التوك شو: مكافحة المخدرات:الحشيش يباع "ديلفيرى" بالتليفون والإنترنت.. سامح شكرى لـ"خالد صلاح":نؤيد الحل السياسى بليبيا ونرفض الخيار العسكرى..سياسى يمنى:المواجهات الحالية فى صنعاء بين الحوثيين والإخوان

الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014 09:00 ص
التوك شو: مكافحة المخدرات:الحشيش يباع "ديلفيرى" بالتليفون والإنترنت.. سامح شكرى لـ"خالد صلاح":نؤيد الحل السياسى بليبيا ونرفض الخيار العسكرى..سياسى يمنى:المواجهات الحالية فى صنعاء بين الحوثيين والإخوان سامح شكرى وزير الخارجية
إعداد سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، أمس الاثنين، العديد من القضايا الهامة، وكان على رأسها متابعة زيارة الرئيس السيسى للولايات المتحدة الأمريكية، حيث حل سامح شكرى وزير الخارجية، ضيفًا على قناة النهار.


"أخر النهار": وزير الخارجية لـ"خالد صلاح": طرح رؤية مصر إقليميًا وداخليًا أهم أولوياتنا.. ووقفات المصريين بالخارج تُعبر عن وطنيتهم.. ونتجاوب مع أمريكا بقدر تجاوبها مع مصالحنا.. ونرفض الخيار العسكرى بليبيا

متابعة رفيدة عوضين

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن الجمعية العامة للأمم المتحدة هى أول جمعية يشارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسى بعد توليه مسئولية الرئاسة، مشيرا إلى أنها فرصة أمام العالم لطرح رؤية رئيس ورؤية مصر أمام القضايا العديدة التى تواجهها إقليميا ودوليا وداخليا.

وأضاف "شكرى"، خلال لقاء له من نيويورك ببرنامج "آخر النهار"، والمذاع على فضائية "النهار"، مع الإعلامى "خالد صلاح"، هناك فرصة لتوضيح توجه ورؤية مصر فيما يتعلق بمستقبل شعب مصر وطبيعة الدولة التى تقام بعد ثورتين والاستحقاقات الدستورية، والاستعداد للاستحقاق الثالث وهو الانتخابات البرلمانية.

وأوضح "شكرى"، أنه على رأس الأولويات مصلحة مصر وطرح رؤيتها فيما يتعلق بتحقيق استقرارها وطموحاتها، وأن يكون هناك إدراك للآخرين، لافتًا إلى أن هذه مناسبة سياسية تتيح فرصة لوجود وطرح الرؤية المصرية بشكل مباشر.

وذكر وزير الخارجية، أن جدول الرئيس عبد الفتاح السيسى بنيويورك يتضمن 30 مقابلة، مشيرا إلى أنه فى اجتماع لمجلس الأمن تحدث عن دعم الجهود الدولية للقضاء على الإرهاب ومواجهة الخطر الذى يمثله داعش، موضحًا أنه يتصور أن هذا الموضوع سيأخذ حيزًا كبيرًا من خلال كلمات الرؤساء فى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد "شكرى"، أن داعش ظاهرة تمس كل دول العالم وليست قاصرة على دولة، وهى توجه عقائدى وأيدلوجى غير مرتبط بإقليم بعينه، مشيراً إلى العلاقات المصرية الأمريكية تحتاج دائما إلى تواصل، وكلما كانت هناك فرصة للقاء فهو يثرى الرغبة المشتركة فى تدعيم العلاقات.

وعلق وزير الخارجية سامح شكرى، على وقفة المصريين بالخارج لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرًا إلى أنها تُعبر عن وطنيتهم ودعمهم لرمز الدولة المصرية فى شخص الرئيس، وشعورهم باهتمامه بقضايا المواطن والارتقاء بمصر وإخلاصه فى العمل وتقدير من شعب لقائد يستحق التقدير.

وأضاف "شكرى"، أن هناك من له رؤية تفتقر إلى معرفة ودراية دقيقة للأوضاع تزكى نواحٍ من منطلق أسس ربما لا تنطبق على الأوضاع فى مصر، مشيراً إلى أننا لدينا القدرة على إيصال رسالتنا من خلال إعلامنا، فنحن لنا بلدنا ومصلحته والشعب المصرى أقدر على تحقيق مصلحته وأثبت قدرته على وعيه بشكل قاطع بأنه لا يحتاج إلى إرشاد من الخارج. وأعلن أنه سيقابل مجلس تحرير نيويورك تايمز، لافتاً أن الرئيس له لقاءات إعلامية آخرى ونخبة من قادة الفكر وعدد من وزراء الخارجية.

وقال وزير الخارجية، إن التعاون فى مجال الإرهاب من ضمن المجالات التى سيكون بها فعالية أكثر، ولكن لن تطغى على النقاط التى تربط مصر بالولايات المتحدة بقدر من التفاهم والتوافق حول قضايا إقليمية ودولية عديدة.

وأشار إلى أنه بقدر تجاوب أمريكا مع المصالح المصرية سيكون تجاوب مصر مع المصالح الأمريكية، وهذه هى طبيعة العلاقات الدولية، لافتاً إلى أن كل طرف يعمل على تحقيق مصالحه، وهذا التعاون كما يكون مثمرا لطرف يجب أن يكون له نفس العائد للطرف الآخر، مضيفًا أن مصر تعمل لحل القضية الفلسطينية، كما تعمل على احتواء الأزمات كما كان الوضع فى غزة، وكانت قادرة على أن يكون لها إسهامها وتدخلها المباشر.

وأكد "شكرى"، أن مصر لها القدرة أن تسهم فى القضايا الأفريقية العديدة، ويجب أن يكون هناك إدراك أكبر بأن الاستقرار الذى حققته مصر هو الدعامة الرئيسية لمواجهة الإرهاب، وأن الاستقرار فى مصر هو الذى سيشع الاستقرار إلى خارجها ومحيطها الإقليمى وهذا عنصر مهم، مشيراً إلى أن الكثير من الشركاء أصبحوا مقدرين له ويعد ركيزة للعلاقات فى المستقبل معهم.

وشدد وزير الخارجية، أنه يجب مواجهة الإرهاب أينما وجد فلابد أن تكون هناك وحدة فى أسلوب التعامل ومصداقية تؤدى إلى تضافر الجهود الدولية، موضحًا أن هناك العديد من الدول تحدثت أمام مجلس الأمن وكانت رؤيتها متوافقة مع رؤيتنا، وإن كان هناك من ركز على داعش فمن منطلق أنها خطر داهم لارتباط خطرها بشكل مباشر عليهم، موضحًا أنه يتصور أن المجتمع الدولى يدرك أهمية مواجهة الفكر المتطرف واللجوء للعنف، وأنه خطر أصبح يهدد الجميع سيصل إليهم.

وتابع: "إننا نطالب بتجفيف تمويل العناصر الإرهابية بحظر توريد السلاح، واتخاذ موقف واضح فى دعم الشرعية ولفظ العنف والخيار العسكرى، ولكن أيضًا نزكى الحل السياسى فى ليبيا لأن هناك مسارا سياسيا مرتبطا بانتخابات أفرزت مجلس نواب، لافتا إلى أن هناك إمكانية للتوصل لحل يؤدى إلى توافق التيارات المختلفة"، مؤكدًا أن الدولة لديها القدرة على رصد مصادر التمويل المختلفة سواء كانت فردية أو جماعية أو دولية وعلى كل أن يتحمل مسئولية أعماله.


"الحياة اليوم": مدير إدارة مكافحة المخدرات: الحشيش المخدر الرئيسى فى مصر والكيلو وصل لـ40 ألف جنيه.. والبيع "ديلفرى".. 80% من المخدرات والأسلحة تدخل البلاد عبر ليبيا.. وتخصيص رقم "4820001" للتبليغ عن التجار

متابعة عبد الوهاب الجندى

قال اللواء أحمد الخولى، مدير إدارة مكافحة المخدرات، إن المخدر الرئيسى فى مصر هو "الحشيش"، حيث ينتشر فى المناطق الشعبية فى أنحاء جمهورية مصر العربية ويليه مخدر "الأفيون"، لافتًا إلى أن مخدرات مثل "الكوكايين والهيروين" حديثة التواجد فى مصر لا يتعدى عمرها 20 عاما.

وأشار "الخولى"، خلال حوراه مع الإعلامى عمرو عبد الحميد مقدم برنامج الحياة اليوم، المذاع على قناة الحياة، إلى أن هناك خطة إستراتيجية وضعتها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات للحد من انتشار المخدرات فى الدولة بضبط خطوط التهريب والقبض على التجار، مشيراً إلى أن هناك تعاونًا فى أجهزة الدولة لمساعدة المدمنين على الإقلاع وخفض الطلب على المخدرات.

وأضاف مدير إدارة مكافحة المخدرات، أنه تم ضبط 180 طناً من مخدر الحشيش العام الماضى قادمة من دولة المغرب، ولذلك أصبح سعره مرتفعاً، مشيراً إلى أنه تم ضبط كميات كبيرة من مخدر الهيروين والأقراص المخدرة.

واعترف اللواء أحمد الخولى، بصعوبة قطع المخدرات عن السوق المصرية قائلاً: قطع المخدرات عن السوق المصرية صعب جداً ويحتاج إلى تضافر الجهود وضبط الحدود لمنع دخول المخدرات ولا يوجد حصر لأعداد متعاطى المخدرات فى مصر والعدد ليس كبيراً، مشيراً إلى أن عدد المدمنين فى الدولة لا يتجاوز مليونًا.

وأضاف أن الإدارة العامة لمكافحة المخدرات تكافح عصابات دولية فى التهريب، ومن الصعب منع دخول المخدرات للبلاد نهائياً، مضيفاً: "تعاطى المخدرات فى الشارع فى فترة الانفلات الأمنى بعد ثورة 25 يناير كان عادياً ولكن الشارع بدأ ينضبط بنسبة 80%".

وبسؤاله عن أسعار مخدر الحشيش فى البلاد، قال مدير إدارة مكافحة المخدرات: "من 6 شهور كان سعر كيلو الحشيش بـ20 ألف جنيه النهارده وصل لـ38 ألفاً أو 40 ألفاً، نظراً لضبط الكميات الكبيرة قبل دخولها للبلاد وضبط تجار الجملة والقطاعى".

وأوضح، أنه تم ضبط 36 طناً من مخدر الحشيش عام 2014 وحوالى 83 طناً عام 2013، متابعاً: "بيع المخدرات الآن ليس تقليديا وأصبح "ديلفيرى" بالتليفون والإنترنت وليس هناك أماكن محددة لبيع المخدرات".

وأشار "الخولى"، إلى أن حوالى 80% من المخدرات والسلاح تدخل البلاد عبر الحدود الليبية، مشيراً إلى أن هناك تطوراً فى مكافحة المخدرات بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسى.

ولفت مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، إلى أن الإدارة لديها معلومات عن التجار المتخصصين فى بيع المخدرات، لافتاً إلى أن جرام "الهيروين" يتراوح بين 100 إلى 300 جنيه.

ونفى اللواء الخولى ما تردد عن مراقبة التليفونات لضبط المخدرات، قائلاً: لدينا مصادر تمدنا بالمعلومات تغنينا عن مراقبة التليفونات".

وكشف مدير الإدارة عن أنه تم تخصيص رقم هاتفى "4820001" للتبليغ عن بيع المخدرات فى أى مكان، لافتاً إلى انتشار بؤر بيع المخدرات فى القاهرة بالمناطق الشعبية ويتم استهدافها، وتم قبض ما لا يقل عن 30 قضية مخدرات خلال يومين - حسبما ذكر.

وأكد اللواء الخولى، أن الإدارة العام لمكافحة المخدرات تقود حملات أمنية لضبط تجار المخدرات، الذين يروجون للمخدرات بالقرب من المدارس للحفاظ على الطلاب بداية من العام الدراسى الجديد.

سياسى يمنى: المواجهات الحالية فى "صنعاء" بين الحوثيين و"الإخوان"


قال المستشار خالد السودى المحلل السياسى اليمنى، إن سبب احتجاجات الحوثيين هو فشل الحكومة الحالية التى لم تشهد دولة اليمن فشل مثلها منذ مئات السنين، مشيراً إلى أن الجماعة الحوثية سلمت كل المواقع التى سيطرت عليها للشرطة العسكرية.

وأضاف "السودى"، خلال حواره مع الإعلامى عمرو عبد الحميد، مقدم برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أن المواجهة الحالية فى اليمن بدأت بشكل رئيسى بين الحوثيين وجماعة الإخوان المسلمين بشكل مباشر، والدليل على ذلك هو سيطرة الجماعة الحوثية على جميع المواقع التابعة لـ"الإخوان".

وأشار "السودى"، إلى أن الرئيس اليمنى عبد ربه منصور رفض استخدام القوات المسلحة اليمنية للتصدى لدخول الحوثيين للعاصمة اليمنية حرصاً على حفظ الأمن، وتجنب الاشتباكات بين الأهالى، مشيراً إلى أن "إيران" ترغب فى الضغط على دول الخليج وخاصة المملكة العربية السعودية من جهة الجنوب.


"العاشرة مساءً": مصادر إعلامية: الإفراج عن المتهمة بحادث الخارجية الإرهابى من النيابة

متابعة أيمن رمضان

أفاد مراسل برنامج العاشرة مساءً، أن فتاة الآثار المتورطة فى الحادث الإرهابى، الذى وقع أمس بمحيط وزارة الخارجية، تدعى سامية عبد السلام محمد، بريئة من التهمة، وسيتم إخلاء سبيلها، وفق التصريح الخاص الذى حصل عليه من مصدر بوزارة الداخلية.

وأضاف المراسل، أن المصدر أكد أن المذكورة تتبع الآثار، وكانت تحمل التراخيص الرسمية لتصوير المسجد، والذى صادف لحظة وقوع الحادث الإرهابى، مشيراً إلى أنه جارٍ عرضها على النيابة الآن، وسيتم إخلاء سبيلها وستذهب إلى منزلها.

وكانت سامية عبد السلام، تصور مسجد السلطان أبو العلا من الداخل بالتزامن من التفجير الإرهابى.

البحث الجنائى بالدقهلية: قضينا على نشاط سياسى واسع للإخوان بالمحافظة

قال اللواء سعيد عمارة، مدير إدارة البحث الجنائى بالدقهلية، إن ارتفاع أعداد الخلايا الإرهابية التى تم ضبطها بالمحافظة على خلاف باقى محافظات الجمهورية، يعود إلى أن الدقهلية كانت تشهد نشاطاً سياسياً واسعاً، بالإضافة للتواجد والنشاط القوى لجماعة الإخوان الإرهابية فى الفترة التى سبقت ثورة 30 يونيو.

وأضاف "عمارة"، خلال حوار له ببرنامج العاشرة مساءً الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى على قناة دريم2، أنه منذ اندلاع ثورة يونيو ومن خلال العمل المشترك بين كل الأجهزة الأمنية تمكنا فى توجيه عدة ضربات استباقية لعناصر الجماعة الإرهابية قبل قيامهم بإعمال العنف فى حق المواطنين والأمن، بالإضافة إلى القضاء على العديد من مسيراتهم المسلحة التى كانت تهاجم المواطنين بشكل بشع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة