أكرم القصاص - علا الشافعي

"سوفالدى" يفتح باب الأمل أمام مرضى الفشل الكلوى المُصابين بفيروس "c".. والعقار الجديد يفتك بالمرض بنسبة 90%.. ويستغرق وقتا أقل دون آثار جانبية.. و"الإنترفيرون" و"الريبافيرين" فشلا فى تحقيق المعادلة

السبت، 20 سبتمبر 2014 08:13 ص
"سوفالدى" يفتح باب الأمل أمام مرضى الفشل الكلوى المُصابين بفيروس "c".. والعقار الجديد يفتك بالمرض بنسبة 90%.. ويستغرق وقتا أقل دون آثار جانبية.. و"الإنترفيرون" و"الريبافيرين" فشلا فى تحقيق المعادلة صورة أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فتح عقار "سوفالدى"، الجديد باب الأمل لمرضى فيرس "c"، المُصابين بالفشل الكلوى أو من أجروا عملية زراعة الكُلى بعد فشل عقارى "الإنترفيرون" و"الريبافيرين"، فى تحقيق المعادلة الصعبة المتمثلة فى علاج ومحاصرة الفيرس، وعدم المساس بوظائف الأجهزة الأخرى بالجسم.

وأكدت الدكتورة مى عبد المنعم حسب الله، أستاذ أمراض الباطنة والكلى بطب قصر العينى، أنه أصبح الآن من الممكن زراعة الكلى لمرضى الفشل الكلوى المُصابين بفيروس سى، دون أن يتعرضوا إلى وعكات صحية تؤدى إلى لفظ الجسم للكُلى المزروعة.

وقالت أستاذة أمراض الباطنة والكلى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن مصر من أكثر الدول إصابة بفيروس سى، وتصل نسبة الإصابة بمرض الفشل الكلوى لـ60% تقريباً، لافتة إلى أن هؤلاء المرضى إذا تعرضوا للعلاج بالأدوية المُثبطة للمناعة بعد الزرع، قد يؤدى ذلك إلى نشاط فيروس سى، ما يضر بصحة المريض والعمر الافتراضى للكلية المزروعة نتيجة تأثرها بالفيرس.

وأشارت، إلى أنه على مدار 20 عاماً لم يكن هناك علاج لفيروس سى سوى "الإنترفيرون" و"الريبافيرين" فقط، لافتة إلى أنه قد يؤدى حصول المريض على عقار الإنترفيرون بعد إجرائه لعملية زرع الكلى إلى لفظ الجسم للكُلى المزروعة، لذلك فإنه لا يمكن علاج مرضى فيرس "c" بعد إجرائهم عملية زرع الكُلى بالعقار، مشيرا إلى أن نسبة شفاء المريض من الفيرس بعد تلقى عقار الإنترفيرون لا تتعدى الـ60%، ويؤدى إلى مضاعفات كثيرة لمرضى الفشل الكلوى تُسبب الوفاة.

وأضافت، أنه بظهور العلاج الجديد لفيرس"c" حدثت طفرة كبيرة فى علاج المصابين بالمرض، بنسبة شفاء تتخطى الـ90% دون الحاجة إلى حصول المريض على عقار الإنترفيرون، ما يُمكن مرضى زراعة الكلى المصابين بالفيروس، والحاصلين على العلاج بإجراء عمليات زراعة الكُلى دون قلق، مشيرة إلى أن الوقت الذى يتم فيه القضاء على الفيروس أقل بكثير من الذى يستغرقه العلاج بالإنترفيرون وبمضاعفات أقل، كما أن استخدام العلاج الجديد فى مرضى غسيل الكلى قبل الزرع مازال قيد البحث، إلا أن المؤشرات الأولية تُبشر بإمكانية استعماله بنسبة نجاح كبيرة فى القضاء على الفيروس فى أقرب وقت.



أخبار متعلقة:


وزير الصحة: 120 ألف مريض سجلوا بياناتهم للحصول على عقار "سوفالدى".. والخط الساخن يبدأ الأحد لتلقى الاستفسارات وليس تسجيل البيانات.. والاثنين بدء الكشف على المرضى المسجلين بـ26 مركزا بالمحافظات











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محرر الموقع

اليوم السابع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة