أكرم القصاص - علا الشافعي

السفير الألمانى: الصناعات الهندسية المصرية أصبحت أكثر تطورا وقادرة تنافسيا

الأحد، 28 سبتمبر 2014 07:23 م
السفير الألمانى: الصناعات الهندسية المصرية أصبحت أكثر تطورا وقادرة تنافسيا جانب من الزيارة
كتب مدحت عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد السفير الألمانى الجديد بالقاهرة هانس يورج هابر أن جانب من الصناعات الهندسية المصرية قطعت شوطاً كبيراً نحو التطوير استكمالاً لقدراتها التنافسية والتواجد التصديرى بالاتحاد الأوروبى والتوسع بذلك شرقاً وغرباً .

جاء ذلك خلال اللقاء الذى تم خلال زيارته الأولى هذا الأسبوع بعد مباشرته لمهام منصبه سفيراً لجمهورية ألمانيا الاتحادية لدى مصر بمناسبة التوسعات الجديدة التى استجدت بمصانع بافاريا مصر .

ضمت الزيارة لفيف من الشخصيات العامة وأقطاب التعاون المصرى الألمانى الصناعى ممثلين فى السفير وهيب المنياوى سفير مصر السابق فى اليابان والدكتورة عبلة عبد اللطيف مستشار وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والعالم المصرى الدكتور إبراهيم أبو العيش والمهندس طارق توفيق وكيل اتحاد الصناعات المصرية والدكتور ثروت آدم المدير الأسبق لبرنامج تحديث الصناعة والدكتور علاء عز الأمين العام للاتحاد العام للغرف التجارية والمهندس ممدوح قسطور رئيس شركة جوريكا مصر جروب للصناعة، والسيد هانز كريستيان منجليزدورف الملحق الاقتصادى بالسفارة الالمانية.

وأشاد السفير الألمانى فى كلمته بمستوى التكنولوجيا المتقدمة والمطبقة بمصانع شركة بافاريا مصر وكذا بالمستوى الفنى المتقدم لعمال الشركة الذى تمثل فى الانضباط الصناعى الذى يسود منظومة العمل، كما تفضل بالتوقيع فى ملف الزيارات والتى اقترنت بكلمات الإشادة والإعجاب .

من جانبه أشار الدكتور مهندس نادر رياض رئيس مجموعة شركات بافاريا إلى أن الصناعة المصرية تواجه تحدياً محلياً وعالمياً يستوجب منها استكمال قدراتها التنافسية والتوجه للتعامل مع الأسواق الخارجية تصديراً بشروط وأدوات الاقتصاد الحر، وأن الصناعة المصرية بسلوكها هذا تحمى أسواقها المحلية من الغزو الخارجى بالمنتجات الرخيصة والهابطة، وعلينا جميعاً أن نتكاتف لإنجاح مفهوم التكامل الصناعى بين الصناعات المختلفة وتعميق المكون المحلى وزيادة نسبته فى المنتج الكامل تنشيطاً للصناعات المغذية والصغيرة كمكون رئيسى فى المنظومة الصناعية .

وأوضح المهندس طارق توفيق وكيل اتحاد الصناعات المصرية أن اتحاد الصناعات المصرية يسعد دائماً بالصناعات التقدمية التى يزخر بها الاتحاد والتى تعبر عن مقدمة نهضة صناعية رامية إلى النهوض بالاقتصاد المصرى ورفع مستوى المعيشة للطبقة الكادحة والطبقة المتوسطة التى هى عماد التوازن الثقافى والاجتماعى والأخلاقى فى أية دولة.

وأشار السفير وهيب المنياوى سفير مصر الأسبق باليابان الى أن رجال الصف الأول من رجال الصناعة يمثلون منصة انطلاق للتوسع الرأسى والأفقى إعلاءاً لشعار "صنع فى مصر" ليتثبت محلياً وعالمياً رمزاً للجودة وما فى ذلك من ارتباط باسم مصر الدولة الناهضة التى تسعى للحصول على مكانة مشرفة تليق بها تحت الشمس .

وأكد العالم المصرى الدكتور إبراهيم أبو العيش أن التعاون المصرى الألمانى فى مختلف المجالات الصناعية يمثل محوراً هاماً للتقدم الاقتصادى لما تتمتع به ألمانيا من مستوى رفيع لا يتمثل فقط فى تقدم تكنولوجيا التصنيع وإنما يعلو ذلك بحرصها على الحفاظ على البيئة والتداول الآمن لمكونات الإنتاج وتخفيض العوادم الضارة إلى الحدود الآمنة .

وأبدى أمير رياض مدير التطوير الاستراتيجى ونائب رئيس مجلس إدارة بافاريا مصر ترحيبه بزيارة السفير الألمانى والتى يستهل بها لقاءاته مع المجتمع الصناعى والاقتصادى المصرى، مشيراً إلى أنه يتحتم على الشركات الصناعية العاملة فى مجال الصناعات الهندسية أن تسعى لتأهيل منتجاتها عالمياً باقتناء شهادات الجودة واعتماداتها بما يسمح لها بالقبول بالأسواق العالمية كمنافس جديد يسعى للحصول على نسبته العادلة من الأسواق العالمية وهو مطلب قومى قبل أن يكون شخصى لما فى ذلك من توفير العملات الحرة اللازمة للحفاظ على ثبات قيمة الجنية المصرى .

من جانبه أشار الدكتور علاء عز الأمين العام للاتحاد العام للغرف التجارية أن شركة بافاريا مصر تمثل حالة من الحالات النادرة للسباحة ضد التيار والتى انتهت بقصة نجاح، حيث بدأت بالطالب نادر رياض متدرباً لدى شركة بافاريا الألمانية ثم قبولها الشراكة معه فى شركة صناعية صغيرة فى مصر بنفس الاسم عام 1972 وانتهت عام 1999 باستحواذ الشركة المصرية على كامل أصول شركة بافاريا الألمانية لتصبح شركة تابعة للشركة المصرية تمدها بالتكنولوجيا الحديثة ومكونات الإنتاج فى منظومة صاعدة آخذة فى التنامى .

أما المهندس ممدوح قسطور رئيس شركة جوريكا مصر جروب للصناعة أكد أن القطاع الصناعى مقتنع أكثر من أى وقت مضى أن مصر بقيادتها الجديدة تسير على الطريق الصحيح نحو إحداث نهضة اقتصادية شاملة فى شراكة كاملة مع القطاع الصناعى وقطاع الإنتاج الزراعى وما يستلزم ذلك من طفرة فى بناء الطرق والكبارى ووسائل النقل الخفيف والمتوسط والثقيل .

وأوضح الدكتور ثروت آدم المدير الأسبق لبرنامج تحديث الصناعة أن القطاع الصناعى يواجه تحديات كبيرة عليه أن ينجح فى اجتيازها.

والحكومة فى مرحلتها الجديدة تقف موقفاً داعماً لحل المشكلات التى تعترض تقدم هذا القطاع الذى يعد قاطرة التنمية الاقتصادية .

وأشاد الزائرون فى ختام زيارتهم بما وصلت إليه منتجات الشركة من تطور وكذا استيفاء للمواصفات الدولية بما يمكنها من التواجد الدولى المشرف بالخارج سفيرة وفخر للصناعات المصرية ومروجة لها .


السفير الألمانى يتابع عمل إحدى الماكينات


معاينة للمصنع


الحضور وبعض التوضيحات الخاصة بجهود التطوير












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة