الرئيس يبحث آليات التخطيط الاستراتيجى للبحث العلمى مع الوزير

الإثنين، 29 سبتمبر 2014 08:51 م
الرئيس يبحث آليات التخطيط الاستراتيجى للبحث العلمى مع الوزير جانب من لقاء الرئيس بوزير البحث العلمى
كتبت نور ذو الفقار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، بالدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمى، وكلا من الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، والدكتور عمرو عدلى، المدير التنفيذى لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية.

واستعرض اللقاء منظومة البحث العلمى فى مصر، وعدد من المشروعات الجارى تنفيذها من خلال توظيف العلوم المتطورة لصالح تحقيق التنمية الاقتصادية والتغلب على بعض المشكلات التى يواجهها المجتمع المصرى.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء تناول استعراضا لآليات التخطيط الاستراتيجى لمنظومة البحث العلمى فى مصر، من حيث تحديد الفاعلين الرئيسيين، وكذا المهام والأهداف التى سيطلع بها كل طرف، فضلا عن المشروعات البحثية المطروحة وسبل تمويلها، وذلك فى مختلف القطاعات الحيوية، ولا سيما قطاعات الزراعة والرى وإنتاج وتخزين الحبوب.

كما استعرض الاجتماع التكنولوجيا المصرية لتحلية المياه، واستخداماتها فى الرى وإسهامات ذلك على صعيد تنفيذ مشروع التنمية الزراعية، حيث وجّه الرئيس بتشكيل مجموعة عمل تضم الباحثين من الوزارات المعنية لمتابعة هذا الموضوع، فضلا عن طرح مشروع لإنشاء صوامع أفقية لتخزين الحبوب، إلى جانب تصنيع توربينات الرياح، التى تستخدم فى توليد الكهرباء.

وقد أولى الرئيس اهتماما خاصا لإيجاد حلول لمشكلة التلوث، لا سيما على صعيد معالجة مخلفات الصرف الصحى، وإنشاء محطات لإنتاج الغاز الحيوى.

كما شدد على ضرورة الاهتمام بتقنيات واستخدامات النظم الإلكترونية، مشيرا إلى إمكانية إقامة كيان مختص بهذا القطاع الحيوى بحيث تتوافر فيه كل الإمكانات المتقدمة من أجل مساعدة الباحثين على تحقيق أفضل النتائج، منوها إلى إيلاء مزيد من الاهتمام بشباب الباحثين المصريين فى مختلف المجالات، وعقد لقاءات معهم للتعرف على ابتكاراتهم وإسهاماتهم وتشجيعهم على تطوير أبحاثهم واستكمالها.

وفى هذا الإطار أبدى الرئيس اهتماما بمشروع أكاديمية الشباب المصرية للعلوم التابع لأكاديمية البحث العلمى، حيث رحب بالالتقاء بشباب العلماء المشاركين فى هذا المشروع، كما وافق على زيادة المخصصات المالية الممنوحة لهم.

وأشاد الرئيس بعدد من المشروعات الجارى تنفيذها، ومن بينها مشروع تبسيط العلوم وتدريسها لطلبة المدارس بطريقة غير تقليدية من خلال الجامعات المصرية، كما وجه بمضاعفة المنح التى يحصل عليها طلاب الجامعات المصرية للدراسة بالجامعات الأجنبية المتطورة.

وعلى صعيد التعاون مع العلماء والخبراء المصريين فى الخارج، شدد الرئيس على ضرورة استكمال قاعدة البيانات الخاصة بالخبراء والعلماء المصريين فى العالم، موجها بإنشاء آلية للتواصل مع الخبرات المصرية بالخارج، وقد استمع الرئيس إلى عرض لمشروع جسور التنمية الذى يستهدف تحقيق ذلك، فضلا عن إيجاد الصلة بين علماء وخبراء مصر بالخارج وبين الطلاب المصريين من طلبة الدراسات العليا بالجامعات المصرية، فضلاً عن المساعدة فى الحصول على المنح الدراسية للطلبة بالجامعات الأجنبية المتقدمة.

كما تناول اللقاء مشروعات متنوعة، من بينها تطوير وتفعيل مراكز البحوث الإقليمية والمتخصصة، وتنفيذ مشروع تكنولوجى خدمى لصناعة المنسوجات، بالإضافة إلى مشروع تطوير بحيرة البردويل، وكذا برنامج تنمية منطقة حلايب وشلاتين، وزيادة إنتاج الحبوب (القمح - الذرة - الفول)، وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة المصرية.


موضوعات متعلقة..

الرئيس يؤكد أهمية اختيار المناطق القابلة للاستصلاح










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة