أكرم القصاص - علا الشافعي

Bbc:افتتاح مسجد يتقبل المثليين بجنوب أفريقيا ويسمح للنساء بالإمامة

السبت، 20 سبتمبر 2014 10:35 ص
Bbc:افتتاح مسجد يتقبل المثليين بجنوب أفريقيا ويسمح للنساء بالإمامة صورة أرشيفية
كتب محمد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح أكاديمى جنوب أفريقى مسلم، مسجدا فى مدينة كيب تاون، يسمح للمثليين بالصلاة فيه، رغم تسلمه تهديدات بالقتل وتعرضه لانتقادات شديدة من جانب بعض المسلمين فى البلاد.

وأطلق الأكاديمى تاج هارجى على المسجد الذى افتتحه، والذى يسمح أيضا للنساء بإمامة الصلاة، اسم "المسجد المفتوح".

وقال هارجى لموقع "بى بى سى" أمس، افتتحنا هذا المسجد للإناس المنفتحين وليس لذوى الأدمغة المنغلقة.. وقال الأكاديمى إن المسجد الجديد سيساهم فى مواجهة التطرف.

وقال "هارجى" وهو أستاذ يعمل فى مركز التثقيف الإسلامى فى أوكسفورد ببريطانيا، لـ"بى بى سى" إن الوقت قد حان "لثورة دينية"، وأضاف "شهدت جنوب أفريقيا قبل 20 عاما ثورة سلمية قضت على نظام الفصل العنصرى وجاءت بالديمقراطية إلى البلاد، ونحن الآن بحاجة إلى ثورة مماثلة تتناول الشأن الدينى".

وقال الأكاديمى الذى ولد فى مدينة كيب تاون إن مسجده يرحب بكل الأجناس والأديان والتوجهات الجنسية، مضيفا أنه سيسمح للنساء بالصلاة فى نفس القاعة مع الرجال.

وقارن هارجى بين هذا التوجه والسياق المعمول به فى المساجد حاليا، حيث إن النساء "يجبرن على الصلاة فى الجزء الخلفى من المسجد بعيدا عن الأنظار".
ولكن بعض أفراد الجالية المسلمة فى مدينة كيب تاون وجهوا انتقادات لاذعة للأكاديمى هارغى من خلال وسائل التواصل الاجتماعى، إذ وصفه البعض بأنه "كافر" و"مرتد"، فيما حاولت مجموعة منهم عرقلة افتتاح المسجد.

وقال المجلس الإسلامى الشرعى فى جنوب أفريقيا الذى يمثل العديد من الجمعيات الإسلامية فى البلاد، إنه بصدد التحقيق فى المسجد الجديد، وإنه يتفهم القلق الذى أثاره افتتاحه فى أوساط الجالية المسلمة.

وقالت وكالة فرانس برس إن هارجى أدان فى الخطبة التى افتتح بها المسجد الكراهية المتصاعدة فى العالم بين المسيحيين والمسلمين، والتى قال "إن سببها "التعاليم الدينية المشوهة".

وأجاب عند سؤاله عن مؤهلاته الدينية "أنا حاصل على شهادة الدكتوراه فى الدراسات الإسلامية من جامعة أوكسفورد، وليس مثل الذين يعارضوننى الذين تخرجوا من كليات للحمير فى باكستان أو السعودية".

المسجد المفتوح
المسجد المفتوح








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

ممكن

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي نبيل

المسئولية الالكترونية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة