أكرم القصاص - علا الشافعي

"الرجل اللغز" خادم مسجد السلطان أبو العلا يفتح المئذنة لفتاة منتقبة وعقب خروجها يقع تفجير "الخارجية".."الآثار" تحمله المسئولية لعدم تحققه من شخصيتها والتصاريح.. واجتماعات طارئة لمتابعة الحادث

الأحد، 21 سبتمبر 2014 03:36 م
"الرجل اللغز" خادم مسجد السلطان أبو العلا يفتح المئذنة لفتاة منتقبة وعقب خروجها يقع تفجير "الخارجية".."الآثار" تحمله المسئولية لعدم تحققه من شخصيتها والتصاريح.. واجتماعات طارئة لمتابعة الحادث تفجير الخارجية
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى التاسعة والنصف صباحا يفتح خادم مسجد أبو السلطان أبو العلا باب المسجد ومأذنته لفتاة منتقبة، تدعى أنها جاءت بتكليف من وزارة الآثار لالتقاط بعض الصور للمسجد، لم يتحر الخادم عن تحقيق شخصيتها أو يتطلع لتصريح ورقى ممهور من وزارة الآثار أو أحد مسئوليها، تعتلى الفتاة المئذنة وترحل وبعدها بعدة دقائق يقع التفجير، هذا ما آثار حفيظة مسئول الترميم بالمسجد الذى كان متواجدا وقتها، ولكن ليس من سلطته التدخل فى منعها أو إدخالها، ولكنه أسرع بإبلاغ مسئول منطقة آثار أبو العلا، جمال فرحات، الذى سرعان ما أبلغ بما حدث للشرطة.

يبقى السؤال هنا حول هذا الرجل اللعز "خادم المسجد" الذى سمح للفتاة بدخول المئذنة دون سؤالها عن تحقيق لشخصيتها أو التصريح الذى تدعى أنها جاءت به من وزارة الآثار، ما جعل نيابة بولاق أبو العلا برئاسة عمرو غراب، تنتقل مباشرة إلى محيط الانفجار.

كما أكد جمال فرحات، مدير منطقة آثار أبو العلا، أن مسجد السلطان أبو العلا سليم تماما، ولم يتأثر بأعمال التفجير التى وقعت صباح اليوم بالقرب منه، موضحا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المسئول عن فتح مئذنة مسجد السلطان أبو العلا الخادم ومقيم الشعائر، مشيرا إلى أن تأمين الجامع مسئولية الأوقاف وليست الآثار، قائلا "إن ما فعلاه يستحق العقاب لأن المئذنة لا يجب فتحها إلا للمتخصصين فقط، وكان عليهما أن يتحققا من التصريح الذى تحمله الفتاة التى اعتلت المئذنة قبيل التفجير بدقائق".

وأكد فرحات، أن الوزارة أو المنطقة لم تمنح أى شخص أى تصاريح للصعود للمئذنة، لافتا إلى أن الخطأ الثانى الذى ارتكبه الخادم ومقيم الشعائر أنهما فتحا المسجد فى وقت غير وقت الصلاة، حيث قاما بفتحه فى الوقت ما بين التاسعة والنصف والعاشرة إلا ربع صباحًا.

هذا ما دفع نيابة حوادث وسط القاهرة لاستدعاء الدكتور محمد أبو بكر جاد الرب إمام مسجد السلطان أبو العلا، لسؤاله حول واقعة الانفجار بجوار وزارة الخارجية، والتى أسفرت عن استشهاد ضابطين ومجند وإصابة آخرين، وكذلك سؤاله حول الأشخاص المتواجدين فى المسجد الأثرى المجاور للحادث، وقال إمام المسجد أن هناك فتاة منتقبة جاءت إلى المسجد صباح اليوم وطلبت الدخول، للمسجد الأثرى بحجة أنها تابعة لوزارة الآثار، وجاءت لتصوير المسجد وبعدها وقع الانفجار.

كما أمرت النيابة أيضا بتفريغ كاميرات المراقبة بوزارة الخارجية والحصول على نسخ من المواد السلمية لمعرفة لتحديد هواية المتهمين، كما أمر بجمع أجزاء من القنبلة التى انفجرت لبيان نوعها، والمواد المستخدمة فى الانفجار.

وأمرت النيابة بدفن جثامين شهداء الشرطة وندب الطب الشرعى لتوقيع الكشف الطبى عليهم لمعرفة أسباب الوفاة، وانتقلت النيابة لسؤال المصابين بمستشفى الشرطة. وكشفت المعاينة المبدئية للنيابة أن مجهولين زرعوا قنبلة بشجرة بمحيط وزارة الخارجية وأمام مسجد السلطان أبو العلا، التى انفجرت بسيارة ضابط شرطة مما تسبب فى استشهاد ضابطى شرطة ومجند بجانب إصابة 8 آخرين بينهم 2 ضباط و3 مجندين و3 مدنيين.

وعقد اللواء محسن الشهاوى رئيس قطاع الأمن بمبنى التليفزيون اجتماعا عاجلا مع أمن المبنى بجميع قطاعاته وذلك لوضع خطة أمنية مشددة بعد الانفجار نظرا لقربه من ماسبيرو.

وأكد مصدر بماسبيرو لـ"اليوم السابع"، أن الشهاوى رفع الاستعدادات الأمنية القصوى وأمر بتمشيط المنطقة المحيطة بالتليفزيون وتشديد عمليات التفتيش لكل فرد يدخل المبنى تحسبا لوقوع أى انفجار آخر، كما تم منع وقوف أى سيارة أمام المبنى.

وكان لمسئولى الآثار أيضا ردة فعل سريعة عقب الحادث حيث علم اليوم السابع من مصادر مطلعة أن الدكتور مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار يعقد حاليا اجتماعا طارئا مع مسئولى قطاع الآثار الإسلامية، من بينهم الدكتور محمد مهران، وذلك عقب وقوع تفجير وزارة الخارجية بالقرب من مسجد السلطان أبو العلا.

كما علمت أيضا بتواجد الدكتور عادل زيادة مدير المكتب الفنى لقطاع الأثار الإسلامية، بموقع الحادث لكتابة تقرير مفصل عن حالة المسجد ومتابعة ما يجرى بمحيط المكان، وخاصة أن المسجد تابع للأثار وكانت تتم به أعمال ترميم بسيطة صباح اليوم.


موضوعات متعلقة:

الأطباء الشرعيون يبدأون تشريح جثامين شهداء "انفجار محيط الخارجية"


"الطب الشرعى":ننتظر انتهاء معاينة النيابة لمسرح حادث وزارة الخارجية


الصحة: ارتفاع حصيلة انفجار "الخارجية" إلى حالتى وفاة و9 مصابين


النيابة تعاين مئذنة مسجد السطان أبو العلا بمحيط انفجار "الخارجية"


بالفيديو.. نعيد نشر شهادة شهيد انفجار الخارجية فى قضية سجن النطرون


"المحافظين" يدين انفجار محيط "الخارجية": الإخوان يردون على مبادرة السيسى


وصول محافظ القاهرة لمكان الانفجار بمحيط وزارة الخارجية



الأهالى يهتفون بموقع انفجار محيط الخارجية: الشعب يريد إعدام الإخوان


رفع الاستعدادات الأمنية القصوى بمبنى ماسبيرو بعد انفجار "الخارجية"


بالفيديو..شهود عيان: سمعنا صوت الانفجار بالقرب من الخارجية وبعدها وجدنا اشلاء الضباط والعساكر


قوات الأمن تكثف تواجدها أمام مستشفى الشرطة بعد انفجار محيط الخارجية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

صلاح الدين دويدار

لماذا النقاب

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

مازالت سحابة الضلال فوق مصر ....الاخوان والسلفيين هم سحابة الضلال

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

يعنى انتوا حتمسكوا فى خادم المسجد الغلبان

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد يوسف

الى السيد الرئيس السيسي

عدد الردود 0

بواسطة:

البرت

منقبة والضحية شاهد علي مرسي

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmad

الى التعليق رقم 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Gowhary

الحل الإعدام الفوري لكل الإرهابيين المتواجدون في السجون وثبتت عليه التهم

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد على حسن

الاوقاف والأزهر والدعوة السلف

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن نعمان

اتلاخوان والسلفيين الظلاميين هم الاعداء الحقيقيين لمصر

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي

الاخوان والارهاب - ومن وراءهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة