أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس هيئة الأركان الأمريكية: يجب مشاركة الدول العربية فى مواجهة داعش

الأحد، 21 سبتمبر 2014 06:52 م
رئيس هيئة الأركان الأمريكية: يجب مشاركة الدول العربية فى مواجهة داعش الجنرال مارتن ديمبسى رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة
زغرب كرواتيا - (أ ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعت خطة الحملة العسكرية والتى تستهدف استعادة الأراضى العراقية الخاضعة لسيطرة داعش، إلى مهاجمة المتطرفين من اتجاهات عدة وبشكل متزامن. ويتوقف نجاح هذه الخطة على تقديم الدول العربية للمزيد من المساعدات، حسبما قال مسئول كبير فى الجيش الأمريكى اليوم الأحد.

وفى إشارة إلى داعش، قال الجنرال مارتن ديمبسى، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، للصحفيين: "نريدهم أن يستيقظوا كل صباح ليدركوا أنهم محاصرون من عدة اتجاهات".

وأضاف فى مقابلة مع صحفيين يرافقونه فى رحلته من ليتوانيا إلى كرواتيا، حيث من المقرر أن يحضر مؤتمرا لحلف شمال الأطلسى (الناتو): "نهدف إلى جعل التنظيم منتبها إلى نحو خمسة اتجاهات مختلفة".

وشدد ديمبسى على أهمية مشاركة المزيد من الدول العربية فى الائتلاف الذى تقوده الولايات المتحدة. ووصف ذلك بأنه شرط أساسى لموافقة الرئيس باراك أوباما على خطة الحملة العسكرية. وكان أوباما قد اطلع على الخطة الأسبوع الماضى ولكنه لم يوافق عليها بعد.

ومن المنتظر أن يدفع توقيع أوباما على الخطة بالحملة إلى مرحلة جديدة، يمكن تنفيذها بمشاركة عدد أكبر من طائرات الائتلاف وعبر توسيع نطاق إعادة بناء العناصر الرئيسية فى الجيش العراقى.

وصرح أوباما بشن غارات جوية أمريكية فى العراق فى الثامن من أغسطس، وفى وقت سابق الشهر الجارى، كما أعلن عن بذل المزيد من الجهود التى تتعلق بتشكيل حكومة تتمتع وتكون أكثر شمولية فى بغداد.

وتتضمن هذه الخطة امتداد الغارات الجوية لتشمل سوريا المجاورة، إلا أن ديمبسى قال إن أولوية وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) القصوى هى دفع الحملة العسكرية فى العراق.

وأعلن عدد من الدول العربية بما فى ذلك الأردن والمملكة العربية السعودية عن دعمها للجهود الأمريكية ولكنها لم تعلن التزامها بالاضطلاع بأى دور هجومى فى العراق.

وقال ديمبسى إن مشاركة المزيد من الدول العربية من شأنه إضفاء قدر أكبر من الاستدامة على الحملة فى العراق، كما ستجعلها "أكثر مصداقية - مما يعنى أن الأمر لا يتعلق بالولايات المتحدة فحسب، لا سيما وإنها قضية إقليمية ودولية".

وبمرور الوقت، يتعين على قوات الأمن العراقية والميليشيات الكردية أن تكون قادرة على الاستفادة من الغارات الجوية التى ينفذها الائتلاف عن طريق تنفيذ عمليات برية من أجل استعادة الأراضى الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش، بحسب الجنرال.

وأضاف ديمبسى أن هذا ما بدأ بالفعل مع إحراز القوات العراقية تقدما محدودا فى منطقة بابل جنوبى بغداد، حيث يقوم المتطرفون بتنظيم قواتهم.

ودون الإشارة إلى أقاليم أو بلدات بعينها، أعلنت الولايات المتحدة مؤخرا عن شن غارات جوية فى جنوب العاصمة العراقية. وقالت يوم السبت على سبيل المثال إن غارة نفذت فى جنوب غرب بغداد أسفرت عن تدمير قارب تابع للتنظيم ينقل إمدادات عبر نهر الفرات.

وأشارت الولايات المتحدة يوم الجمعة إلى أنها هاجمت وحدة برية تابعة للتنظيم جنوب غرب بغداد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

iahmed

وماذا عن الأخوان الإرهابيين.. هل ستواجهونهم معنا ؟؟؟

انتم خلقتم داعش وعليكم محاربتهم .....

عدد الردود 0

بواسطة:

iahmed

وماذا عن الأخوان الإرهابيين.. هل ستواجهونهم معنا ؟؟؟

انتم خلقتم داعش وعليكم محاربتهم .....

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة