المشير طنطاوى يؤدى مناسك العمرة بدون حراسة.. ووفاة 7 من حجاج السياحة بينهم مسنة سقطت من مصعد الفندق.. خطة لتصعيد الحجاج إلى عرفات بدءا من الخميس.. ونقل الحجيج بأتوبيسات مكيفة وزيادة دورات المياه

الإثنين، 29 سبتمبر 2014 07:54 م
المشير طنطاوى يؤدى مناسك العمرة بدون حراسة.. ووفاة 7 من حجاج السياحة بينهم مسنة سقطت من مصعد الفندق.. خطة لتصعيد الحجاج إلى عرفات بدءا من الخميس.. ونقل الحجيج بأتوبيسات مكيفة وزيادة دورات المياه المشير طنطاوى
رسالة الأراضى المقدسة - مدحت وهبة - ميرفت رشاد - إبراهيم أحمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدى المشير محمد حسين طنطاوى وزير الدفاع الأسبق، برفقته زوجته مناسك العمرة قبل البدء فى مناسك الحج، بدون حراسة خاصة حاملا نعليه بيده وممسكا بيد زوجته، والتف حوله الحجاج المصريون لمصافحته والتقاط الصور التذكارية، فيما رفض المشير التصوير، قائلا نحن فى عبادة مطالبا من الجميع بالدعاء لمصر.

وفى سياق قريب، أعلن فوزى القاضى نائب رئيس بعثة حج وزارة التضامن الاجتماعى، أنه تم نقل حالتين من حجاج الجمعيات الأهلية إلى إحدى المستشفيات بمكة المكرمة، لإجرائهم جلسة بالغسيل الكلوى.

وأضاف القاضى لـــ"اليوم السابع" أن الحالتين كانتا مصابتين بالفشل الكلوى قبل قدومهم للأراضى المقدسة وأنهم يقومون حاليا بالغسيل بالمستشفى وحالتهم الصحية مستقرة.

وفى الوقت الذى أعلن فيه مصطفى عبد اللطيف وكيل أول وزارة السياحة، رئيس قطاع الشركات والمشرف العام على الحج السياحى، أن عدد الوفيات من حجاج السياحة وصل حتى الآن إلى 7 حالات منهم 3 سيدات وجميعهم توفوا بمكة المكرمة عدا متوفى واحد تم دفنه بالمدينى المنورة.

وقال إن أسباب وفاة الحجيج السبعة تعود إلى أسباب طبيعية عدا حالة واحدة جراء سقوط سيدة مسنة من أسانسير الفندق، وتدعى يسرية عبد الصمد منتصر تبلغ من العمر 65 سنة سقطت من أسانسير الفندق الذى تقيم فيه بالمدينة المنوره وتجرى السلطات السعودية التحقيق لمعرفة ملابسات الحادث.

وأضاف أن الوزارة طلبت من جميع شركات السياحة وضع ملصق عند مدخل كل فندق موضح عليه برنامج الحج الذى تم الاتفاق عليه، قبل بدء السفر إلى الأراضى المقدسة لأداء شعيرة الحج.

وأشار إلى أن البعثة قامت أيضا بوضع ملصق مدون عليه أرقام التليفونات والأماكن المتواجد بها أعضاء البعثة المصرية، موضحا أن هذه الإجراءات أدت إلى الحد من شكوى الحجاج ساعدت التائهين منهم على العودة إلى فنادقهم بطرق ميسرة، مشيرا إلى أن غرفة عمليات البعثة تعمل على مدار 24 ساعة للعمل على تذليل العقبات التى تواجه حجيج بيت الله الحرام.

وقال ناصر تركى نائب رئيس غرفة شركات السياحة ورئيس لجنة السياحة الدينية، إنه تم الاتفاق على زيارة مؤسسة الطوافة خلال ساعات القادمة، للاطمئنان على ترتيبات منى وعرفات وتوفير الخدمات المتميزة التى تم الاتفاق عليها مع المطوفين، مضيفا أنه تم الاتفاق مع شركات السياحة على توفير أتوبيسات خاصة لنقل الحجاج من العزيزية إلى المسجد الحرام لأداء الصلوات الخمس به، كما تم التأكد من توفير خدمات فندقية بأبراج العزيزية ووجبات كاملة طوال اليوم.

فيما أكد مصطفى عبداللطيف وكيل أول وزارة السياحة والمشرف العام على الحج السياحى، انتهاء البعثة والشركات من تسكين حجاج السياحة فى فنادقهم بمكة المكرمة، موضحا أن الغالبية العظمى من شركات السياحة حجزت فنادق فى المنطقة المركزية حول الحرم وبمسافات لا تزيد على 400 متر وهى مسافة قريبة جدا فى ظل عملية الهدم الكبيرة فى محيط المسجد الحرام.

وأضاف أن الحجاج على البرامج البرى والاقتصادى أقام معظمهم لمدة تصل إلى أسبوع فى فنادق 4 و5 نجوم أمام الحرم قبل انتقالهم إلى منطقة العزيزية المواجهة للمشاعر المقدسة استعدادا للتصعيد إلى عرفات حيث يقيمون فى أبراج فاخرة هناك.

وشدد عبد اللطيف على أن وزير السياحة هشام زعزوع يتسلم تقريرا يوميا حول أحوال الحجاج كما طلب موافاته أولا بأول بأية مشكلة طارئة تواجه الحجاج، وأعلن المشرف العام على الحج السياحى استقرار أحوال الحجاج حتى الآن دون أية مشاكل، كما أن هناك التزاما كبيرا من جانب شركات السياحة بتعاقداتها مع الحجاج ولم تتلق غرفة عمليات الحج السياحى بمكة المكرمة سوى شكاوى بسيطة تم حلها فورا.

وشدد أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة، التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى، أنه سيتم تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية إلى عرفات يوم الخميس المقبل وفقا للخطة التى تم وضعها من خلال تشكيل العديد من مجموعات العمل، على أن يترأس كل عضو من مجلس أمناء المؤسسة فريق عمل لتصعيد الحجاج إلى مناطق تأدية المشاعر، إضافة إلى توفير وجبات جافة خلال تواجد الحجاج بمنطقة عرفات، وذلك لعدم احتياج الحجاج للدخول فى الحمامات بشكل كبير.

وأضاف عبد الموجود خلال اجتماعه مع كل من مطوفى المؤسسة الأهلية للدول العربية بالسعودية ورؤساء بعثات حجاج الجمعيات بالمحافظات لبحث خطة تفويج الحجاج إلى عرفات أنه تم الاتفاق على نقل الحجاج بأتوبيسات مكيفة وأنه تم زيادة عدد دورات المياه إلى 50% فى كل من عرفات ومنى حرصا على راحة زوار بيت الله الحرام.

ولفت إلى أنه سيتم بدء تصعيد الحجاج إلى عرفات اعتبارا من فجر يوم 8 ذو الحجة، على أن يتم تهيئة الحجاج على تناول الأطعمة الجافة اعتبارا من يوم 8 ذو الحجة حيث لن يحصل الحجاج على وجبات ساخنة فى هذا اليوم، وأن الوجبات الجافة تحتوى على عبوات تونة ومربى وعصائر وجبنة وخبز، إضافة إلى أنه سيتم توفير 25 زجاجة مياه لكل حاج خلال إقامته فى عرفات ومنى.

ومن المنتظر أن يعقد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف ورئيس البعثة المصرية، اجتماعا مساء اليوم الاثنين، مع رؤساء البعثات النوعية والبعثة الإعلامية، ويتم خلال الاجتماع استعرض موقف الحجاج المصريين من حيث التسكين والإعاشة والحالة الصحية للحجاج، كذلك من المنتظر تشكيل لجان للمرور على الحجاج فى أماكن إقامتهم اعتبارا من مساء اليوم عقب صلاة العشاء، للاطمئنان عليهم والتأكد من توافر كافة الخدمات والرعاية الكاملة لهم، كما يقوم رؤساء البعثات النوعية "السياحة – التضامن – الداخلية" باستعراض خطة تصعيد الحجيج إلى عرفات الخميس القادم.

وشهدت المدينة المنورة، اليوم الاثنين، توافد الحجاج المتواجدين بالمدينة على المسجد النبوى، لأداء صلاة العصر، وذلك قبل مغادرتهم والتوجه إلى مكة المكرمة تمهيدا لأداء مناسك الحج هذا العام.


موضوعات متعلقة

خلال اجتماعه مع مطوفى المؤسسة الأهلية بالسعودية.. مدير مؤسسة تيسير أعمال الحج: تصعيد حجاج الجمعيات إلى عرفات الخميس.. وتوفير وجبات جافة فى مناطق تأدية المناسك حرصاً على راحة الحجيج








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

Hamdy Abdel-Gawad

الدعاء لمصر وشعب مصر سيادة المشير.

عدد الردود 0

بواسطة:

د محمد عبد العليم

"حاملا نعليه بيده وممسكا بيد زوجته"

لا تعليق

عدد الردود 0

بواسطة:

د. محمد عبد الرحمن

من أعظم رجالات مصر عبر كل العصور!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل و الآن عادل الأول

" هل أخطأ طنطاوى عن قصد أم بدون ؟! "

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل و الآن عادل الأول

" هل أخطأ طنطاوى عن قصد أم بدون ؟! "

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

عمره واحده مش كفايه - انت محتاج 10 عمرات و10 حجات قابله للزياده - لا تندهش

بدون

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة