أكرم القصاص - علا الشافعي

"الزراعة" تطرح 111 ألف رأس ماشية وأغنام استعدادًا لعيد الأضحى.. 55 جنيهًا سعر كيلو اللحم البلدى و45 للمستورد.. وحملات مكثفة على الأسواق وشوادر اللحوم لمواجهة ارتفاع الأسعار

السبت، 20 سبتمبر 2014 03:25 ص
"الزراعة" تطرح 111 ألف رأس ماشية وأغنام استعدادًا لعيد الأضحى.. 55 جنيهًا سعر كيلو اللحم البلدى و45 للمستورد.. وحملات مكثفة على الأسواق وشوادر اللحوم لمواجهة ارتفاع الأسعار ماشية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت وزارة الزراعة، ممثلة فى الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ومنافذ قطاع الإنتاج، وجمعيات الإصلاح الزراعى، وقطاع الثروة الحيوانية، من استعدادات عيد الأضحى، بطرح اللحوم الحية البلدية والمستوردة والمجمدة، وإعلان حالة الطوارئ بمديريات الطب البيطرى بالمحافظات، ودعم المحاجر بالخبرات البيطرية المؤهلة لفحص اللحوم والعجول الحية، والتأكد من سلامتها ومطابقتها المواصفات والقواعد البيطرية، وتكثيف الحملات على محلات عرض وبيع اللحوم بأنواعها للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، وزيادة المعروض لمواجهة ارتفاع الطلب ومنع انفلات أسعارها.

وكشف الدكتور سيد جاد المولى رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، عن استقبال محاجر "الهيئة" 15 ألف رأس من العجول الحية و20 ألف رأس أغنام من أستراليا، بالإضافة إلى 4 آلاف رأس عجل من السودان، و3500 من إثيوبيا، و5 آلاف من البرازيل، و7 آلاف من أرجواى و4 آلاف من كرواتيا والمجر، و4 آلاف من أوكرانيا قبل العيد، بالإضافة إلى وجود 15 ألف رأس من العجول الحية توجد بمحاجر الهيئة استعدادًا لعيد الأضحى، بالإضافة إلى استيراد آلاف الأطنان من اللحوم المجمدة.

وقال "المولى"، تتوافق شحنات الحيوانات المستوردة من الخارج مع الاشتراطات المصرية، حيث تشرف لجان مصرية بيطرية على عمليات شحن الحيوانات إلى مصر ومتابعتها طوال مرحلة الحجر البيطرى فى بلد المنشأ طوال 29 يومًا، ولا تتجاوز عمر الحيونات الحية المستوردة 4 سنوات، وخالية من الأوبئة والأمراض وفقًا لمعايير منظمة صحة الحيوان العالمية بباريس، موضحًا أن العجول المعدة للذبيح الفورى التى يسمح بتداولها كلحوم بعد التأكد من تخلصها من حالة الإجهاد التى تصيبها خلال رحلة الشحن، ودعم المنافذ الحجرية بالخبرات البيطرية المؤهلة لفحص اللحوم والحيوانات الحية.

وفى السياق ذاته، قال الدكتور جمال ظاظا رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة، إنه تم تحديد سعر اللحوم البلدية المشفى بـ55 جنيهًا لسعر الكيلو و45 للمستورد، من لحوم الأضاحى التى تم تسليمها للمحافظات قبل نحو أربعة أشهر بلدى، وسيتم التوزيع من خلال 65 منفذًا تابعًا لقطاع الإنتاج، إضافة إلى المنافذ التابعة للقوات المسلحة على مستوى الجمهورية، وذلك بعد أن سلمت الوزارة للمحافظات خلال مايو ويونيو الماضيين، 12 ألف رأس لإتمام تربيتها للوصول للوزن المثالى "من 400 : 450 كجم"، وسيتم ذبحها مع 3000 رأس من رصيد محاجر "الوزارة"، فى العيد.

كما تم وتوزيع 6000 رأس من المنحة الإماراتية على جميع المحافظات، للذبح الفورى، وتباع لحومها بسعر 45 جنيهًا للكيلو، ليصل إحمالى عدد الرؤوس 21 ألف رأس، منها "15 ألف بلدى و6000 مستورد"، بما يساوى نحو 8500 طن، مؤكدًا أنه سيتم إقامة شوادر فى الأحياء لبيع اللحوم، تيسيرًا على المواطنين وبأسعار فى المتناول، بهدف السيطرة على شبح ارتفاع الأسعار لافتًا إلى أن عمليات ذبح العجول وتوزيعها على المحافظات، بعد تلقى الطلبات بعدد الرؤوس التى تحتاجها كل محافظة، موضحًا أن كلاً من محافظتى القاهرة والجيزة طلبتا 500 رأس لكل منهما، مقابل 2ً50 رأسا لمحافظة مطروح، و100 رأس للدقهلية.

فى الوقت ذاته استعد قطاع ألإنتاج، بـ65 منفذًا ثابتًا و50منفذ متحرك بالقاهرة الكبرى والمحافظات المختلفة، بطرح 4000 رأس عجل بلدى، و5000 من الأغنام والماعز من منتجاته، بالإضافة إلى اللحوم المجمدة والمبردة، بأسعار مخفضة تكون فى متناول الجميع للمواطنين وزيادة الكميات المتواجدة فى فترة العيد بـ60% عن الكميات المتواجدة بمنافذ بيع "الوزارة" المتواجدة فى الأيام العادية، والدفع بالمنافذ المتحركة وشوادر متنقلة محملة باللحوم الحمراء البلدية، والسلع الغذائية من خضار وبقوليا وزيت، سكر، أرز، بقوليات، وسيارات متنقلة، للتركيز على الأحياء الشعبية والقرى الفقيرة لرفع العب عن المواطنين.

وقال مجدى الشراكى رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى، فى تصريحات لــ"اليوم السابع"، إنه تقرر طرح كميات من اللحوم البلدية من إنتاج "الإصلاح" فى منافذ البيع بالقاهرة الكبرى، وبعض المحافظات بسعر يتراوح قائم ما بين 30 و32 جنيهًا للكيلو، وطرح 3500 رأس عجل من بينهم 1000 رأس عجل نصيب جمعيات الإصلاح هدية الإمارات لمصر للذبيح الفورى وسعر الكيلو الواحد المشفى يباع بـ55 جنيهًا وقائم ما بين 25 و26، بالإضافة لطرح 250 ألف فرخة من إنتاج فلاحى الإصلاح الزراعى، وتحديد أسعارها قبل الطرح.



موضوعات متعلقة:


خلال عيد الفلاح.. وزير الزراعة: اكتفاء ذاتى من القمح بنسبة 75% فى 2018.. وشبكة تجميع وتسويق ألبان.. والتأمين على الماشية وصندوق مخاطر لمواجهة أمراض الدواجن.. وتمويل بنك "الائتمان" للمشروعات الصغيرة












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة