أكرم القصاص - علا الشافعي

"تقصى حقائق 30 يونيو" تكشف عن قرب الانتهاء من تقرير فض رابعة والنهضة.. رئيس اللجنة: خاطبنا "رايتس ووتش" للاطلاع على شهادات الإخوان بتقريرها.. والأمين العام: نسعى لكشف الحقيقة.. ولا مواءمات بالتقرير

الأحد، 21 سبتمبر 2014 06:54 م
"تقصى حقائق 30 يونيو" تكشف عن قرب الانتهاء من تقرير فض رابعة والنهضة.. رئيس اللجنة: خاطبنا "رايتس ووتش" للاطلاع على شهادات الإخوان بتقريرها.. والأمين العام: نسعى لكشف الحقيقة.. ولا مواءمات بالتقرير الدكتور فؤاد عبد المنعم رياض رئيس لجنة تقصى حقائق 30 يونيو
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور فؤاد عبد المنعم رياض، رئيس لجنة تقصى حقائق 30 يونيو، إن اللجنة أوشكت على الانتهاء من إعداد تقريرها النهائى حول أحداث فض اعتصامى رابعة والنهضة وأحداث الحرس الجمهورى وحرق الكنائس وغيرها من أحداث وقعت بعد 30 يونيو.

وأضاف أنه لم يتبق للجنة سوى شهادة جماعة الإخوان والتى كانت طرفا فى الأحداث التى وقعت والذى لم يتسن سماع شهادتهم بعد امتناع قياداتهم عن تقديم المعلومات اللازمة واعتذار البعض الآخر .

وأضاف "عبد المنعم" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة تقدمت بطلب إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى لمد فترة عملها فى إعداد التقرير، حتى يتمكن أعضاء اللجنة من سماع أقوال وشهادات جماعة الإخوان التزاما من اللجنة بالدقة والحيادية فى إعداد تقريرها، مشيرا إلى أن الرئيس وافق بالفعل على مد فترة عملها لمدة شهرين إضافيين، وذلك حتى 21 نوفمبر المقبل.

وكشف "عبد المنعم" عن أن اللجنة خاطبت منظمة "هيومان رايتس ووتش" رسميا للاطلاع على تقريرها الذى أعدته مؤخرًا حول أحداث فض اعتصامى رابعة والنهضة ومعرفة ما قاله الإخوان عن عملية فض رابعة وما تلاها من أحداث، وذلك لوضعه فى تقرير اللجنة بعد التأكد من المعلومات الواردة فيه .

وأشار رئيس لجنة تقصى حقائق 30 يونيو إلى أن من بين الأسباب التى دفعت اللجنة إلى المطالبة بمد فترة عملها أنها استقبلت العديد من الشهادات الخاصة بالأحداث التى وقعت فى ثورة 30 يونيو، ونظرا لهذا التدفق فى المعلومات الواردة إليها من جهات متعددة مؤخراً وتقتضى مزيدا من الوقت حتى تتمكن اللجنة من دراسة هذه المعلومات وتدقيقها وإعداد التقرير النهائى.

من جانبه، قال المستشار عمر مروان أمين عام لجنة تقصى الحقائق، والمتحدث باسمها، إن اللجنة ملتزمة تماما بالحيادية والدقة فيما تقوم بكتابته فى تقريرها الذى ستسلمه إلى الرئاسة وذلك لأنه شهادة أمام الله، لافتا إلى أن التقرير لن يتضمن أى مواءمات بل سيشمل كل ما هو دقيق وواضح فقط .

وأضاف "مروان"، أن اللجنة فى انتظار أى معلومات أو أدلة أو وثائق أو شهادات يتقدم بها أعضاء جماعة الإخوان، حتى يكون التقرير النهائى للجنة مكتمل بجميع أركانه ومتضمن لجميع الآراء من كافة الأطياف، مضيفا أن جميع ما يرد للجنة من معلومات وبيانات يتم فحصها والتأكد من سلامتها وعدم التلاعب فيها لكى يتم اعتمادها كوثائق معتمدة .

وحول الاستعانة بتقرير "هيومان رايتس ووتش" أكد أن اللجنة ستقوم بالاطلاع عليه لمعرفة مدى صحة ما جاء به من شهادات، والتأكد من أن يكون ما جمعته اللجنة من شهادات متعلقة بوجهة نظر الإخوان سواء كانت بطريق مباشر من الإخوان أو بطريق غير مباشر، أن تكون معبرة عن وجهة نظرهم بشأن ما وقع من أحداث .

وكان رئيس الجمهورية السابق عدلى منصور أصدر قرارا جمهوريا فى شهر ديسمبر الماضى بتشكيل لجنة قومية مستقلة لجمع المعلومات والأدلة وتقصى الحقائق التى واكبت "ثورة 30 يونيو 2013"، وما أعقبها من أحداث وتوثيقها وتأريخها، على أن تنتهى من أعمالها خلال 6 شهور، ثم أصدر قرارا بمد موعد تقديم اللجنة لتقريرها ثلاثة أشهر تنتهى فى 21 سبتمبر، ثم تلاه قرار من الرئيس عبد الفتاح السيسى بمد فترة عمل اللجنة لمدة شهرين تنتهى فى 21 نوفمبر وذلك بناء على طلب رئيس اللجنة .


أخبار متعلقة


"تقصى 30 يونيو" تدعو من لديه معلومات حول ملفات تحقق فيها بتقديمها











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة