أكرم القصاص - علا الشافعي

الارتباط الزائد بالأم والجوع والتسنين وراء إصابة الأطفال بالأرق

الأحد، 28 سبتمبر 2014 07:06 م
الارتباط الزائد بالأم والجوع والتسنين وراء إصابة الأطفال بالأرق صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعانى الكثير من الأطفال من الأرق، ويكون سببه نفسى غالبا عند البالغين، مثل ضغوط الحياة والاكتئاب وكثرة الهموم.

أما بالنسبة للأطفال كما يوضح الدكتور رفيق شوقى عطا لله استشارى طب الأطفال، أن الأرق عند الأطفال يختلف عن البالغين، وتكون أعراضه صعوبة البدء فى النوم أو الاستيقاظ فى نصف الليل عدة مرات أو الاستيقاظ مبكرا فى الصباح، وهذا قد يؤدى إلى الإحساس بالإرهاق أثناء النهار والتعرض لنوبات من النوم أثناء النهار.

يشير د. رفيق أن من أسباب الأرق عند الأطفال الارتباط الزائد بالأم، مما يجعل الطفل لا يريد النوم إلا بجانب أمه، ومن الأسباب الأخرى عند بدء عملية التسنين حيث يعانى الطفل من الآلام والمغص أثناء النوم، لافتاً أنه فى كثير من الأحيان يكون الجوع هو سبب الأرق، أما بالنسبة للأطفال الأكبر فيرجع الأرق إلى توقف التنفس المؤقت خلال النوم نتيجة تضخم اللحمية أو الحساسية الأنفية أو حساسية الصدر، مما يؤدى إلى صعوبة بالتنفس أثناء النوم أو السعال المتكرر أثناء النوم.

يوضح استشارى طب الأطفال أن علاج أرق الأطفال الرضع يكون بعدم نوم الأم بجانب الطفل، حتى لا يتعود على ذلك وإعطاؤه السوائل الدافئة قبل النوم، وفى بعض الأحيان حال شعوره بألم أثناء التسنين فيتم إعطاؤه مسكنات بسيطة، وفى حالة المغص لا يتم إعطاؤه كميات كبيرة من أدوية المغص حتى لا يعتاد عليها.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشارتكم الطبية على البريد الإليكترونى
Health@youm7.com.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة