أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس وزراء نيوزيلندا يحتفل بفوزه بفترة ولاية ثالثة

الأحد، 21 سبتمبر 2014 06:32 ص
رئيس وزراء نيوزيلندا يحتفل بفوزه بفترة ولاية ثالثة رئيس وزراء نيوزيلندا جون كى
ولنجتون (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعترف رئيس وزراء نيوزيلندا جون كى بأنه كان يشعر بالتوتر قبل انتخابات السبت العامة ، التى قاد فيها حزبه “ الحزب الوطني” المحافظ إلى السلطة للمرة الثالثة.

وواجه حزب يمين الوسط حملة صعبة بعد الكشف عن مزاعم بشأن تورط حكومة كى فى أنشطة مراقبة واسعة على المواطنين، ولكن الحزب زادت حصته من الأصوات فى الانتخابات إلى 48 فى المئة، مقابل 5ر44 فى المئة حصل عليها فى انتخابات عام 2008.

ووصف كى نتائج الانتخابات بأنها “ انتصار لأولئك الذين تمسكوا بإيمانهم” ، وأضاف “ هذا انتصار لأولئك الذين رفضوا التشتت والذين يعرفون أن التصويت لصالح (الحزب) الوطنى كان تصويتا من أجل مستقبل أكثر إشراقا لجميع النيوزيلنديين” ، ومع فرز جميع الأصوات باستثناء الأصوات الخاصة ، يبدو ان الحزب الوطنى حصل على 61 مقعدا من أصل 121 مقعدا فى البرلمان.

وقال كى إنه سيسعى إلى تشكيل حكومة مع أحزاب الأقلية “ أكت” و” المستقبل المتحد “ و” حزب ماورى “ ، وقال كى لراديو نيوزيلندا اليوم الأحد : “ فى الأيام المقبلة، سأتحدث إلى قادة الأحزاب السياسية بهدف تجميع أغلبية أوسع وضمان تشكيل حكومة مستقرة وقوية” على الرغم من أن “ نتيجة الانتخابات المذهلة ربما تسمح للحزب بالحكم منفردا” .

وحصل حزب العمال على 7ر24 فى المئة من إجمالى الأصوات ، مما يخوله للفوز بــ 32 مقعدا مقارنة مع 34 مقعدا فى البرلمان السابق، كما نجح حزب الخضر فى الحصول على 10 فى المئة من الأصوات ، وهو ما يعنى فوزه بــ13 مقعدا فى البرلمان .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة