أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر تستيقظ على صوت الانفجارات.. خبراء يصفون حادث محيط الخارجية بمحاولة لإحراج رأس الدولة أمام العالم.. وقيادى جهادى يتهم "أنصار بيت المقدس".. ويؤكد: الإرهابيون يريدون تخويف الأهالى فى أول يوم دراسة

الأحد، 21 سبتمبر 2014 01:35 م
مصر تستيقظ على صوت الانفجارات.. خبراء يصفون حادث محيط الخارجية بمحاولة لإحراج رأس الدولة أمام العالم.. وقيادى جهادى يتهم "أنصار بيت المقدس".. ويؤكد: الإرهابيون يريدون تخويف الأهالى فى أول يوم دراسة انفجار محيط الخارجية
كتب كامل كامل - محمود حسين - محمد كامل - ناهد الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ربطت جموع القوى السياسية بين الانفجار الذى حدث بمحيط وزارة الخارجية، وبين بدء الدراسة اليوم، وسفر الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الولايات المتحدة، مؤكدين أن مرتكبى الحادث يريدون إحراج مصر أمام العالم ولذلك اختاروا هذا التوقيت وهذا المكان.


من جانبه، اتهم الشيخ ياسر سعد، القيادى الجهادى السابق، عضو تنظيم الفنية العسكرية، تنظيم أنصار بيت المقدس بارتكاب الانفجار الذى حدث بجوار محيط وزارة الخارجية بالقاهرة.


وقال "سعد" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" "هذا الانفجار كان متوقعا ونحن نجاهب أناس لا يخفون الموت ويأسوا من الحياة"، مضيفاً "هذه الجماعات تريد إرهاب المواطنين وجموع الشعب المصرى، ويريدون أن يثبتوا للأهالى فى أول يوم دراسة أن الدولة لا تستطيع أن تستقر دون أن تحقق بعض مطالبهم أو رغباتهم".


وتابع "سعد" الذى شارك فى أول محاولة من التيار الإسلامى لتنفيذ انقلاب عسكرى ضد السادات فى يوم 18 أبريل 1974 "أنصار بيت المقدس يريدون الرد على تصريحات وزير الداخلية الأخيرة، كما أن هذه الجماعات تريد إحراج مصر فى الخارج".


وتوقع استمرار هذه الانفجارات على مدى بعيد، مضيفاً "حدوث الانفجار اليوم بجوار وزارة الخارجية يعتبر مفاجأة نظرا لوصول هذه الجماعات لهذه الأماكن".


من جانبه أدان حزب النور الذراع السياسية للدعوة السلفية الانفجار، وقال الدكتور أحمد شكرى عضو الهيئة العليا للحزب لـ"اليوم السابع" "قال الله تعالى "والله لا يحب الفساد" وهذه الأمور من الفساد وأى أحد يشارك فيها أو يرضى بها لا يوجد شك أنه سيعاقب فى الدنيا والأخرة".

وتابع "هذه العمليات هدفها إفشال مصر وإشغال الدولة وإضعافها وعرقلتها، كما أن مرتكبى هذا الحادث يريدون أن يثبتوا للخارج أن الدولة المصرية غير مستقرة" مضيفاً "مرتكبو هذا الحادث سيكون هناك بينهم وبين المجتمع المصرى شرخ كبير والمجتمع لن يقبل بهم".


كما أدانت الجبهة الوسطية لمواجهة العنف والتطرف الانفجار الذى حدث بمحيط وزارة الخارجية المصرية.


وقال صبرة القاسمى منسق الجبهة فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "هذا الانفجار تطور رهيب ومذهل على الساحة المصرية فاختيار التوقيت والمكان يستهدف توصيل رسالة للخارج، حيث إن المكان هو محيط وزارة الخارجية بينما التوقيت قبل سفر الرئيس لأمريكا".


وتابع "هذا الحادث يستهدف إحراج القيادة المصرية فى الخارج فهو يستهدف كمين شرطة فى مكان حساس" مضيفاً "هذا الحادث يدعونا إلى أن نطالب الدولة بأن تعيد نظرها مرة أخرى فى طرق تأمين المنشآت والمواطنين".


وأشار إلى أن مرتكبى الحادث يريدون توصيل رسالة للخارج بأن الدولة غير مستقرة وغير قادرة على مواجهة الإرهاب، كما أنها محاولة لزعزعة الثقة بين المواطن والأجهزة الأمنية".


من ناحيته، أدان سامح عاشور نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب، الحادث الذى أسفر عن استشهاد مقدم شرطة وإصابة آخرين، مطالبا بالضرب بيد من حديد على الإرهاب.


وقال "عاشور" فى تصريح "اليوم السابع" إن هذا الحادث الإرهابى عمل جبان وخسيس ولابد من اجتثاث الإرهاب من جذوره بلا رحمة، لأن السكوت عليه يدمر المجتمع، مشددا على أن الحل للقضاء على الإرهاب هو المواجهة والاحتشاد الشعبى خلف القوات المسلحة والشرطة المصرية.


وأضاف نقيب المحامين "المطلوب أن نتحمل ثمن المواجهة حتى نقضى على الإرهاب ومحاكمة هؤلاء الجبناء الإرهابيين، فالإرهاب لا يفرق بين جيش وشرطة ومواطنين أبرياء عزل".


وقال اللواء سامح سيف اليزل، رئيس مركز الجمهورية للدراسات الأمنية والاستراتيجية، إن الانفجار الذى وقع بمحيط وزارة الخارجية بمنطقة بولاق أبو العلا، لا يستهدف قوات الشرطة والجيش بل المدنيين، مضيفا أن جماعة الإخوان استحلت دماء الشعب المصرى.


واعتبر اليزل خلال اتصال هاتفى للتليفزيون المصرى، اليوم الأحد، أن الانفجار رد واضح على رسالة الرئيس عبد الفتاح السيسى بالأمس بشأن عودة الإخوان حال نبذهم للعنف، مضيفا: "الإخوان يرفضون تلك الرسالة ويرفضون الانضمام للشعب المصرى".


وتابع رئيس مركز الجمهورية للدراسات الأمنية والاستراتيجية "أن الإخوان فقدوا عقلهم، ويسعون إلى إحداث أكبر خسائر فى الأرواح من الشعب المصرى".



موضوعات متعلقة:

الداخلية:استشهاد ضابطى شرطة ومجند فى انفجار محيط الخارجية

وصول محافظ القاهرة لمكان الانفجار بمحيط وزارة الخارجية

الأهالى يهتفون بموقع انفجار محيط الخارجية: الشعب يريد إعدام الإخوان

رفع الاستعدادات الأمنية القصوى بمبنى ماسبيرو بعد انفجار "الخارجية"

بالفيديو..شهود عيان: سمعنا صوت الانفجار بالقرب من الخارجية وبعدها وجدنا اشلاء الضباط والعساكر

قوات الأمن تكثف تواجدها أمام مستشفى الشرطة بعد انفجار محيط الخارجية











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة