أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو.. الأحلام بين الوهم والحقيقة والشرع وعلم النفس.. الشيخ الشعراوى يرى أن تفسيرها ليس بعلم ولكنه هبة من الله يهبها لمن يشاء..والحوينى:"الرؤيا بها بعض الرموز التى ينبغى أن تكون لعالم أو ناصح

الأحد، 21 سبتمبر 2014 11:37 م
بالفيديو.. الأحلام بين الوهم والحقيقة والشرع وعلم النفس.. الشيخ الشعراوى يرى أن تفسيرها ليس بعلم ولكنه هبة من الله يهبها لمن يشاء..والحوينى:"الرؤيا بها بعض الرموز التى ينبغى أن تكون لعالم أو ناصح الشيخ الشعراوى رحمة الله عليه
كتب محمد فهيم عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصبح تفسير الأحلام يحظى باهتمام الناس بصورة جنونية ومبالغ فيها، لدرجة أنهم يبنون عليها أمورًا لحياتهم، فمثلا كثير منا من يربط حياته بالأحلام هروبا من واقعه المؤلم ولهثا وراء سراب الأمانى، ومنهم من يعتقد أن هناك قوى خفية ترسل إشارات عن طريق هذه الأحلام وهناك من يستغل كل هؤلاء ليصبح مفسرا لها حتى يجنى من ورائها ثروة طائلة، حتى أصبح تفسير الأحلام عملا مربحا، ومريحا.

والحقيقة أننا لو أشغلنا أنفسنا بإصلاح حياتنا كانشغالنا بالجرى خلف الأحلام، لصارت حياتنا أجمل من أى حلم وتعايشا جميلا للواقع.

وعن حكمها فى الشرع رأى بعض العلماء أمثال الشيخ الشعراوى رحمه الله عليه أن تفسير الأحلام ليس بعلم ولكنه موهبة من الله يوهبها لمن يشاء مستشهدا بالآية الكريمة "وَكَذَٰلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَىٰ أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إبراهيم وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ" سورة يوسف، وأضاف فضيلته رحمة الله عليه فى تفسيره للأحلام أن هناك أناس فاض الله عليهم بشفرة الأحلام.



أما الشيخ أبو إسحاق الحوينى فيرى أنه يحتاج لعلم وفقه نفس وأنه يحتاج أيضا لفتوى وأن الرؤيا تكون بها بعض الرموز التى ينبغى أن تكون لعالم أو ناصح.



ولعلم النفس دور قوى فى مسألة التفسير، حيث قالت الدكتورة تغريد الشافعى أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر، إن علاقة علم النفس بالتفسير "تتمثل فى تفجير الطاقة النفسية لدى الشخص, بمعنى أنه يقوم بأشياء فى الأحلام ليس باستطاعته القيام بها فى الواقع، ويوجد أيضا نوع آخر هو الحلم التكميلى الذى يحكى الجزء الذى لم يحدث فى الواقع وهناك من يستدل بهذه الأحلام على المبشرات والمحذورات من شىء ما.

وأضافت الدكتورة تغريد الشافعى، أن الذين يقومون بتفسير الأحلام حاليا يأخذون المسألة بتكرار الأحداث ويبنون التفسير على نفس الوقائع وأنه أفضل طريقة لتفسير الأحلام التى يفسرها أبطالها، لأنه يعكس المشاهد الخاصة بهم فلا يحق أن يجوز تطبيق حالة على أخرى، وهناك أشخاص يعتقدون أنهم يشاهدون فى الأحلام أحداثا استباقية للواقع ولكن الحقيقة أنهم يحولون أمانيهم لأحلام مرجوة التحقيق.




موضوعات متعلقة..
داعية إسلامى لـ"ست الحسن": تفسير الأحلام ليس من العلوم










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

rgaa george

ألأحــــــــــــــــــــــــلام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة