بعد مرور أكثر من 500 عام كشف أسرار جديدة فى لوحات دا فينشى

الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014 05:25 م
بعد مرور أكثر من 500 عام كشف أسرار جديدة فى لوحات دا فينشى لوحة سيدة مع قاقُم
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أكثر من 500 عام تكشف لوحات ليوناردو دا فينشى الذى يعتبر أحد أعظم عباقرة البشرية، عن أسرار جديدة تحير العالم وتثير حولها الجدل، حيث توصل عالم فرنسى إلى اكتشاف جديد وهام عن واحدة من أبرز لوحات ليوناردو دا فينشى، ليقوم بتسليط الضوء على زاوية جديدة فى أساليب الفنان الإيطالى دا فينشى.

وعلى مدار 3 سنوات، استخدم العالم باسكال كوتيه تكنولوجيا انعكاس الضوء لتحليل لوحة "سيدة مع قاقُم"، وحتى الآن، كان الاعتقاد السائد أن اللوحة، التى يرجع تاريخها إلى 500 عام، كانت تشمل دوما حيوان القاقُم، حسب ما ذكر بموقع الــ بى بى سى.

وأظهر باسكال أن دا فينشى رسم لوحة بدون القاقُم ونسختين آخرين يظهر فيها الحيوان ذو الفرو، وأصبح العالم الفرنسى رائدا فى تقنية جديدة يطلق عليها "أسلوب تضخيم الطبقات"، وتقوم التقنية على تعريض اللوحات لضوء شديد، ثم تلتقط كاميرا قياسات انعكاسات الضوء، ومن خلال هذه القياسات، تمكن باسكال من تحليل وإعادة بناء ما حدث بين الطبقات المختلفة للوحة.

وتجسد لوحة "سيدة مع قاقم" الشابة سيسيليا غاليرانى التى كانت عشيقة لودوفيتشو سفورزا دوق ميلانو، ويسود اعتقاد بأن دا فينشى رسم اللوحة بين عامى 1489 و1490.

وخلال 18 عاما أمضاها دا فينشى فى ميلانو، كان الدوق لودوفيتشو هو القديس الرئيسى للفنان الإيطالى فى المدينة، وكان ملقبا بــــــ"القاقُم الأبيض".

كما وصف الخبراء أن الاكتشاف الجديد فى لوحات دا فينشى بأنه "مثير"، يثير العديد من التساؤلات بشأن تاريخ اللوحة، وعقب الاكتشاف تم طرح نظريات جديدة عن اللوحة الشهيرة، ترجح إحداها أن الفنان الإيطالى دا فينشى ربما أضاف القاقم إليها كرمز لعشيق الشابة سيسيليا غاليرانى، قبل أن يجمل صورة الحيوان لإرضاء قديسة.

كما تشير نظرية أخرى إلى أن غاليرانى طلبت من دا فينشى إضافة القاقم إلى اللوحة، حتى تصبح المحكمة فى ميلانو على دراية كاملة بعلاقتها بالدوق.

وتملك اللوحة حاليا مؤسسة زارتورسكى، وعادة ما تكون معروضة فى المتحف الوطنى فى كراكوف فى بولندا، والذى يخضع حاليا لعملية ترميم.













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة