100 صورة نادرة عن حياة عبد الناصر بمتحف الحضارة بالفسطاط

الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014 07:09 م
100 صورة نادرة عن حياة عبد الناصر بمتحف الحضارة بالفسطاط الزعيم الراحل جمال عبد الناصر
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الدكتور خالد العنانی المشرف العام علی المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، مساء أمس، معرضا للصور يضم حوالی 100 صورة نادرة عن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بمناسبة الذكرى الـ44 على رحيله، وذلك تحت رعاية الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار.

وقال العنانی إن هذا المعرض هو الثانى من نوعه الذی يأتى فی إطار النشاط الثقافی للمتحف الذی يهدف إلی نشر الثقافة بالرموز التاريخية فی المجتمع المصری وتسليط الضوء عليها، حيث سبق وأن عقد المتحف معرضا للصور وندوة عن الرئيس الراحل محمد نجيب، مشيرا إلی أنه من المقرر عقد ندوة عن قناة السويس فی التاريخ خلال الفترة القادمة.

ومن جانبه قام ولاء الدين بدوى رئيس قسم العصر الحديث والمعاصر بمتحف الحضارة بشرح تفصيلی للصور بالمعرض والتی تجسد المراحل المختلفة لحياة الزعيم جمال عبد الناصر منذ الطفولة وحتى وفاته ورصدت الجوانب الإنسانية والسياسية والدينية له.

واستعرض تاريخ عدد من أبرز الصور منها صورة لجمال عبدالناصر مع المشير عبد الحكيم عامر عقب الثورة مباشرة وصور عن حادث المنشية الشهير وأثناء تأديته لمناسك الحج ولقاءات مع عدد من القادة العرب.

وأكد معتز الحسينی المسئول الإعلامی بالمتحف أن متحف الحضارة يعد منارة ثقافية تلقى الضوء على الحضارة المصرية بكافة مكوناتها،ويستطيع الزائر تتبع مراحل التاريخ والحضارة المصرية من عصر ما قبل التاريخ وحتی العصر الحديث، مشيرا إلی أن تلك الفعاليات تأتی فى إطار مساعى وزارة الآثار لإقامة أنشطة متنوعة داخل حرم المواقع الأثرية، بما يساهم فی جذب عدد أكبر من الجمهور إليها ونشر الوعى الثقافى والأثرى فى المجتمع.

وعقب افتتاح المعرض.. تم عرض مجموعة من الأفلام الوثائقية التی تجسد أهم الأحداث التاريخية فی حياة الزعيم عبد الناصر ومنها توزيع عقود الأراضی علی الفلاحين وإنشاء السد العالی وتأميم قناة السويس، وخطاب التنحی ومشاهد من جنازته المهيبة التی كانت نموذجا لالتحام المصريين كما كان فی حياته.

ثم تحدث المؤرخ الدكتور عاصم الدسوقى أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الأداب جامعة حلوان عن جمال عبد الناصر بين المؤيدين والمعارضين، مشيرا إلی أن عبد الناصر ارتبطت تجربته منذ بدايتها بالسعى الحثيث نحو تحقيق العدالة الاجتماعية، وإزالة الفوارق الطبقية والاقتصادية الكبيرة بين طبقات الشعب، وإصدار قانون الإصلاح الزراعى، وإلغاء الإقطاع لشعوره بمعاناة الفقراء، والقضاء على السيطرة الرأسمالية بمجالات الإنتاج الزراعى والصناعى، وإقرار مجانية التعليم العام والعالى، وتأميم التجارة والصناعة.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة