7 مليارات دولار حجم الاستثمار والتبادل التجارى بين مصر والهند

الأحد، 21 سبتمبر 2014 10:08 م
7 مليارات دولار حجم الاستثمار والتبادل التجارى بين مصر والهند المهندس محمد السيد رئيس جمعية مستثمرى بورسعيد
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف لقاء وزير الاستثمار أشرف سالمان مع السفير المصرى بالهند السفير حاتم تاج الدين سفير مصر الجديد قبيل سفر الوزير اليوم الأحد، إلى أمريكا عن نية الحكومة المصرية تدعيم العلاقات الثنائية مع الهند وجذب المزيد من الاستثمارات الهندية لمصر.

كما شهد اللقاء استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة والتى يمكن للشركات الهندية الدخول فيها خاصة فى مجالات البتروكيماويات والصناعات الثقيلة وتكنولوجيا المعلومات والطاقة الجديدة والمتجددة، خاصة فى ضوء الإعلان عن تعريفة التغذية وتعريفة شراء الطاقة للبدء فى طرح المشروعات أمام القطاع الخاص.

من جانبه قال المهندس محمد السيد رئيس جمعية مستثمرى بورسعيد، لـ "اليوم السابع" إن الهند سوق كبير للغاية ويستوعب استثمارات ضخمة يمكنها أن توفر العملة الصعبة لمصر فى ظل سهولة إجراءات الاستثمار هناك.

موضحا أنه قام بشراء 50 ألف متر سعر المتر المرفق بـ 200 جنيه لبناء مصنع كبير لشركة كابسى للدهانات سيكون نواه لـ 5 مصانع اخرى خاصة أن السوق الهندى يستوعب ذلك.

وأضاف أنه لابد من دعم كامل للعلاقات الاقتصادية مع دولة بحجم الهند للاستفادة القصوى منها خاصة ان الصين مثلا أعلنت عن استثمار 20 مليار دولار فى الهند الفترة القادمة.

كان نفاديب سورى، سفير دولة الهند بالقاهرة، قال أن حجم الاستثمارات الهندية فى مصر قد وصلت إلى 2.5 مليار دولار، مشيرا إلى أن هذه الاستثمارات متمثلة فى إقامة 50 مشروعا استثماريا فى المحافظات المصرية فى مختلف الصناعات والأنشطة اليدوية، وخاصة فى مجال الصادرات الهندية للحوم المجمدة والسيارات وقطع غيار السيارات ،وأنه بالرغم من التباطؤ الاقتصادى العالمى بصفة عامة والمصرى بصفة خاصة خلال العام الماضى إلا أن التجارة الثنائية بين مصر والهند ارتفعت من 3 مليارات و200 مليون دولار إلى 4 مليارات و200 مليون دولار، حيث إن الميزان التجارى فى صالح مصر خاصة وإن هناك استثمارات جديدة سوف يتم ضخها من جانب المستثمرين الهنود فى مختلف المشروعات المصرية بالإضافة إلى أن الحكومة الهندية لمصر تقدم 100 منحة سنويا معظمها فى مجال التدريب الفنى للمهندسين.

يذكر أن عدد الشركات الهندية فى مصر يبلغ أكثر من 400 شركة تعمل فى مجالات البتروكيماويات والغزل والنسيج والخدمات والسياحة والنفط والغاز الطبيعى أبرزها مصنع كيماويات فى بورسعيد يوفر 1500 فرصة عمل تدعمه الحكومة بمليار جنيه كهرباء سنويا، كما تعد الهند ثانى أكبر دولة مستوردة من مصر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

ali

استثمارات واعدة

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد مصطفى

ولماذا ندعم المصنع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة