أكرم القصاص - علا الشافعي

"الزراعة": 10 مواصفات يجب توافرها فى خروف العيد.. "عيونه لامعة وصوفه لا ينزع بسهولة وليس أعمى ولا أعرج".. ويخلو من إفرازات الأنف وليس مصاباً بالإسهال أو أمراض جلدية.. وألا تكون قدمه مكسورة

الجمعة، 26 سبتمبر 2014 02:42 م
"الزراعة": 10 مواصفات يجب توافرها فى خروف العيد.. "عيونه لامعة وصوفه لا ينزع بسهولة وليس أعمى ولا أعرج".. ويخلو من إفرازات الأنف وليس مصاباً بالإسهال أو أمراض جلدية.. وألا تكون قدمه مكسورة خروف العيد - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ممثلة فى هيئة العامة للخدمات البيطرية، ورقة إرشادات للمواطنين تتضمن نصائح حول كيفية اختيار خروف عيد الأضحى.

وتضمنت الورقة 10 مواصفات مهمة يجب توافرها فى الخروف حتى يكون صحيا وصالحا للاستهلاك الآدمى خاصة وأن عدم توافر إحدى هذه المواصفات يعنى إصابة الخروف بمرض ما.

تضمنت الاشتراطات أن يكون الخروف يبدو عليه علامات النشاط، وأن تكون عيونه لامعة وصوفه لا ينزع بسهولة، وألا توجد به إفرازات من الأنف أو مصابا بالإسهال، وألا يكون مصابا بأية جروح متقيحة أو مصابا بأمراض جلدية مثل الجرب، وألا يكون بجسده أية أورام مع أهمية أن تكون قوائمه سليمة وخالية من الكسور تجنبا لوجود أية تجلطات أو تجمعات دموية ناتجة عن نزيف داخلى،يجب ألا يقل عمره عن عام ولا يكون أحد قرونه مكسورة، ألا تكون قدمه مكسورة أو أحد أذنيه مجروحة ولا يكون أعمى أو أعرج.

كما أوصت ورقة الإرشادات بوضع الحيوان فى مكان دافئ بعيدا عن التيارات الهوائية وعدم تغيير الأعلاف التى اعتاد عليها الحيوان حتى لا يتعرض لمشاكل فى الهضم، أما عن كيفية التأكد من سلامة اللحوم المعروضة فى محلات الجزارة، فأوضحت ورقة الإرشادات 3 علامات هامة لتمييز اللحوم الصالحة من الفاسدة وهى اللون والرائحة والمظهر لقطعة اللحم، وبالنسبة للون فإن اللحم البقرى يمكن تمييزه من لونه الوسطى بين الأحمر الفاتح والأحمر الغامق، كما أن أليافه تكون ناعمة الملمس فى اللحوم الصغيرة أما اللحوم الكبيرة فأليافها خشنة ولونها أحمر داكن أما اللحم الجاموسى فيكون لونه أحمر غامق بعد الذبح مباشرة.

كما يمكن تمييز اللحوم عن طريق الأختام التى يصعب تزويرها أو تقليدها فاللحوم صغيرة السن تختم بخاتم مستطيل والكبيرة تختم بخاتم مثلث، ويشتمل الختم على بعض البيانات هى اسم المحافظة والمجزر ويوم الذبح ونوع اللحوم، بالإضافة إلى العلامة السرية، وحذرت ورقة الإرشادات من شراء اللحوم التى يطرأ عليها أية تغيرات فى المظهر أو الرائحة ويفضل غسل اللحوم قبل حفظها فى الثلاجة وعدم غسلها مرة ثانية حتى لا تفقد قيمتها الغذائية.

لمشاهدة الخطوات لاختيار "خروف العيد" اضغط هنا..



موضوعات متعلقة:

بالفيديو.. نحو "خروف عيد" مثالى.. تأكد من استقامة ظهره وسلامة أسنانه وخلوه من الأمراض والدمامل والجروح أو وجود رشح فى الأنف والفم.. واحذر الغش فى الوزن بالمياه.. وتعرف على نصائح هامة عن عمر "الخروف"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن سعيد

اهم حاجة يكون خروف اخوانجى أصيل

ده أهم شرط فى خروف العيد

عدد الردود 0

بواسطة:

مكاوى

نفس الشروط المطلوبه لمرشد الاخوان الجديد

نفس الشروط المطلوبه لمرشد الاخوان الجديد

عدد الردود 0

بواسطة:

الشيخ حسن فهيم الوليلي. ميت حمل

احذروا لحوم الاخوان

عدد الردود 0

بواسطة:

masrawy

نعم بلا عيب ولا دنس

كقول الكتاب المقدس

عدد الردود 0

بواسطة:

اسعد المصري

حرفان الاخوان

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد منصور

للأسف مش لاقيين مرشد جديد بنفس المواصفات

عدد الردود 0

بواسطة:

بدون

كنت بعشق تعليم الخرفان النطح

و كنت أقوم بعمل مسابقات صعيرة

عدد الردود 0

بواسطة:

magdy

هههههههههههههههههههه

المهم الجرام وصل لكام

عدد الردود 0

بواسطة:

magdy

هههههههههههههههههههه

المهم الجرام وصل لكام

عدد الردود 0

بواسطة:

الحاج / أحمد

مش أوي كده

كل ده كلمات مفرومة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة