أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الرى: زيارتى لموقع "سد النهضة" لا تعنى موافقتنا على إنشائه

الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014 01:01 م
وزير الرى: زيارتى لموقع "سد النهضة" لا تعنى موافقتنا على إنشائه الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى أن زيارته لسد النهضة كانت "إيجابية "، حيث أظهرت كثيرا من المعلومات لم تكن واضحة.

وأضاف الوزير فى تصريحات له أن الزيارة كانت فرصة للخبراء الفنيين من الوفد المرافق له للاطلاع على كافة الجوانب فى بناء السد، وخاصة الجوانب الهندسية والفنية، حيث قدم المهندسون القائمون بالعمل فى المشروع إيضاحات بشأنه.

وشدد مغازى على أن الزيارة لا تعنى بأى حال من الأحوال موافقة مصر على السد بأبعاده أو قواعد الملء والتشغيل المعلنة، وأن القرار فيما يتعلق بالسد سيكون مبنيًا على الدراسات الموصى بهما فى التقرير النهائى للجنة الثلاثية والصادر فى مايو 2013 .

ولفت إلى أن الأعمال الإنشائية الحالية بالسد تعتبر أولية، حيث تتراوح بين 15 و20%، من حجم الأعمال فى جسم السد، موضحا أنه يستحيل من الناحية الفنية تحقيق عملية التخزين وتوليد الكهرباء كمرحلة أولى، والتى كان من المعلن أن تبدأ فى سبتمبر 2015، مشيرا إلى أن الطبيعة الطوبوغرافية بمنطقة السد لا تسمح بالزراعة تحت أى ظرف من الظروف.

وأشار مغازى إلى أنه تم الرد تفصيليا على كافة الاستفسارات الفنية للخبراء المصريين، وإن الجانب الإثيوبى سلم التصميمات المعدلة الخاصة بأمان سد النهضة الرئيسي، طبقًا لتوصيات اللجنة الدولية للخبراء، بالإضافة إلى تصميمات السد المساعد، والتى لم يسبق لمصر الحصول عليها.



وزير الرى: لجنة سد النهضة تتسلم خلال 10 أيام قوائم أسماء المكاتب العالمية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد عزت

تحصيل حاصل

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى غضبان

كلما قرأت خبرا عن سد النهضة ...... ومدى تأثيره على مصر ......!!!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة