أكرم القصاص - علا الشافعي

عالم سويسرى يوضح كيف يتفادى المخ الوقوع فى الأخطاء

الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014 11:07 ص
عالم سويسرى يوضح كيف يتفادى المخ الوقوع فى الأخطاء صورة أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد معرفة وفهم خبايا المخ إحدى تحديات العلماء فى القرن الواحد والعشرين، وإحدى هذه الأسرار المحتفظ بها، وأهمها تكمن فى الطريقة التى يستخدمها المخ فى تدوين المعلومات التى يحصل عليها، وأن يفك هذه الشفرة، بمعنى تحويل المعلومة إلى صوت أو إشارة كهربائية، يتم تفسيرها عن طريق الخلية العصبية، تعد خطوة عملاقة فى فهم عمل المخ.

فقد استطاع فريق من علماء الجهاز العصبى برئاسة البروفسور ألكسندر بوجيه، رئيس قسم الجهاز العصبى فى جامعة جنيف السويسرية رسم رمز نظرى لجهاز تحويل الإشارة أو رمز المعلومة، التى يحصل عليها المخ وتحليل محتواها مع استمرارية تدفق الإشارات التى يحصل عليها .

ويرى البروفيسور ألكسندر بوجيه أن المخ يجب أن يعرف فى كل لحظة المعلومات، التى يحصل عليها ويميزها عن الإشارات الطفيلية أو الضوضاء وهى عملية يعجز عن تحليلها أقوى الحاسبات وأن هذه العملية، التى يجريها المخ تستهلك منه طاقة معتدلة .

وأشار البروفيسور ألكسندر بوجيه إلى أن المخ يقع فى خطأ، ولكنه قادر على تصحيحها بفضل ما يعرف باسم رمز مطول فبدل من أن يكتب كل معلومة فى خلية واحدة يقوم المخ بتسجيلها فى الألف الخلايا، وبمقارنة الإشارة بين مختلف الخلايا يستطيع المخ بسهولة فائقة تصحيح هذه الأخطاء كما أن هذا الرمز المطول يحافظ على المعلومة من الضياع فى حالة موت الخلية، إذ أن المخ يفقد يوميا آلاف الخلايا، والعلاقة المتبادلة هى انعكاس للرمز المطول للمعلومة بين العديد من الخلايا .

وأضاف البروفيسور السويسرى قائلا "إن المرحلة القادمة فى هذه التجارب والأبحاث، التى يقوم بها هو وفريقه وبعد التعرف الرمز المطول ستكمن فى تحليل الخلية العصبية المسئولة عن تصحيح الأخطاء، عندما يخطئ المخ وسوف تجرى التجارب على الفئران، وهو ما سوف يتحدد فى القريب العاجل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة