أكرم القصاص - علا الشافعي

متى يكون تأخر الطفل فى النطق مشكلة تستوجب العرض على طبيب؟

الجمعة، 19 سبتمبر 2014 01:14 ص
متى يكون تأخر الطفل فى النطق مشكلة تستوجب العرض على طبيب؟ الدكتورة مى مدحت الأخصائية النفسية للأطفال والمراهقين بمستشفى المعمورة بالإسكندرية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"تأخر الأطفال فى النطق" من المشكلات التى تواجه كثيرا من الأمهات وتسبب القلق، وفى بعض الحالات قد يكون الأمر مجرد قدرات تختلف من طفل إلى آخر، لكنها فى بعض الحالات الأخرى قد تكون علامة على إصابة الطفل بمشكلة أخرى.

أوضحت الدكتورة مى مدحت الأخصائية النفسية للأطفال والمراهقين بمستشفى المعمورة بالإسكندرية، أن تأخر النطق قد يكون من الأمور التى لا يجب القلق منها، فبعض الأطفال يتأخرون فى تعلم الكلمات وغالبا عندما يبدأون النطق يكونون طبيعيين، ولكن يجب ملاحظة أن الطفل فى تلك الحالة يجب أن يكون طبيعيا بمعنى أنه يلعب مع الأطفال، ويسعى إلى تقليد الأطفال، ويمكنه تقليد ما يفعله الأطفال.

وأضافت أن بعض الحالات المرضية كالأطفال المصابين بالتوحد قد يعانون من مشاكل التأخر بالنطق، فيكون الطفل منطوى على ذاته ويقوم بفعل أشياء بروتين محدد بدون أى تغير، فى تلك الحالة يجب عرض الطفل على أخصائى نفسى لتوضيح حالته.

وأشارت إلى أن بعض الحالات المرضية مثل ضعف أو فقدان السمع من الأمور التى تسبب تأخر النطق، لذلك فإن من الأمور التى يجب التأكد منها، هى مدى قدرة الطفل على السمع بشكل جيد.

"اليوم السابع" يستقبل أسئلتكم واستشاراتكم على الإيميل التالى health@youm7.com









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة