"لافروف": توسع الناتو إلى جمهوريات يوغوسلافيا السابقة "استفزازى"

الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014 05:37 ص
"لافروف": توسع الناتو إلى جمهوريات يوغوسلافيا السابقة "استفزازى" وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف بأن توسع حلف شمال الأطلنطي "ناتو" المحتمل نحو الجمهوريات اليوغوسلافية السابقة مثل البوسنة ومقدونيا والجبل الأسود أمر "استفزازي".

وذكرت صحيفة "موسكو تايمز" الروسية أن موسكو تعارض أي توسع للناتو إلى المناطق الشيوعية السابقة في شرق وجنوب شرق أوروبا في إطار التنافس على النفوذ الجغرافي الاستراتيجي منذ نهاية الحرب الباردة والذي يتمثل الآن في الصراع الحالي في أوكرانيا.

وقالت الصحيفة إن البوسنة ومقدونيا والجبل الأسود يتقاسمون نفس الطموح وهو الانضمام إلى التحالف العسكري الغربي "ناتو" سائرين بذلك على خطى كل من ألبانيا وكرواتيا اللذين أصبحا عضوين في الحلف في عام 2009.

وردا على سؤال حول انضمام الدول الثلاث إلى حلف شمال الأطلنطي، قال لافروف "فيما يتعلق بتوسع حلف شمال الأطلنطي أرى أنه خطأ، واستفزاز .. هذه بطريقة ما، سياسة غير مسؤولة تقوض الجهود العازمة على بناء نظام أمني مشترك ومتساوي في أوروبا، على قدم المساواة للجميع بغض النظر عما إذا كان البلد عضوا في هذه الكتلة أو تلك."

ولدي روسيا مصالح في مجال الطاقة في منطقة البلقان ولديها علاقات تاريخية مع العرقية السلافية في المنطقة، وكثير منهم مسيحيون من طائفة الأرثوذكس مثل الروس. إلا أن نفوذ موسكو تضاءل أمام سعي جمهوريات يوغوسلافيا السابقة للانضمام إلى التيار الأوروبي والحصول على عضوية في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلنطي.

وتعد دولة الجبل الأسود الصغيرة المطلة على البحر الادرياتيكي هي الأقرب إلى الانضمام للناتو. أما البوسنة فهي رهينة المشاحنات العرقية التي أبطأت من الإصلاحات، بينما لا يزال الطريق مغلقا أمام مقدونيا بسبب النزاع المستمر منذ فترة طويلة مع اليونان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة