن هذه الصفقة تدل على الاستجابة الكبيرة حيث إن مصر، فى ضوء العقوبات الغربية، لا تؤكد فقط على استعدادها للتعاون مع موسكو فى المنطقة المهمة استراتيجيا، ولكن تؤكد أيضا على نيتها لتوسيع مدى ونطاق التعاون مع الاتحاد الروسى فى المجال العسكرى التقنى.

وأكدت الصحيفة الروسية أن الغرب بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، التى يبلغ نصيبها من صادرات الأسلحة العالمية حوالى 40 % تستخدم أساليب غير صحيحة لمسح موسكو من "أسواق السلاح العالمية".

ولفتت ماريانى إلى أنه "علينا أيضا أن نذكر حقيقة أن مصر تنوى شراء طائرات مقاتلة وأنظمة صواريخ وأسلحة أخرى من الاتحاد الروسى، وهذا يؤكد مرة أخرى أن الأسلحة والمعدات الحربية الروسية فى الشرق الأوسط وإفريقيا أصبحت تقليديا عالية، وكسبت سمعة كبيرة نتيجة اختبارها لسنوات من التعاون المستقر والمستمر فى مجال التعاون العسكرى التقنى مع الشركاء العرب والأفارقة".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة