أكرم القصاص - علا الشافعي

"المورد الثقافى" تحتفل بعيد ميلادها العاشر ببرنامج "بدون تكليف"

الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014 05:03 م
"المورد الثقافى" تحتفل بعيد ميلادها العاشر ببرنامج "بدون تكليف" مؤسسة المورد الثقافى
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ فعاليات برنامج "بدون تكليف"، الذى تقدمه المورد الثقافى بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيسها، يوم الخميس 25 سبتمبر الجارى وتستمر حتى 29 من الشهر نفسه فى القاهرة والإسكندرية وبيروت، يضم البرنامج خمسة أعمال فنية من إنتاج نخبة من الفنانين الشبان الذين حصلوا على منح سابقة لإنتاج أعمالهم الأولى من المورد الثقافى على مدار السنوات العشر الماضية.

يأتى العرض الافتتاحى بعنوان "غرام وانتقام" للبنانيين وائل قديح ورندا ميزرا بمركز مكان الثقافى بوسط القاهرة فى تمام الثامنة مساءً، العرض يتضمّن أداء حى يجمع الموسيقى والفيديو، ويسترجع الأغانى العربية الشعبية ويضمّ مقاطع فيديو عن فترة ما قبل النفوذ الغربى، بهدف منحها حياةّ ثانية بأنماط وجماليات الموسيقى الغربية.
كما سيعرض "غرام وانتقام" مرة أخرى ليلة السبت 27 سبتمبر بمساحة فينت بشارع قصر النيل، فى تمام الساعة العاشرة مساءً.

كما أن عرض "الدائرة الثالثة"، لوائل قديح ونانسى نعوس يقدّم على مسرح الفلكى يومى الجمعة والسبت 26 و27 سبتمبر، على أن يكون عرض الجمعة، فى تمام التاسعة وعرض السبت فى تمام الثامنة.

والعرض يجمع بين الرقص والموسيقى والتجهيز الفنى ويطرح فكرة الرقص والموسيقى وموقف الشريعة الإسلامية منهما ويتضمن هذا العمل لقاءات عدة مع مجموعة من علماء ورجال الدين فى لبنان كنقطة انطلاق جغرافية تجمع شريحة كبرى من المذاهب والمناهج الإسلامية.
وفى يوم الجمعة 26 سبتمبر، فى جاليرى مدرار بجاردن سيتى، يقدم يزن الخليلى ولارا خالدى عرضاً بعنوان "رسالة حب إلى المريخ" يستعرضان فيه قراءة خطاب إلى صديق يعيش على كوكب المريخ فى عام 2026 عندما يجرى التخطيط لأول رحلة يقوم بها بشر إلى الكوكب الأحمر، يدور هذا العرض حول أبحاث فى مشاريع مختلفة لإرسال بشر إلى المريخ، ويفتح المشروع أيضا بابًا للتأمل بشأن المعانى السياسية والأثر الاقتصادى والاجتماعى لهذه الرحلة الفضائية على حياتنا الآن وفى المستقبل.

كما يقدم المصريان الشيماء حامد وأحمد عمر "بث مباشر من كازينو الشاطبى"، يوم الجمعة 26 سبتمبر بالإسكندرية بالكابية بمحطة الرمل فى تمام الساعة الثامنة ويوم الاثنين 29 سبتمبر بالقاهرة بمركز مكان بوسط القاهرة فى تمام الثامنة أيضاً، يقدم العرض قراءة مسرحية لنصوص أدبية من كتاب "حفلة فى كازينو الشاطبى" للكاتبة الشيماء حامد مع موسيقى حية من تأليف وإعداد الفنان أحمد عمر، حيث إنه استوحى موسيقاه من قصص الكتاب وتمّ إنتاجها فى ألبوم يحمل نفس الاسم.

تستقبل سينما زاوية، عرض الفيلم المغربى "فيلم إيرانى" لياسين الإدريسى، يوم السبت 27 سبتمبر فى تمام الثامنة ونصف مساءً. الفيلم إنتاج عام 2012 وهو يوازن بين الجانب الوثائقى والروائى، ويطرح تساؤلات بشأن حالة السينما المغربية بأسلوب مبتكر وفكاهى، إذ يثير أسئلة عن سبب وجود ثقافة أفلام مزدهرة فى إيران بينما تغيب مثل هذه الثقافة عن المغرب، على الرغم من أن المغرب تتمتع بحرية أكبر، سوف تعقد مناقشة مع "ياسين الإدريسى" عقب عرض الفيلم.

يحتفى برنامج "بدون تكليف" بجيل جديد من المبدعين العرب الذين تفخر المورد الثقافى بأنها كان أول من قدّم لهم الدعم من خلال برنامج "المنح الإنتاجية" وهو أقدم برامج المورد والذى ساهم فى إنتاج أكثر من مائة وسبعين عملاً فنياً لفنانين عرب تحت سن الخامسة والثلاثين على مدار سنواته العشر.

وجدير بالذكر، أنه تم اختيار هؤلاء الفنانين المشاركين فى "بدون تكليف" عبر دعوة محدودة لتلقى المشاريع تمّ إرسالها لخمسين من الفنانين الذين دعمهم المورد، ثم قامت لجنة تحكيم متخصصة بفحص المشاريع المقدمة واختيار الأعمال الخمسة الفائزة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة