أكرم القصاص - علا الشافعي

محكمة أمريكية تقضى بسجن صهر بن لادن مدى الحياة

الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014 10:20 م
محكمة أمريكية تقضى بسجن صهر بن لادن مدى الحياة سلمان أبو غيث صهر بن لادن
نيويورك (أ ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر اليوم الثلاثاء، حكما بسجن صهر أسامة بن لادن مدى الحياة لقيامه بدور الناطق باسم تنظيم القاعدة عقب هجمات الحادى عشر من سبتمبر2001 فى الولايات المتحدة.

وكان سليمان أبو غيث هو أعلى شخصيات القاعدة مرتبة يواجه محاكمة فى الأراضى الأمريكية منذ الهجمات.
ورجل الدين كويتى الجنسية هو صاحب الصوت فى تسجيلات مصورة لتجنيد شباب بالقاعدة عقب هجمات 2001، وشهد خلال محاكمة بأن دوره كان دينيا محضا.

أصدر قاضى المحكمة الجزئية لويس كابلان الحكم بحق أبو غيث، وقال إنه "لم يشهد أى ندم" من الإمام البالغ من العمر ثمانية وأربعين عاما.

وقال القاضى " أنت مستمر فى التهديد، أنت يا سيدى - بحسب تقييمى- لاتزال ترغب فى القيام بكل ما فى وسعك لتنفيذ أجندة القاعدة لقتل الأمريكيين".

وطالب محامى الدفاع ستانلى كوهين القاضى بإصدار حكم بالسجن خمسة عشر عاما، بينما طالب الادعاء بإصدار حكم بالسجن مدى الحياة.

وقبل النطق بالحكم قال أبو غيث عبر مترجم إنه "ما كان ليأتى إلى هنا اليوم ويطلب الرحمة من أى شخص سوى الله".

وأضاف " فى اللحظة التى توثقون فيها يدى وتعتزمون دفنى حيا، تقومون فى الوقت ذاته بإطلاق أيدى المئات من الشباب المسلم وإزالة التراب عن أذهانهم، وسينضمون إلى صفوف الأحرار قريبا، وقريبا جدا سيرى العالم نهاية هذه المسرحيات التى تعرف أيضا باسم المحاكمات".

أدين أبو غيث في مارس فى تهم بالتآمر لاستجابته لطلب بن لادن فى الساعات التى أعقبت الهجمات ليتحدث فى تسجيلات مصورة انتشرت بشكل واسع واستغلت لتجنيد أتباع مستعدين للقيام بمهام انتحارية، كالتسعة عشر شخصا الذين خطفوا أربع طائرات تجارية يوم الحادى عشر من سبتمبر.

وحذر الداعية الكويتى فى تسجيل مصور فى أكتوبر أول 2001 عرض على هيئة المحلفين من أن "عاصفة الطائرات لن تتوقف".

كما شاهد المحلفون أجزاء من تسجيل مصور فى الثانى عشر من سبتمبر يجلس فيه أبو غيث إلى جانب بن لادن واثنين آخرين من زعماء القاعدة وهم يحاولون تبرير الهجمات.

ووقف أبو غيث فى منصة الشهود مدافعا عن نفسه، وأنكر بكل هدوء تجنيده أفرادا لصالح تنظيم القاعدة.
كما زعم أن دوره كان دينيا دعويا ويرمى إلى تشجيع جميع المسلمين على الانتفاض ضد كل من يقمعهم، وأصر كذلك على أنه وافق على لقاء بن لادن فى أحد الكهوف فى الحادى عشر من سبتمبر 2001 ليلا، احتراما لموضع بن لادن كشيخ.

وقال "لم اتوجه للقائه لمباركة قتله المئات من الأمريكيين أم لا، توجهت للقائه لمعرفة ما يريد".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة