أكرم القصاص - علا الشافعي

استفتاء.. الصينيون الأكثر ثراء يحلمون بترك بلادهم والعيش فى دول أخرى

الأحد، 21 سبتمبر 2014 08:56 ص
استفتاء.. الصينيون الأكثر ثراء يحلمون بترك بلادهم والعيش فى دول أخرى بنك باركليز البريطانى
)أ ش أ(

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهر الاستفتاء الذى أجراه الباحثون فى بنك باركليز البريطانى أن 47 % من الأكثر ثراء فى الصين يفضلون ترك بلادهم، والذهاب للعيش فى دول أخرى خلال الخمس سنوات القادمة مقابل 20 % فقط من البريطانيين و6 % من الأمريكيين و5 % من الهنود الأكثر غناء.

وكان الباحثون فى البنك البريطانى قد أجروا استفتاءهم على ألفى شخص من 23 دولة، الذين تبلغ ثرواتهم أكثر من 1.5 مليون دولار أى حوالى 1.1 مليون يورو من بينهم نجد 200 شخص يملكون أكثر من 15 مليون دولار.

المقصد المفضل لدى الصينيون هى هونج كونج، والتى طلب 30 % الذهاب إليها، والتى كانت مرتبطة فى 1997 بالجمهورية الشعبية والمستعمرة البريطانية السابقة تمتلك مميزات، فهى منطقة إدارية، خاصة ولديها خدمات فى مجال التعليم والصحة وقانون يجعل مليونيرات الصين يفضلونها على بلادهم، وتأتى كندا فى المرتبة الثانية التى ذكرها 13 % من الذين أجرى عليهم الاستفتاء، وخاصة مدينة أوتاوا.

وأهم ما يفكر فيه الصينيون عند تركهم بلادهم، والذهاب إلى دولة أخرى هو تعليم الأبناء وتوفير فرص للعمل، وهذا بنسبة 78 % يأتى بعد ذلك النظام الاقتصادى والأمن بنسبة 73 % وذلك قبل الخدمات الصحية والخدمات العامة.

وبالرغم من أن تقرير منظمة التنمية والتعاون الافتصادى يجعل من مدينة شنغهاى الصينية فى المرتبة الأولى، من حيث مستوى تعليم الشباب الذين يبلغون 15 عاما فى مجال الرياضيات والعلوم والقراءة قبل مدينة هونج كونج وسنغافورة ولكن الصينيين أنفسهم يشككون فى هذا التصنيف، فمدارسهم تركز على الحفظ عن ظهر قلب على حساب الإبداع والابتكار ويركزون على نتائج الامتحانات وليس على شخصية الطالب، لذلك فإن الأسر التى لديها إمكانيات مادية ترسل أبنائها إلى الجامعات الخارجية لتكملة تعليمهم مثلا بجامعة هارفارد الأمريكية العريقة، رغم وجود أكاديمية للعلوم الاجتماعية وجامعة فى بكين وشنغهاى وكانتون .

كما قام أحد المليارديرات الصينيين بالتبرع بحوالى 15 مليون دولار لجامعة هارفارد، وقد اتهم بأنهم يشترون أفضل الجامعات لورثتهم .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة