أكرم القصاص - علا الشافعي

أذربيجان تدشن أهم مشروعاتها لنقل الغاز إلى أوروبا

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014 12:48 ص
أذربيجان تدشن أهم مشروعاتها لنقل الغاز إلى أوروبا جانب من الاحتفال
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفلت جمهورية أذربيجان فى العشرين من سبتمبر الحالى بوضع حجر الأساس لممر الغاز "الجنوبى" بمشاركة قادة وممثلين حكومات أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، فيما يعد هذا المشروع نقلة نوعية فى تاريخ العلاقات بين أذربيجان وأوروبا.

حضر الحفل الرئيس الأذربيجانى إلهام علييف والرئيس البلغارى روسين بليفنيليف ورئيس الوزراء الجورجى إيراكلى غاريباشفيلى ورئيس الوزراء اليونانى آنتونيس ساماراس ورئيس وزراء مونتينيغرو ميلو جوكانوفيتس ووزير الطاقة والثروات الطبيعية التركى تانر يلديز ووزير الطاقة الألبانى داميان جيكنورى ووزير التجارة والاستثمارات البريطانى لورد ليفينقستون ووزير الطاقة الأذربيجانى ناطق علييف ونائب وزير التنمية الاقتصادية الإيطالى كلاوديو دى فينسينتى والمبعوث الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية فى شئون الطاقة الدولية آموس هوكستاين والمدير التنفيذى العام لشركة "بى بى" روبرت دادلى ورئيس شركة البترول الأذربيجانية الوطنية روناق عبد اللايف.

قال الرئيس "إلهام علييف" فى مراسم الاحتفال إن اليوم يوم مشهود فى حياة جمهورية أذربيجان حيث نقوم الآن بوضع الحجر الأساسى لممر الغاز الجنوبى، وهذا الحدث سيكون صفحة جديدة فى ضمان أمن الطاقة الأوروبى وتتمكن أذربيجان من زيادة نقل ثرواتها الطبيعية إلى الأسواق الأوروبية.

وأضاف الرئيس "إلهام علييف" أن ممر الغاز الجنوبى مشروع واجب بالنسبة لأذربيجان ولأوروبا أيضا، وستقوم أذربيجان من خلال هذا المشروع بنقل غازها الطبيعى إلى جورجيا وتركيا واليونان ومنها إلى بلغاريا وألبانيا وإيطاليا والدول الأخرى فى المستقبل.

وأشار الرئيس علييف كذلك إلى عودة المشروع بحصص أرباح إضافية إلى اقتصاد أذربيجان مفيدا أن البلد يشهد طوال 20 سنة أخيرة زيادة نفقات الميزانية مع انخفاض نسبة البطالة إلى أدنى من 5% حيث ارتفع اقتصاد أذربيجان إلى المرتبة الـ38 من حيث قدرة التنافس.

وقال الرئيس علييف إن أذربيجان هى صاحبة الأسهم الرئيسية وتتحمل العبء المالى على عاتقها، حيث تمول أذربيجان حصتها فى "شاه دنيز" و"تاناب" و"تاب" لأنه لن يكون هناك طرف خاسر فى تنفيذ هذا المشروع.

وشدد الرئيس علييف كذلك على وجود احتياطيات الغاز المبرمة فى أذربيجان 2.5 تريليون متر مكعب مع بلوغ حجم احتياطيات الغاز 4 تريليونات متر مكعب، كانت أذربيجان وجورجيا وتركيا تشارك حتى يومنا هذا فى مشاريع النفط والغاز وننطلق فى يومنا هذا تحقيق تعاون موسع ويمكن لكل من إيطاليا واليونان وبلغاريا والجبل الأسود فى المستقبل وغيرها أن تنضم إلى هذا المشروع لأنه طاقم دولى جديد قيد التشكل فى مجال النفط والغاز وإننى على يقين من أن طاقمنا الجديد لينتصر وأتمنى التوفيق لهذا المشروع.

ونشير هنا إلى أن جمهورية أذربيجان تحتفل بمرور20 عاما على توقيع اتفاقية العصر على استخراج النفط والغاز ونقلهما إلى الأسواق الأوروبية والذى تم فى تاريخ 20 سبتمبر عام 1994 وكان حجم الاتفاقية ما يقرب من 50 مليار دولار، وقد شاركت فى حفل توقيع الاتفاقية آنذاك 13 شركة عملاقة للنفط والغاز عالمية تمثل 8 بلدان وهى أذربيجان والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وروسيا وتركيا والنرويج واليابان والسعودية.

وخلال هذه المرحلة أذربيجان أحرزت نجاحات كبيرة فى تحقيق استخراج النفط والغاز وفى التوصيل إلى الأسواق الدولية من خلال أنابيب النفط - باكو ونوفوروسيسك (أذربيجان - روسيا) عام 1996،وباكو وسوبسا (أذربيجان - جورجيا) عام 1997 وباكو – تبليسى – جيهان (أذربيجان-جورجيا- تركيا) عام 2006 إلى جانب خطوط أنابيب الغاز التصديرى الرئيسى باكو- تبليسى- أرزروم (أذربيجان-جورجيا-تركيا) عام 2007.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة