أكرم القصاص - علا الشافعي

"دانة غاز" توقع اتفاقية زيادة الإنتاج مقابل تحصيل ديونها بحلول 2018

الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014 04:19 م
"دانة غاز" توقع اتفاقية زيادة الإنتاج مقابل تحصيل ديونها بحلول 2018 باتريك ألمان وارد الرئيس التنفيذى لشركة دانة غاز
كتبت: نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت شركة دانة غاز مصر-المملوكة بالكامل لشركة دانة غاز الإماراتية-عن إبرام إتفاقية زيادة إنتاج الغاز مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية والهيئة المصرية العامة للبترول مقابل حصولها على مديونياتها بحلول عام 2018.

وقال باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذى لشركة دانة غاز، إنه من خلال هذه الإتفاقية سنتمكن من تحصيل مستحقاتنا المتأخرة، والإستفادة القصوى بأصول الشركة فى مصر وتحقيق القيمة المثالية لمساهمة الشركة على المدى الطويل.

وأكد ألمان وارد، إن دعم حكومة الإمارات العربية المتحدة ومساندة فريق العمل فى مصر لتحقيق هذا الإتفاق، لافتا الى أن دانة غاز قد أكملت إنتاج 100 مليون برميل من النفط المكافئ فى مصر منذ أن بدأت عملياتها فى عام 2007، وهذا يعكس إلتزام دانة غاز لتنمية موارد الطاقة فى مصر على المدى الطويل "

وقال باتريك ألمان وارد، ان إتفاقية زيادة إنتاج الغاز مع الحكومة المصرية، وهى خطوة جديدة للشركة فى مصر، ويعد مثالاً جيداً للشراكة بين القطاعين العام والخاص الذى من شأنه أن يضيف قيمة كبيرة لمصر وذلك عن طريق زيادة إنتاج الغاز الذى يزداد طلبه فى الأسواق المحلية.

وبحسب برنامج هذه الإتفاقية ستحتفظ دانة غاز بالعائدات المالية من البيع المباشر لجميع المكثفات حسب أسعار السوق العالمية، علما بأن مجموع المبالغ المستحقة لشركة دانة غاز فى مصر قد بلغت نحو 280 مليون دولار منها 155 مليون دولار من المتأخرات، وبالإلتزام بهذه الإتفاقية سوف تقلص حجم مستحقات الشركة وتنخفض إلى أدنى مستوى بحلول عام 2018.

ويشكل هذا الاتفاق أساساً لبرنامج التطوير السريع لزيادة الإنتاج من المستوى الحالى الذى يبلغ أكثر من 40 الف برميل نفط مكافئ يومياً من الحقول فى دلتا النيل، وإضافة إلى ذلك، فقد حققت دانة غاز إنجازاً بارزاً بعد أن أكملت إنتاج 100 مليون برميل من النفط المكافئ فى مصر منذ أن بدأت عملياتها فى عام 2007.

وبحسب إتفاقية زيادة إنتاج الغاز سوف تقوم دانة غاز مصر ببرنامج عمل طويل المدى على فترة سبع سنوات، ويبدأ العمل فى المشروع خلال الأشهر المقبلة، وبدء المبيعات الأولى من المكثفات بعد الإنتهاء من ربط الآبار حسب برنامج العمل المتفق عليه.

وسوف تقوم شركة دانة غاز بحفر نحو 37 بئراً جديدة وإجراء أعمال تنشيط لعدد مساو من الآبار الموجودة، ويقدر أن يصل مجموع الإنتاج خلال الفترة المذكورة إلى حوالى 270 مليار قدم مكعب من الغاز، و8 إلى 9 مليون برميل من المكثفات بالإضافة إلى حوالى 450 الف طن من غاز البترول المسال، ومن المتوقع أن يصل ذروة الإنتاج اليومى فى عام 2017 إلى حوالى 160 مليون قدم مكعب من الغازو5.6 الف برميل من المكثفات.

ومن المقرر أن يتم إستثمار رأس المال للإتفاقية من خلال تمويل بإستخدام التدفقات النقدية الناتجة عن عمليات تشغيل دانة غاز فى مصر والأموال المخصصة لتمويل المشروع، بالإضافة إلى زيادة قيمة أصول شركة دانة غاز مصر حيث ستخصص كل عائدات الإتفاقية لصالح الشركة، بالإضافة إلى أن هذه العائدات سوف تساهم فى خفض حجم المستحقات لصالح الشركة فى مصر والبالغة 280 مليون دولار وصولاً لأدنى مستوى بحلول عام 2018، من خلال عائدات البيع المباشر لجميع المكثفات حسب أسعار السوق الدولية.

وتُعتبر شركة دانة غاز مصر سادس أكبر شركة منتجة للغاز فى مصر، من خلال منشآت دانة غاز والوسطانى البترولية (Wasco) شريكها فى المشروع المشترك مع الهيئة المصرية العامة للبترول.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة