أكرم القصاص - علا الشافعي

ننشر خريطة الأراضى المخصصة لإنشاء محطات شمسية ورياح.. 7872 كم مربع بخليج السويس وشرقى وغربى النيل وكوم أمبو.. ومصدر بوزارة الكهرباء: التعريفة الجديدة عطلت المناقصات بسبب الـ50 ميجا وات

الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014 07:04 ص
ننشر خريطة الأراضى المخصصة لإنشاء محطات شمسية ورياح.. 7872 كم مربع بخليج السويس وشرقى وغربى النيل وكوم أمبو.. ومصدر بوزارة الكهرباء: التعريفة الجديدة عطلت المناقصات بسبب الـ50 ميجا وات محطات طاقة شمسية – صورة أرشيفية
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصل مساحة الأراضى التى تم تخصيصها لإقامة محطات للطاقة الشمسية والرياح إلى 7872 كم مربع حيث نرصد القدرات التى تستوعبها هذه المساحات، بالإضافة إلى الضوابط التى حددتها تعريفة التغذية الخاصة بدخول المستثمرين فى إنشاء محطات جديدة.

وحصل "اليوم السابع" على خريطة الأراضى التى تم تخصيصها لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لإنشاء محطات شمس ورياح لتوليد الكهرباء بالتعاون مع القطاع الخاص بنظام حق الانتفاع، وتشير الخريطة إلى أن إجمالى مساحة الأراضى التى تم تخصيصها تبلغ 7872 كيلومتر مربع.

وأوضحت الخريطة أنه تم تخصيص 1420 كيلومتر مربع بمنطقة خليج السويس لإنشاء محطات رياح تستوعب قدرات تصل إلى 7 الالف ميجا وات، بالإضافة إلى 2200 كيلومتر مربع بمنطقة شرق النيل لإنشاء محطات شمس ورياح بمحافظات؛ بنى سويف، والمنيا، وأسيوط.

كما تم تخصيص 4200 كيلومتر مربع لإنشاء محطات شمس ورياح بغرب النيل فى محافظات بنى سويف والمنيا والوادى الجديد"، علاوة على تخصيص مساحة أخرى بكوم أمبو"بيبيان" لإنشاء محطات شمسية تستوعب قدرات تصل إلى 1500 ميجا وات و15 كيلومتر مربع بكوم أمبو"فارس" لإنشاء محطة شمسية أخرى.

وحول ضوابط إنشاء محطات توليد كهرباء للطاقة الجديدة والمتجددة حددت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن تكون قيمة التعريفة ثابتة طول مدة التعاقد 25 سنة، حسب التعريفة للقطاع المنزلى على أساس التمويل الذاتى أو التمويل المحلى بشروط ميسرة بما يحقق أعلى عائد ومن المتوقع ألا تزيد قدرات القطاع المنزلى لأى مشروع عن 10 كيلو وات.

وتؤكد الضوابط أن القدرات أقل من 200 ك. وهى للمشروعات الاستثمارية والتجارية وتم حساب التعريفة لها أيضاً على أساس التمويل الذاتى أو المحلى بشروط ميسرة وهو ما يحقق لها أيضاً أعلى عائد آمن، ومن المخطط أن تكون إجمالى قدرة المشروعات للثلاث أنماط السابقة هى 300 ميجا وات أو الاستمرار بنفس التعريفة لمدة عامين أيهما أقرب قبل إعادة النظر فى قيمة تعريفة التغذية للمشروعات التى سوف يتم التعاقد عليها بعد ذلك.

وتشير الضوابط إلى أن القدرات من 500 كيلو وات، وحتى 20 ميجا وات يتم حساب التعريفة لها على أساس التمويل الأجنبى للاستفادة من انخفاض تكلفة التمويل وبما يحقق عائد 14% وفى هذه الحالة يتم الأخذ فى الاعتبار التغير فى سعر الصرف يوم الاستحقاق.

فيما يتم حساب التعريفة الخاصة بالقدرات من 20 ميجا وات وحتى 50 ميجا وات على أساس التمويل الأجنبى للاستفادة من انخفاض تكلفة التمويل وبما يحقق أيضاً عائد 14% ويتم أيضاً الأخذ فى الاعتبار التغير فى سعر الصرف يوم الاستحقاق.

وأكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن التعريفة الجديدة للطاقة المتجددة التى حددتها الوزارة ووافق عليها مجلس الوزراء خاصة بالمحطات التى تصل قدراتها لـ50 ميجا وات فقط، موكّدًا أن معظم العروض التى تلقتها الوزارة من المستثمرين تتجاوز الـ50 ميجا وات.

وأشار المصدر فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إلى أن إقرار أسعار التعريفة التى تبلغ جنيه و2 قروش للشمس و82 قرش للرياح لم تطرق للمشاريع الكبيرة، مشيراً إلى أن التعريفة لم تحدد أسعار الكيلووات بالنسبة للمشاريع التى تتعدى الـ50 ميجا وات وهوما تسبب فى حالة من الارتباك بين المستثمرين وتعطيل البدء فى هذه المشاريع نتيجة أن العروض معظمها لمشاريع كبرى.

وأوضح المصدر أن تكلفة إنشاء الميجا وات من الطاقة الشمسية تبلغ 2 مليون دولار، موضحا أن تكلفة إنشاء محطة شمسية على سبيل المثال بقدرة 50 ميجا وات تبلغ 100 مليون دولار.

وأضاف المصدر إلى أن شركة "المتخصصون للإدارة PMSP" تقدمت بعرض لخدمة مشروع تنمية إقليم قناة السويس من خلال إنشاء محطة شمسية بقدرة 1000 ميجاوات، مشيراً إلى أن الشركة الوطنية الكويتية للطاقة والطيران تقدمت بعرض لتطوير الطاقة الشمسية وإنشاء محطة شمسية بالخلايا الفوتوفلطية بقدرة 2000 ميجاوات.

وتضم القائمة أيضا عرضًا من شركةHUAWEI الصينية لتنفيذ مشروع طاقة شمسية خلايا فوتوفلطية (PV) بقدرة 2000 ميجا وات بنظام (التصميم والتوريد والإنشاء والتمويل"، وعرضًا من شركة تكنولوجيات الصحراء لتنفيذ مشروع طاقة شمسية (PV) بقدرة تتراوح بين 50 إلى 500 ميجا وات ميجاوات يتم توقيع اتفاقية شراء للطاقة مع الشركة مع التعهد بشراء الطاقة لمدة 20 عامًا.

كما تشمل القائمة عرضًا شركة "أميكوللهندسة والاستشارات" لتنفيذ مشروع طاقة شمسية (PV) بقدرة 250 ميجاوات بنظام البناء والتملك والتشغيل BOO)، BOT)، أو أى نظام آخر، علاوة على عرض من مجموعة الأهرام لتنفيذ مشروع مصنع لإنتاج الخلايا الفوتوفلطية ومحطات لاستغلال الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بقدرة 2000 ميجاوات بنظام BO.

وتقدمت شركة الأهرام للاستيراد والتصدير (M+W Group) بعرض لتنفيذ مشروع طاقة شمسية (PV) بقدرة 5000 ميجاوات بنظام BO، وشركة Comtec لتنفيذ مشروع طاقة شمسية (PV) بقدرة 500 ميجاوات وتوفر الشركة التكلفة الكاملة للمشروع ويمكن تنفيذه بنظام BOOT أو يمكن التعاقد بنظام الشراكة. وتقدمت شركة First Solar بعرض لتنفيذ مشروع طاقة شمسية (PV 500 – 1000 م) بنظام BOO، يمكن أن تقوم الشركة بتنفيذ المشروع بنظام EPC+F.


خريطة الأراضى المخصصة لإنشاء محطات شمسية ورياح


خريطة الأراضى المخصصة لإنشاء محطات شمسية ورياح








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحى محمد

أين الاشتراطات البيئية لوزارة البيئة فى استخدام الخلايا الشمسية

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

خطايا واخطاء انتاج الكهرباء من الخلايا الشمسية لاتصححها الى قنا بتكنولوجيا مصرية خالصة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة