أكرم القصاص - علا الشافعي

أمريكا تعلن النتائج الأولية للعمليات بسوريا.. الهجمات استهدفت مراكز القيادة لداعش.. والبنتاجون: قضينا على جماعة "خرسان" التابعة للقاعدة.. والجيش الأمريكى: استخدمنا طائرة شبح"إف 22" لأول مرة فى الغارات

الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014 11:20 م
أمريكا تعلن النتائج الأولية للعمليات بسوريا.. الهجمات استهدفت مراكز القيادة لداعش.. والبنتاجون: قضينا على جماعة "خرسان" التابعة للقاعدة.. والجيش الأمريكى: استخدمنا طائرة شبح"إف 22" لأول مرة فى الغارات داعش - صورة أرشيفية
واشنطن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الجيش الأمريكى: إن العملية العسكرية التى تقودها الولايات المتحدة فى سوريا لمحاربة المتطرفين هاجمت مجموعة خرسان، المنتمية لتنظيم القاعدة، لأنها كانت على وشك تنفيذ "هجمات كبيرة" ضد الغرب.

وقصفت القوات الأمريكية أهدافا لجماعة خرسان فى سوريا بصواريخ توماهوك للقضاء على التهديد المتزايد الذى تمثله الجماعة، بحسب الجنرال وليام مايفيل مدير العمليات لهيئة الأركان المشتركة.

وصرح مايفيل للصحفيين أن "التقارير الاستخباراتية أشارت إلى أن المجموعة كانت فى المراحل الأخيرة من التخطيط لتنفيذ هجمات كبيرة ضد أهداف غربية وربما أراضى الولايات المتحدة".

وإضافة إلى الهجمات على جماعة خرسان، تم شن غارات أمريكية وعربية على تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وفى وقت سابق أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون اليوم، الثلاثاء، أن الغارات الجوية قضت على مجموعة خرسان المؤلفة من مقاتلين من تنظيم القاعدة.

وأعلنت القيادة الأمريكية الوسطى، التى تشرف على القوات الأمريكية فى الشرق الأوسط، أن القوات الأمريكية شنت ثمانى غارات جوية ضد أهداف جماعة خرسان غرب حلب.

وقال مايفيل: إنه تم إطلاق أكثر من 40 صاروخ توماهوك من سفن حربية فى الخليج والبحر الأحمر، وإن "غالبية ضربات صواريخ توماهوك استهدفت خرسان".

وأكد أن جماعة خرسان لم تكن تركز على قتال النظام السورى أو مساعدة الشعب السورى، بل على "ترسيخ جذور لها فى سوريا من أجل شن هجمات ضد الغرب وضد الوطن".

وبشأن الحملة الجوية الأوسع على المتطرفين فى سوريا، والتى شاركت فيها دول عربية، صرح المتحدث باسم البنتاجون الأميرال جون كيربى للصحفيين "مؤشراتنا الأولية تدل على أن هذه الضربات كانت ناجحة للغاية".

وأشار إلى أنه سيتم شن مزيد من العمليات الأمريكية فى سوريا، وأضاف كيربى "أستطيع أن أقول إن هجمات الليلة الماضية ما هى سوى البداية".

وكان الرئيس الأمريكى باراك أوباما أمر بشن الغارات فى سوريا الخميس الماضى، بعد يوم من اجتماعه مع القادة فى مقر القيادة الوسطى فى تامبا بفلوريدا، بحسب البيت الأبيض.

وقال مايفيل: إن الجيش الأمريكى "ليس على علم بسقوط أى ضحايا مدنيين" بسبب الضربات، حيث إن الهجوم الجوى تم التخطيط له بحيث لا يتسبب فى وقوع ضحايا بين المدنيين فى المنطقة.

وأقر الجنرال بوجود أدلة بأن مقاتلى تنظيم الدولة الإسلامية كانوا يتفرقون ويتحركون باتجاه المراكز السكانية للاختباء من الطائرات الأمريكية.

إلا أنه قال إنه لا توجد ضرورة فى الوقت الحالى لوضع مراقبين جويين تكتيكيين على الأرض لتوجيه غارات القصف بشكل يضمن تجنب وقوع ضحايا مدنيين.

واستخدمت فى الجولة الأولى من الضربات، الثلاثاء، صواريخ توماهوك. وفى الجولة الثانية قامت طائرات أمريكية، وقاذفات بى-1 بضرب أهداف، وفى الجولة الثالثة شاركت طائرات عربية وأخرى أمريكية من طراز أف أيه-18 انطلقت من حاملة الطائرات جورج اتش دبليو بوش فى الخليج، بحسب مايفيل.

وأضاف أنه لم يتم استهداف قادة تنظيم الدولة الإسلامية تحديدا فى الغارات، إلا أن الطائرات الأمريكية والعربية استهدفت مراكز "القيادة والتحكم" التابعة للتنظيم.

وتعتبر هذه العمليات الأولى، التى تشارك فيها أربع دول عربية بطائرات قتالية، وهو ما اعتبر مسؤولين أمريكيين أنه يظهر التزام دول المنطقة بمحاربة متطرفى تنظيم الدولة الإسلامية.

ولعبت البحرين والأردن والسعودية والإمارات دورا مباشرا فى العملية فيما لعبت قطر دورا داعما، بحسب المسئولين الذين لم يكشفوا عن تفاصيل، وقال مايفيل إن "أغلبية" القنابل أسقطتها طائرات أمريكية.

ويعتبر النظام السورى تنظيم الدولة الإسلامية عدوا، وقال البيت الأبيض: إن حكومة الرئيس بشار الأسد تم إبلاغها مسبقا بشن الهجمات ولكن بشكل عام.

وذكر بين رودس نائب مستشار الأمن القومى، أن السفيرة الأمريكية فى الأمم المتحدة سامنثا باور، أبلغت نظيرها السورى بذلك.

إلا أنه وغيره من المسئولين أكدوا أنه لم يتم التنسيق مع الجيش السورى فى شن الهجمات.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت رادارات الدفاع الجوى السورى قد رصدت الطائرات الأمريكية او الحليفة المشاركة فى الهجمات، قال مايفيل إن النظام لم يستهدف تلك الطائرات، وقال الجنرال: إن "حركة الرادار من جانب السورى كانت سلبية".

واستخدم الجيش الأمريكى الطائرة الشبح أف-22 رابتور الجديدة فى الهجمات، التى جرت ليل الاثنين الثلاثاء، وهى المرة الأولى التى تستخدم فيها تلك الطائرات فى عمليات قتالية.

وعرض الجنرال على الصحفيين صورا التقطت من الجو لأهداف قصفتها هذه الطائرة الجديدة، والتى أطلقت قنابل دقيقة موجهة على مركز للقيادة والتحكم تابع لتنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف: "هذه الضربة كانت الأولى التى تستخدم فيها طائرة أف-22 فى القتال".. وأضاف أن هذه الطائرات دمرت الهدف المطلوب.



موضوعات متعلقة...


"البنتاجون" ينشر صورًا لمعاقل داعش قبل وبعد توجيه الضربات العسكرية

أوباما يعلن استراتيجيته لحرب "داعش".. تحالفنا ضم 5 دول عربية.. وسنفعل كل ما يؤدى لهزيمة التنظيم الإرهابى.. الرئيس الأمريكى: القضاء على الإرهاب ليست حربنا فقط وسندرب المعارضة السورية والجيش العراقى

البنتاجون: الغارات الجوية استهدفت "داعش" فى الرقة ودير الزور والحسكة

أردوغان يرحب بضرب "داعش" فى سوريا ..ويؤكد: يمكن أن نقدم دعما عسكريا

اوباما يلتقى مسئولين عرب من تحالف مواجهة تنظيم داعش فى نيويورك

"إيران": غارات أمريكا الجوية على داعش فى سوريا تفتقد الشرعية الدولية

أوجلان يدعو الأكراد للاتحاد لمواجهة داعش









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو الدهب

ياتر ى اسم العمليه ايه

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو الدهب

ياتر ى اسم العمليه ايه

عدد الردود 0

بواسطة:

IRAQI

USA

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

الي متي؟؟؟

المسلمين دائما حقل تجارب لاسلحة امريكا والغرب!

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن صديق

رقم 4 اى مسلمين تتحدث عنهم ياارهابى

عدد الردود 0

بواسطة:

cajo

الحرب على الشياطين ..

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الاخوان ممكن يحكوها في اي حد بالعند حتي لو داعش

.............

عدد الردود 0

بواسطة:

فريسكا

حماكي الله يامصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة