أكرم القصاص - علا الشافعي

لأول مرة.. وزير الرى يتفقد موقع سد النهضة بأثيوبيا

الأحد، 21 سبتمبر 2014 06:27 م
لأول مرة.. وزير الرى يتفقد موقع سد النهضة بأثيوبيا الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قام الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، اليوم الأحد، بجول تفقدية لموقع سد النهضة الإثيوبى، تعد الاولى من نوعها لمسئول مصرى منذ بدء عملية الإنشاء فى إبريل 2011، وذلك برفقة نظيريه الأثيوبى ألاماهو تيجنو والسودانى معتز موسى.

واستقل الوزراء الثلاثة مروحية عسكرية تابعة لسلاح الجو الأثيوبى لتعثر الوصول بالطرق البرية إلى منطقة السد، التى تقع وسط الغابات بمنطقة بنى شنقول على بعد 50 كم على الحدود الأثيوبية السودانية.

فى الوقت نفسه واصل أعضاء اللجنة الوطنية المكونة من 12 خبيرا دوليا (4 من كل من مصر والسودان وأثيوبيا) اجتماعهم لليوم الثانى على التوالى، من أجل بحث ووضع القواعد والشروط المرجعية لعمل المكتب الاستشارى الدولى المكلف بإجراء دراستين، الأولى تتعلق بالآثار البيئية والاقتصادية والاجتماعية للمشروع على مصر والسودان، والدراسة الثانية تتعلق بالدراسة الهيدروليكية الخاصة بفترات الملء والتفريغ والتخزين.

وصرح مصدر مسئول بوزارة الرى بأنه تم بحث 20 نقطة تفصيلية خاصة باختيار المكتب الاستشارى الدولى، إضافة إلى آليات عمل اللجنة الوطنية وجدول أعمالها وشروط اختيار الخبير المحكم، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على تبادل الدراسات التى تم إعدادها بالدول الثلاث.

وأكد المصدر، أن الاجتماعات تتم وسط أجواء إيجابية من قبل الجميع، إضافة إلى الإصرار على التعاون وبث روح الثقة والشفافية التى حرص الجميع عليها لتحقيق المنفعة المشتركة لكل الدول.

وأوضح المصدر أن رئيسة اللجنة الوطنية الإثيوبية، المهندس جدعون أسفادو، شدد على تعهد بلادها بتقديم الدراسات اللازمة والتعاون الحقيقى لإنجاح المفاوضات، كما تعهد بأن يصبح سد النهضة مصدراً للتعاون بين الدول الثلاث، ولن يحلق ضررا بالمصالح المائية لمصر.

ونقل المصدر عن رئيس اللجنة الوطنية السودانية، سيف حمد، وزير الموارد المائية والرى السودانى الأسبق، قوله "أن انعقاد الاجتماع فى موعده يعد لحظة تاريخية"، موضحا أن "بلاده ستعمل جنبا إلى جنب مع مصر وإثيوبيا لإنجاح المفاوضات، وإنجاز الدراسات فى موعدها المقرر فى مارس المقبل".




موضوعات متعلقة..

وزير الرى: اللجنة الوطنية تتفق على 20 نقطة لاستكمال دراسات سد النهضة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى غضبان

لا فائدة من الزيارات .........أو الجولات .............!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

اخيرا ....شفت السد ياسيادة الوزير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة