أكرم القصاص - علا الشافعي

بلتون تخفض السعر المستهدف لـ"حديد عز" و"عز الدخيلة" 10%

الأحد، 21 سبتمبر 2014 04:19 م
بلتون تخفض السعر المستهدف لـ"حديد عز" و"عز الدخيلة" 10% علاء سبع رئيس شركة بلتون
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خفض تقرير لمركز بحوث السوق التابع لشركة بلتون فايننشال السعر المستهدف لسهمي شركة "حديد عز" و"عز الدخيلة" بنحو 10% إلى 15.2 جنيه مع توصية بالتخفيض لسهم حديد عز، و 749 جنيها مع توصية بالاحتفاظ لسهم عز الدخيلة.

وقالت بلتون، إن شركات عز تتميز باعتمادها على قوة الطلب المحلي، ورغم وضع الشركات الجيد في السوق، ومصنع حديد الاختزال المباشر الجديد، ومع ذلك فإن نسبة العائد للمخاطر ليست في أفضل وضع في ظل المستويات الحالية

وأضافت بلتون أنها لا تزال تؤمن بآفاق النمو في الأجل الطويل التي تتمتع بها شركتي حديد عز وعز الدخيلة بدعم من قوة سوق الحديد المصري والمركز الجيد للشركات في السوق، وهذه العوامل دعمت من معدلات نمو المبيعات القوية وبأسعار جيدة نسبياً للشركة على الرغم من ضعف سوق الحديد العالمي، إلا ان ضعف العملة المحلية ساهم في دعم الشركة.

وأشارت إلى أن الشركة ستتمكن من جني ثمار خفض التكاليف مع بداية عمل مصنع حديد الاختزال المباشر الذي طال انتظاره في 2015 والذي سيدعم من هوامش الشركة، والذي سيعمل على تكرار نموذج التكامل الخاص بشركة عز الدخيلة في الشركتين التابعتين المستخدمين لحديد الخردة حالياً، إلا أننا نرى أن التوازن بين العائد والمخاطر ليس في وضع جيد في ظل المستويات الحالية لأسعار الطاقة والاصلاحات الضريبية، وخاصة وسط تفاقم ازمة نقص الطاقة التي تؤثر سلباً على القطاع الصناعي.

ونوهت بلتون إلى أن الخفض في القيمة العادلة يأتي نتيجة خفض دعم الطاقة، وتراجع التوريدات من الغاز، وزيادة ضريبة أرباح الشركة لمدة ثلاثة سنوات وذلك على الرغم من انخفاض اسعار الحديد الخام وأسعار حديد المحلي المرتفعة نسبياً.

وتري بلتون أن مشكلة الغاز في مصر ستواصل ضغوطها على الشركات كثيفة استخدام الطاقة حتى نهاية 2014 و2015 ولحين حل مشكلة نقص المخزون مع زيادة الإنتاج المتوقع من الوقود في 2016، كما تري أن مشكلة الطاقة ستعمل على زيادة المخاطر في الأجل المتوسط لمصنعي الحديد وخاصة تلك الشركات ذات نماذج الأعمال المتكاملة والذين ترتبط مصائرهم بأزمة الطاقة في مصر.

وأكد بلتون أن أي تفاقم في ازمة الطاقة قد تؤدي إلى خفض تقييماتنا لأسهم الشركات، وبالتالي قمنا بخفض توصياتنا إلى التخفيض من سهم حديد عز والاحتفاظ بسهم عز الدخيلة.
وأشارت بلتون إلى أن توقعات بلومبرج ترى 9% نمواً في إيرادات حديد عز في العام المالي 2014 وأكثر من 2.5 مرة في صافي الأرباح، وذلك يعني ارتفاع الهوامش خلال العام المالي 2014، ومع ذلك تتوقع "بلتون" نمواً في إيرادات الشركة بنسبة 1.4% إلا أنها تتوقع انكماشا في صافي الأرباح لتصل صافي الأرباح إلى مستوى أعلى قليلاً من مستوى التعادل.

وتري بلتون تدهورا ملحوظا في نتائج أعمال الربع الأول مقارنة بالعام الماضي لشركة حديد عز والتي من المتوقع أن يتم الاعلان عنها خلال أيام، وخاصة انكماش في الهوامش، وذلك يعكس أسعار الحديد الخام التي كانت مرتفعة في بداية العام إلى جانب نقص توريدات الغاز.
وتتوقع بلتون خلال الأرباع السنوية المقبلة انخفاض أسعار الحديد الخام لتعوض جزئياً انخفاض توريدات الغاز وذلك باستثناء الربع الثالث من 2014 والذي من المتوقع أن يكون الربع الأسوأ للمجموعة نتيجة توقف الانتاج لمدة شهر في مصنع حديد الاختزال المباشر نتيجة نقص الغاز، إلى جانب ضعف الطلب على الحديد مع توقف اعمال الانشاءات في رمضان.

وقالت بلتون إنه في ظل المستويات الحالية، سنتحول إلى الشراء على أسهم حديد عز وعز الدخيلة في حالة: انتعاش سوق الحديد العالمي وبالتالي تراجع الضغوط على الاسعار العالمية، والتدخل الحكومي لحماية صناعة الحديد المحلي من خلال تطبيق تعريفة جمركية، وبالتالي زيادة اسعار الحديد المحلي أعلى من أسعار الحديد العالمي، أو القيام بتخفيض سعر الغاز الطبيعي لمصنعي الحديد لتكون قرب المستويات المقررة لشركات البتروكيماويات والأسمدة والتي تدفع 4.5 دولار للمليون وحدة الحرارية البريطانية، وتحسن افضل من المتوقع في توريدات الطاقة، والمزيد من التراجع في أسعار الحديد الخام.

ومع ذلك تري "بلتون" أن المخاطر التي قد تدفعنا إلى تخفيض تقييماتنا تكمن في: أسعار الحديد الخام أعلى من المتوقع، وأسعار حديد أقل من المتوقع، و توريدات للغاز أقل من المتوقع، والمزيد من التحرير في أسعار الغاز، والمزيد من التأخيرات في عمل مصنع حديد الاختزال المباشر الجديد، ومزيد من الأحكام غير مواتية وخاصة لحديد عز.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة