تحت رعاية شركة سانوفى للأدوية..

"الصحة ومعهد السكر" يطلقان حملة "اتحكم فى السكر قبل ما يتحكم فيك"

الجمعة، 26 سبتمبر 2014 10:49 م
"الصحة ومعهد السكر" يطلقان حملة "اتحكم فى السكر قبل ما يتحكم فيك" حملة التوعية اتحكم فى السكر
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استكمالا لحملة التوعية بمرض السكر تحت شعار "اتحكم فى السكر قبل ما يتحكم فيك".. للعام الخامس على التوالى تطلق شركة سانوفى للأدوية بالتعاون مع المعهد القومى للسكر حملة توعية بمرض السكر للمرضى والأطباء على حد سواء، وذلك من خلال حملات ميدانية شهرية لكل محافظات مصر ووقع الاختيار على محافظة بنى سويف يوم 29 من مايو لتكون شرارة انطلاق هذه الحملة، ثم تلاها محافظة المنيا يوم 29 يونيو 2014.

وفى تاريخ 14 أغسطس تم زيارة محافظة بنها وفى يوم 26 من سبتمبر ستتواجد فى محافظة السويس، وتهدف الحملة إلى التوعية بمرض السكر، والتوعية بأهمية التحكم فى مستويات السكر فى الدم بالنسبة للمرضى، واكتشاف مرض السكر فى مراحله المبكرة والتى تعرف بمرحلة ما قبل السكر، وهى المرحلة التى تسبق الإصابة بمرض السكر والتى يمكن فيها تدارك التحول إلى الصورة المرضية الكاملة عن طريق اتباع العادات الصحية السليمة مثل اتباع نظام غذائى صحى وممارسة الرياضة بصورة منتظمة، مما يؤخر أو قد يمنع الإصابة بمرض السكر تماما، ويأتى هذا بعد نجاح حملتها الأعوام الماضية والتى استخدم فيها مختلف وسائل الإعلام لتثقيف المواطنين وتحليل السكر فى النوادى الرياضية والمراكز التجارية وبعض الجامعات بالقاهرة والإسكندرية.

ومنذ بداية هذه الحملات الميدانية قد استطاعت القيام مسح نحو 7800 مواطن من المترددين على أماكن الحملة، والتى أظهرت التحاليل الإحصائية بها أنه نحو 4% من المترددين فوق 40 سنة مصاب بمرض السكر دون أن يعلم، بالإضافة إلى 17% يحتمل إصابتهم بمرحلة ما قبل السكر أما بالنسبة لمرضى السكر الذين تم تشخيصهم سابقا، فكانت نتائج التحاليل تشير إلى أن نحو 44% من المرضى لم يصلوا إلى مستويات السكر المثلى، مما ينذر بحدوث مضاعفات مستقبلية لهم.

وأوضح الدكتور محمد هشام الحفناوى عميد معهد السكر والغدد الصماء أنه مشروع قومى للسكر يشمل كل محافظات مصر والكشف للمواطين مجانا.

وأشارت نتائج الإحصاءات إلى أن عدد المصابين بمرض السكر من النوع الثانى فى مصر يبلغ حاليا أكثر من 7.5 مليون مريض، وأن وزارة الصحة والسكان تضع أهمية قصوى لإدراج خطط واسعة وممتدة لنشر الوعى الصحى السليم للوقاية من مرض السكر عند المواطنين، والدفع من أجل التحكم فى مستويات السكر بالنسبة للمرضى وأن الحملات القومية للكشف المبكر عن السكر هى إحدى الخطوات الهامة التى تتخذها الدول حاليا لتعد نفسها لمواجهة التزايد الكبير فى انتشار المرض فى أغلب أنحاء العالم منذ أواخر القرن الماضى وبدايات القرن الحالى وحتى الآن بصورة ملحوظة، ومن المتوقع أن تتزايد الإصابة بمرض السكر بصورة أكبر فى خلال العقدين المقبلين، حيث يتوقع أن يصل أعداد المصابين بهذا المرض إلى نحو 592 مليون مريض بحلول عام 2035 وبزيادة قدرها 55% ، مقارنة بإعداد الحالات فى عام 2013 وهى حوالى 382 مليون مريض.

وإن مصر تعتبر من الدول ذات الإصابة المرتفعة بمرض السكر ومن المتوقع أن تحقق زيادة فى عام 2030 تتخطى بها المعدل العالمى لتصل عدد الحالات المصابة بمرض السكر إلى نحو 12.4 مليون حالة أى ما يعادل زيادة بنحو 70% عن عدد الحالات فى عام 2011، وذلك بحسب إحصائيات الاتحاد الفيدرالى الدولى لمرض السكر.

وأكد الدكتور محمد هشام الحفناوى أنه سيتم العمل على توسيع نطاق الحمله القومية للسكر التى ترعاها شركة سانوفى للعام الخامس على التوالى عن طريق إجراء تحاليل السكر داخل المستشفيات المركزية فى العديد من محافظات الجمهورية، وذلك لنشر الوعى عن الكشف عن مرض السكر وتشخيص أكبر عدد من المرضى، وسوف يتم الإعلان عن باقى المحافظات فى مواعيدها.

والجدير بالذكر أن هناك نوعين من السكر، النوع الأول هو معتمد على الإنسولين فى علاجه، يصاب به عادة صغار السن والمراهقين، وهؤلاء يصبحون معتمدين على الإنسولين طوال حياتهم، والنوع الثانى غير معتمد على الإنسولين فى علاجه ويحدث عادة بعد سن الأربعين ويعالج فيه المريض بالأقراص المخفضة لمستوى السكر فى الدم، بالإضافة إلى النظام الغذائى وقد يحتاج للعلاج بالإنسولين.

كما أشار إلى أن توصيات الجمعيات الطبية المختصة بمرض السكر على الفحص الدورى لمستوى السكر بالدم بعد سن 45 عاما، وإذا كانت التحاليل طبيعية يتم تكرار الفحص كل 3 سنوات ولكن إذا كان الشخص لديه عوامل خطورة للإصابه بمرض السكر فيجب إعادة التحليل سنويا، وحدد تلك العوامل فى التاريخ العائلى للسكر، السمنة، أو الإصابة السابقة بالسكر أثناء الحمل علاوة على مرضى ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالدم أو انخفاض الكولسترول المفيد بالدم (الكولسترول ذو الكثافة النوعية المرتفعة).

ومن جانبها قالت الدكتورة نفين الخورى، مدير عام شركة سانوفى مصر، إن رعاية المريض من أهم أولويات الشركة، وتمثل هذه المبادرة أحد الآليات التى تتبناها الشركة لحماية المرضى من خلال حملات لرفع الوعى الصحى عند المصريين للتوعية بمرض السكر، وهذه المبادرة إيمانا بدور شركة سانوفى فى أهمية الكشف المبكر والوقاية، وكجزءٍ من مسئولية الشركة الاجتماعية التى تهدف إلى توفير خدمات الرعاية الصحية للمواطنين.

والهدف العام من هذه الحملات هو زيادة التوعية بهذا المرض ومضاعفاته، وذلك لتحفيز النظم الفعالة للوقاية والمراقبة والرصد للتحكم فى مرض السكر.

وأكدت الدكتورة نفين الخورى أنه من خلال التعاون المشترك والعمل الجدى الذى بدأ منذ خمس سنوات سوف يكون لهذه الحملة أثرها الفعال، وذلك من خلال التوعية الميدانية فى مستشفيات وزارة الصحة والسكان فى عديد من محافظات الجمهورية.

فقد ساهمت شركة سانوفى مصر منذ تأسيسها فى عام 1961 بدور فعال فى دعم الاحتياجات المتزايدة لقطاع الرعاية الصحية فى مصر بأحدث التقنيات وأعلى معايير الجودة العالمية فى متناول المريض المصرى.

ويعمل بهذا الصرح الكبير أكثر من 1000 موظف مصرى من ذوى المهارات والخبرات العالية فى هذا المجال، هذا بجانب التزام الشركة بأهمية القاعدة التعليمية القوية فى ازدهار المجتمع، لذلك نلتزم بدعم أنشطة البحث العلمى وتكريس خبراتنا ومواردنا العالمية الموسعة لتعزيز قدراتنا المحلية بأحدث الوسائل لعلاج الأمراض المختلفة فى مصر، وتقديم أفضل الحلول للمرضى ومقدمى الرعاية، وهو ما يأتى على رأس أولوياتها.













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة