أكرم القصاص - علا الشافعي

موجز الاقتصاد.. الحكومة لم تتقدم بطلب لقرض من صندوق النقد حتى الآن

السبت، 20 سبتمبر 2014 04:26 م
موجز الاقتصاد.. الحكومة لم تتقدم بطلب لقرض من صندوق النقد حتى الآن وزيرة التعاون الدولى نجلاء الأهوانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم، السبت، العديد من الأحداث الاقتصادية الهامة، يأتى على رأسها كلمته وزيرة التعاون الدولى نجلاء الأهوانى فى المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم السبت، مع مجموعة من الصحفيين، وذلك لمناقشة آرائهم من خلال أول مؤتمر صحفى بالوزارة لها.

وخلال المؤتمر الصحفى، قالت وزيرة التعاون الدولى نجلاء الأهوانى، إن مصر لم تطلب من صندوق النقد الدولى حتى الآن قرض جديد، ولا يوجد فى علاقتنا ما يمنع مصر من التفاوض فى قرض الصندوق إذا رأت السياسة المصرية احتياجها لمثل هذا القرض، وأضافت الوزيرة، إلى أن البعثة التى جاءت إلى مصر من صندوق النقد الدولى مجرد بعثة فنية وليس للتفاوض فى الحصول على قرض.
وأضافت وزيرة التعاون الدولى خلال المؤتمر، أن هناك مفاوضات بين وزارة النقل و"المجر" ومفاوضات أخرى مع الصين للحصول على قروض لتطوير السكة الحديد وتصميم قطار سريع أوقطار كهربائى وشراء عربات القطارات، ويأتى بعد ذلك دور وزارة التعاون الدولى لترى أنسب الشروط الواجب توافرها فى الاتفاق.
وأكدت الوزيرة خلال المؤتمر، أن هناك مفاوضات بين وزارة النقل و"المجر" ومفاوضات أخرى مع الصين للحصول على قروض لتطوير السكة الحديد وتصميم قطار سريع أوقطار كهربائى وشراء عربات القطارات، ويأتى بعد ذلك دور وزارة التعاون الدولى لترى أنسب الشروط الواجب توافرها فى الاتفاق.
وقالت نجلاء الأهوانى، خلال المؤتمر، إن الخلافات التى تدور حول رجل الأعمال ناصف ساويرس بشأن الضرائب المطلوبة منه، والتى تصل إلى 7 مليارات جنيه لم يعرض على لجنة تسوية المنازعات بالوزارة، لأن هناك لجنة خاصة تنظر فى الطعن المقدم من ساويرس بخصوص هذا النزاع فى وزارة المالية، لأن اللجنة التى ترأسها الوزيرة بوزارة التعاون الدولى تنظر فى النزاعات على العقود فقط. وتابعت أن لجنة تسوية المنازعات بالوزارة استطاعت حل 11 قضية كبرى خلال عامين من 2014 إلى 2014 فى ضوء أنها نزاعات معقدة تأخذ وقت طويل لنجد حل يرضى الطرفين.

وكشف عاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزراة المالية، عن مشروع بين وزارة العدل ووزارة الاتصالات لإعادة هيكلة وميكنة مكاتب الشهر العقارى وربطها ببعض بتكلفة استثمارية 650 مليون جنيه.

وفى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أضاف حنورة، أن المشروع سيتم طرحه فى نوفمبر المقبل، وسيتم تنفيذه بالمنطقة التكنولوجية بالمعادى خلال عام ونصف، لافتا إلى أن المنطقة التكنولوجية يوجد بها ما يقرب من 38 مبنى يوجد 11 مبنى تملكها وزارة الاتصالات وتبقى 27 مبنى سيتم استخدامها فى المشروع.
من جانب آخر، أعلنت غرفة البترول والتعدين اليوم، اعتراضها على قانون التعدين المعروض أمام الحكومة، مشيرة إلى أن القانون احتوى على بنود تحتاج إلى تعديل ضمانا للاستفادة من الثروات التعدينية التى تعد أهم المحاور الاقتصادية المطلوبة خلال الفترة القادمة.

وقال محمد شرف عضو شعبة اللحوم "القصابين" بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار اللحوم الضانى مستمرة فى الارتفاع مقارنة باللحم الكندوز بسبب إقبال المواطنين على شراء الخراف كأضاحى مع اقتراب دخول عيد الأضحى، وفى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أضاف شرف، أن أسعار اللحوم الضانى تخطت حاجز الـ80 جنيها للكيلو، فى حين يباع الكندوز بما يتراوح من 75 إلى 80 جنيها وفقا لأسعار البيع بكل منطقة على مستوى المحافظات.

وطبقا لأحدث البيانات الصادرة عن البنك المركزى المصرى اليوم السبت، استقر الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، حيث بلغ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، 7.143 جنيه للشراء و 7.178 جنيه للبيع، وسجل اليورو الأوروبى 9.203 جنيه للشراء و 9.2489 للبيع.


موضوعات متعلقة:


موجز الصحافة العالمية: قطر تفرض قوانين مقيدة لحرية الإعلام والتعبير

موجز أنباء "اليوم السابع " للساعة الواحدة ظهرا


وزيرة التعاون الدولى: مصر لم تتقدم بطلب لقرض من صندوق النقد حتى الآن


التعاون الدولى: مفاوضات مع الصين للحصول على قروض لتطوير السكة الحديد



التعاون الدولى: مفاوضات مع الصين للحصول على قروض لتطوير السكة الحديد


التعاون الدولى: خلاف الضرائب مع ساويرس لم يعرض على لجنة تسوية المنازعات


وزارة المالية: تطوير مكاتب الشهر العقارى بتكلفة 650 مليون جنيه


غرفة البترول ترفض قانون التعدين المعروض أمام الحكومة وتطالب بتعديله


شعبة اللحوم: ارتفاع أسعار الضانى والمجمد.. و70% ركودًا بالأسواق


الدولار يسجل 718 قرشًا.. واليورو بـ9.25 جنيه










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة