خبير اقتصادى: الزراعة ليس لها أولوية لدينا.. ونستورد 60% من غذائنا

الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014 09:29 م
خبير اقتصادى: الزراعة ليس لها أولوية لدينا.. ونستورد 60% من غذائنا الدكتور محمود عمارة الخبير الاقتصادى
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمود عمارة الخبير الاقتصادى، إن الزراعة فى مصر ليس لها أى أولوية، مضيفا: نستورد 60% من الأغذية من الخارج بمبالغ تصل إلى 15 مليار دولار سنويا.

وأشار "عمارة" خلال حواره مع الإعلامى عمرو عبد الحميد مقدم برنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة"، إلى أنه يتم استيراد 9 ملايين طن من محصول القمح، و92% من الزيوت و70% من محصول الفول، من الخارج، مشيرا إلى أن مصر تستورد 40 ألف طن من دولة بوركينا فاسو.

ولفت الخبير الاقتصادى، إلى أن مصر تمتلك مليون فدان فى العديد من المناطق بمصر، بجوار المدن وتتوافر بها البنية التحتية ووسائل نقل المنتجات، لافتا إلى أن تكلفة استصلاح المليون فدان 150 مليار جنيه.

وتابع أنه من الخطر الاعتماد على المياه الجوفية، فهى مصدر غير دائم للمياه ، مطالبا بخلق مبادرات مصرية تتبناها الدولة لزراعة الأراضى، طالبت وزارة الزراعة منذ سنوات القيام بزراعة التقاوى لتوفير تكلفة التقاوى التى يتم استيرادها إضافة إلى العائد الكبير منها على الدولة.

وأكد عمارة أن الرئيس السيسى يستجيب دائما لكتاباته ومقالاته، متسائلا هل يجب أن يستجيب الرئيس فقط مقارنة بالمسئولين من الوزراء والمحافظين المعنيين، مضيفا: أنه لا يجب أن ننتظر دائما "الرئيس السوبر مان" أو المسئول "السوبر مان". ولذا يجب الاستعانة بنحو 10 خبراء للاستفادة من خبراتهم فى المجالات المختلفة.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة