أكرم القصاص - علا الشافعي

مدير معبد أبوسمبل يطالب بتخصيص ذكرى افتتاح المعبد عيدا قوميا للمدينة

الإثنين، 22 سبتمبر 2014 10:02 م
مدير معبد أبوسمبل يطالب بتخصيص ذكرى افتتاح المعبد عيدا قوميا للمدينة الأثرى حسام الدين عبود مدير معبد أبو سمبل
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الأثرى حسام الدين عبود، مدير معبد أبو سمبل، إن معبد أبو سمبل هو الشىء الوحيد الذى تبقى بعد تهجير النوبيين من المنطقة، وإذا لم يتم إنقاذه، لانفض الناس عن المنطقة.

وطالب "عبود" بتخصيص يوم 22 سبتمبر، عيدًا قوميًا لمدينة أبو سمبل، لأن إعادة افتتاح المعبد الذى تمر اليوم الاثنين، الذكرى السادسة والأربعون لإعادة افتتاحه، كان سببًا فى عودة الحياة للمدينة مرة أخرى.

وأضاف "عبود" أنه يجهز الآن لمشروع توثيق التراث غير المادى لمعبد أبو سمبل، عن طريق توثيق مادة فيلمية للناس الذين عملوا فى مشروع إعادة افتتاح المعبد، بداية من المهندسين، وأمناء المخازن، ونحاتين، وطباخين، سواء كانوا مصريين أو أجانب.

وأكد عبود على أن هذا التوثيق مهم جدًا، لأن هؤلاء عملوا فى ظروف صحراوية قاسية لمدة أربع سنوات، من العمل المتواصل الشاق، موضحًا أن هناك الكثير منهم ما زال على قيد الحياة، وأن الحديث معهم حول عملهم بالمشروع سيكون مثمرا جدًا، وسيكون بمثابة ملحمة تاريخية.

وأوضح "عبود"، أنه سيتقدم بالمشروع للدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، وسوف يطلب من مكتب التراث الحضارى، توثيق هذه المعلومات، والمواد الفيلمية، مطالبًا بضرورة إنشاء متحف للتراث غير المادى، وعرض فيه كافة الأشياء غير المادية التى تخص معبد أبو سمبل، حتى نواكب الفكر العالمى.

جدير بالذكر أنه تمر اليوم الذكرى السادسة والأربعون، لإعادة افتتاح معبد أبوسمبل، جنوب أسوان للزيارة فى 22 سبتمبر 1968، وذلك بعد اكتمال عملية إنقاذه، والتى تبنتها منظمة اليونسكو مع كل دول العالم بعد أن توجهت مصر واليونسكو عام 1960 بنداء عالمى، للمساعدة فى إنقاذ آثار النوبة بسبب بناء السد العالى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة