أكرم القصاص - علا الشافعي

مساعد وزير الداخلية لشرطة النقل: نستخدم أجهزة تشويش لإبطال محاولات تفجير محطة رمسيس قبل العيد..اللواء سيد جاد الحق: الكلاب البوليسية تجرى عمليات مسح للقطارات قبل تحركها.. ونحارب مافيا بيع تذاكر السفر

الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014 10:25 ص
مساعد وزير الداخلية لشرطة النقل: نستخدم أجهزة تشويش لإبطال محاولات تفجير محطة رمسيس قبل العيد..اللواء سيد جاد الحق: الكلاب البوليسية تجرى عمليات مسح للقطارات قبل تحركها.. ونحارب مافيا بيع تذاكر السفر جانب من الحوار
حوار: محمود عبدالراضى - تصوير : ماهر إسكندر " نقلاً عن العدد اليومى"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد اللواء سيد جاد الحق، مساعد أول وزير الداخلية لشرطة النقل والمواصلات، أن الداخلية بدأت حربها على تجار تذاكر السفر فى السوق السوداء، وأن الداخلية تستخدم أجهزة التشويش على الهواتف المحمولة الموصلة بالمتفجرات لإبطال أى محاولات إرهابية بمحطة سكة حديد مصر، وأن هناك خططا أمنية لمواجهة جرائم الإخوان لتفخيخ قضبان السكة الحديد، وأن الأمن بدأ مراجعة خططه لمواكبة الجرائم الحديثة.

ما استعدادات شرطة النقل والمواصلات لعيد الأضحى المبارك؟

- وضعنا خطة أمنية مكبرة تهدف لتأمين جميع محطات السكة الحديد على مستوى الجمهورية خاصة محطة سكة حديد مصر، بالإضافة إلى تأمين 64 محطة مترو و3 آلاف أتوبيس نقل عام.
كما عززنا الخدمات الأمنية بمحطة رمسيس التى يزحف اليها الآلاف من المواطنين قبل عيد الأضحى المبارك للسفر إلى بلادهم، الأمر الذى يتطلب تأمينا من نوع خاص لسلامة هؤلاء المواطنين، بالإضافة إلى الحملات التفتيشية لمنع تهريب السلاح والمخدرات والممنوعات، فضلًا عن تمشيط المنطقة باستمرار لعدم وقوع أى تفجيرات فى هذا الزحام قد تحصد ملايين الأرواح.

مع اقتراب العيد والسباق على تذاكر السفر يظهر تجار السوق السوداء فكيف يتم التصدى لهم؟

- نلاحق تجار التذاكر بالسوق السوداء باستمرار وهم قد يكونون موظفين من السكة الحديد نفسها يجمعون التذاكر لبيعها بأضعاف أسعارها، مستغلين حاجة الناس الماسة لهذه التذاكر، ونلاحق هؤلاء التجار على المقاهى القريبة من محطة سكة حديد مصر، وبعض منهم يقيمون فى فنادق بالقرب من المحطة، وكان أبرز هذه الوقائع ضبط مدير عام بالسكة الحديد أثناء بيعه كميات من التذاكر فى السوق السوداء، كما نجحنا فى ضبط نحو ألف تذكرة قبل بيعها بهذه الطريقة.

كيف يتم تأمين القطارات قبل خروجها من محطة رمسيس؟

- يتم تعقيم القطار قبل خروجه من المحطة من خلال ضباط المفرقعات والكلاب البوليسية لضمان خلوه من المتفجرات، وبعد دخول الركاب القطار، يأتى دور أفراد الأمن عن طريق تفتيش بعض الأشخاص المشتبه فيهم.

هل حجم التأمين بمحطة رمسيس كافٍ أم تحتاجون أعدادا أكبر من الضباط والأفراد؟

- نبذل قصارى جهدنا لتحقيق أعلى معدلات الأمن فى ظل الإمكانيات المتاحة لدينا، لكننا نحتاج إلى أجهزة حديثة للكشف عن المعادن والمتفجرات وتفتيش حقائق الركاب بسهولة وفى أسرع وقت.
كما نحتاج إلى كاميرات وكلاب بوليسية بأعداد أكبر من المتاح ونعمل مستقبلًا على استخدام أجهزة «تشويش» على الهواتف المحمولة التى يتم ربطها بالمتفجرات لإبطال أى عمليات إرهابية بالسكة الحديد، كما استحدثنا فكرة الجرارات الاستكشافية التى تسير على مسافات كبيرة لكشف أى متفجرات أو عوائق على القضبان قبل تحرك القطارات، لكن هناك صعوبات حاليًا فى تعميمها على مستوى الجمهورية.

ما خطة الداخلية للقضاء على الباعة الجائلين داخل المحطات والقطارات؟

- نشن حملات أمنية مكبرة بصفة يومية تستهدف الباعة الجائلين داخل محطات السكك الحديد وبالقطارات ونضبط يوميا عشرات المتهمين.

كيف تتعاملون مع تفخيخ الإخوان لقضبان السكة الحديد؟

- نتلقى العديد من البلاغات باستمرار عن زرع الإخوان لعبوات وقنابل ناسفة بخطوط السكة الحديد، ونتعامل معها بسرعة فائقة بالتنسيق مع قسم المفرقعات، ويتم إبطال مفعول معظمها قبل مرور القطارات ونحقق نتائج إيجابية فى هذا الأمر.

متى يتم القضاء على ظاهرة التحرش داخل مترو الأنفاق ووسائل المواصلات العامة؟

- دفعنا فى الفترة الأخيرة بأعداد كبيرة من الشرطة النسائية داخل محطات المترو لمواجهة هذه الظاهرة وضبطنا العديد من المتهمين، كما تساعدنا كاميرات المراقبة، ولدينا عناصر سرية فى جميع المحطات يحققون نتائج إيجابية.

كيف يتم ملاحقة الهاربين من العدالة داخل وسائل المواصلات العامة؟

- نشن حملات باستمرار داخل وسائل المواصلات ونضبط هاربين من أحكام قضائية ومطلوبين لدى جهات التحقيق ونطارد متهمين داخل وسائل المواصلات، وكان أبرز هذه الوقائع ضبط نجل الرئيس المعزول محمد مرسى داخل قطار فى طريقه لمحافظة بنى سويف.

كيف تتصدى الداخلية لمحاولات الإخوان المستمرة حرق أتوبيسات النقل العام؟

- بدأت جماعة الإخوان اللجوء إلى حيل ماكرة عن طريق إلقاء «كيس بلاستيك» بداخله بنزين على «موتور» الأتوبيس من خلال «الكنبة» الخلفية، مما يؤدى إلى اشتعال الأتوبيس بعد ذلك، ونشدد على السائق والكمسارى باستمرار ضرورة الانتباه لهؤلاء الأشخاص أثناء صعودهم للأتوبيسات.

متى يتم إعادة فتح محطة مترو التحرير «السادات»؟

- لم يتم حتى الآن الاتفاق على موعد محدد لفتح هذه المحطة لاعتبارات أمنية، خاصة اأ هناك جهات أمنية تحذر من تشغليها الآن، وتم رفض فكرة استخدامها من أسفل لتغيير الاتجاهات دون افتتاح الأبواب الخارجية للشارع، تخوفًا من وقوع أى حوادث إرهابية بالداخل أو تسرب شائعات عن وجود قنابل الأمر الذى يجعل الآلاف يحاولون الهروب نحو الأبواب المغلقة مما قد يؤدى إلى مصرع الآلاف بسبب التدافع، فننتظر حتى يتم تشغليها بشكل كامل مثل باقى المحطات.

هناك وزراء ومسؤولون يستقلون وسائل النقل العام كيف يتم تأمين ذلك؟

- الوزراء والمسؤولون يلجأون إلى وسائل النقل العام بسبب ثقتهم فى عمليات التأمين ونضع خططا أمنية عالية لتأمين القطارات التى يستقلها الوزراء عن طريق تأمين جميع المحطات التى يقف بها القطار، فضلًا عن التنسيق مع جميع مديريات الأمن التى يمر بها هذا القطار.

بصراحة.. هل الداخلية تحتاج إلى مراجعة خططها الأمنية لمواجهة الإرهاب؟

- نحتاج إلى استخدام أحدث الأساليب وتجديد الخطط الأمنية باستمرار وتسليح القوات بأحدث الأسلحة المتطورة لمواكبة الأساليب الإرهابية الجديدة والقضاء عليها.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ronaldo

برافو

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

مافيا بيع التذاكر

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد كرار

منتهى الذكاء

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة