أكرم القصاص - علا الشافعي

كاتب أيرلندى: لن يوقف زحف داعش غير هُدنة بين الجيش السورى والمعارضة

الإثنين، 22 سبتمبر 2014 06:09 ص
كاتب أيرلندى: لن يوقف زحف داعش غير هُدنة بين الجيش السورى والمعارضة جانب من أعمال العنف فى سوريا - صورة أرشيفية
لندن أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رأى الكاتب الأيرلندى باتريك كوكبيرن، أن على أمريكا وحلفائها إذا كانوا ينشدون القضاء على تنظيم “ داعش” ، أن يعملوا على التوصل لهدنة بين قوات نظام بشار الأسد، وقوات المعارضة المعتدلة.

وأوضح كوكبيرن - فى مقال نشرته صحيفة (الإندبندنت) - “ أنه لا القوات النظامية ولا قوات المعارضة المعتدلة فى سوريا، تستطيع الحرب على جبهتين ولا لديها القوة الكافية لإنزال الهزيمة بالدواعش بينما تحارب على جبهة أخرى” ورأى كوكبيرن أن إبرام هدنة بين القوتين المعاديتين بشكل أساسى لتنظيم داعش فى سوريا كفيل بوقف زحف مسلحيه فى البلاد .

ونوّه الكاتب عن أن الهدنة لا يتعين بالضرورة أن تكون جزءا من حلّ سياسى أوسع للأزمة السورية العميقة بشكل يستبعد حدوث أى تسوية فى الوقت الراهن...ورأى أن الهدنة ممكنة الآن أكثر من أى وقت مضى ؛ لأن قوتى النظام والمعارضة فى سوريا وداعميهما فى الخارج (أمريكا - السعودية - روسيا - إيران) الجميع مرعوب من سطوع نجم تنظيم “ داعش” ، على حد وصفه .

ورصد كوكبيرن موافقة مجلس النواب الأمريكى مؤخرا على مقترح أوباما بتدريب وتسليح معتدلى المعارضة فى سوريا الذين من المفترض أن يقاتلوا قوات النظام على جبهة وقوات داعش على جبهة أخرى، ورأى كوكبيرن أن ذلك كله لا يعدو كونه “ حملة علاقات عامة” .

وعلل الكاتب رؤيته تلك بالإشارة إلى تأهُّب الدواعش على بعد 30 ميلا من مدينة “ حلب” لاجتياح آخر معاقل المعارضة.. بينما الجيش النظامى السورى من ناحية أخرى قريب من استعادة السيطرة على المدينة ذاتها .

ونوّه كوكبيرن إلى أن كلا من القوتين لديه الدوافع الكافية للتصدى لتنظيم داعش وقد كبدهما خسائر مؤلمة.. حتى الرئيس الأسد الذى تأكد من سوء تقديره لقوة الدواعش عندما افترض فى ظهورهم ميزة له أمام المجتمع الدولى من حيث مقارنة جرائمه بفظائعهم.

وأكد صاحب المقال أن اتفاق الهدنة بين قوتَى النظام والمعارضة لا يمكن إبرامها إلا بضغط من الداعمين الخارجيين ولا سيما أمريكا وروسيا والسعودية وإيران.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة