أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الاتصالات: 11 مليار جنيه حجم تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات هذا العام

الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014 03:28 م
وزير الاتصالات: 11 مليار جنيه حجم تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات هذا العام صورة أرشيفية
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أهمية صناعة التعهيد ودَورها في زيادة الاستثمارات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، والتي وصلت هذا العام إلى ما يقرب من 11 مليار جنيه، مما ينعكس بدوره على إسهامات القطاع في الناتج المحلى المصري الذي بلغ هذا العام 2013-2014 إلى ما يقرب من 4,1% من إجمالي الناتج المحلى المصري .

وأضاف الوزير على هامش تخريج دفعه جديدة من برنامج تنمية مهارات شباب الجامعات أن تنمية صناعة التعهيد هي أحد أهم محاور استراتيجية وزارةِ الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باعتبارها مكوناً رئيسياًلقطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر، بما يعكس حرص الدولة واستمرارها في تقديم الحوافز اللازمة، وتوفير الكوادر التكنولوجية اللازمة للشركات التي تعمل في هذا المجال للحفاظ على نُموها المستمر، وجذبِ المزيد من الاستثمارات لهذا القطاع.

وأوضح الوزير أنا لوزارة تستهدف زيادةِ صادرات مصر من خَدمَات تكنولوجيا المعلومات الى 18 مليار جنية عام 2017 – 2018 وزيادة في عددِ العاملين في شركات التعهيدِ في مجال تكنولوجيا المعلومات ومجال الأعمال، حيثُ يعمل الآن في هذا المجال ما يقرب من 43 ألف موظف بشكل مباشر، و ما يقرب من163 ألف موظفبشكل غير مباشر.

وقال الوزير أن مصر تحتل المركز العاشر عالميا فى تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات، كما أشار الى الدور الحيوي والهام لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مشروع تنمية محور قناة السويس، حيث تصل مساهمة الدولة في هذا المشروع من12% إلى 15 %.

وأضاف أن دور الوزارة فى دعم هذه الخدمات يتمثل في ثلاثة محاور أساسية هي انشاء محطة لوجستية عالمية تكون نقطة انطلاق إقليمية لأسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، واستثمار موقع مصر الجغرافي الفريد، والتي يمر بها نحو 17 كابل بحري للاتصالات بإنشاء منطقة تكنولوجية متخصصة حاضنة لمراكز عملاقة للبيانات، والاستضافة، والحوسبة السحابية، وتقدم خدمات الاتصالات المختلفة.

وقال أن هذا الامر يجعل من مصر مركزاً عالمياً لتقديم خدمات الانترنت، وأخيراً إنشاء مناطق تكنولوجية متخصصة كجزء من إقليم قناة السويس الغنية بمواردها الصناعية، والاستفادة من منطقة وادي التكنولوجيا في تصميم وصناعة الالكترونيات لتلبية احتياجات الاسواق المحلية والاقليمية.

ويعد برنامج "اديو ايجيت" خطوة رئيسية على طريق تنفيذ المبادرة التي تم توقيعها نهاية ديسمبر عام 2007 بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التعليم العالي لتأهيل طلبة الجامعات للعمل بالمؤسسات والشركات المصرية والعربية والعالمية مباشرة بعد التخرج في مجالي صناعة التعهيد وتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات.

كما أكد المهندس حسين الجريتلى المدير التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" على أن البرنامج يعطى للمتدرب خبرة نوعية تؤهله للعمل بمرتبات مجزية في المؤسسات الاجنبية والمحلية العاملة في صناعة التعهيد في مصر.

من جانبها أشارت المهندسة هبة صالح القائم بأعمال رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات الى ان خريجي المرحلة السابعة يمثلون 15 جامعة مصرية حكومية، و55 كلية.

وأضافت أن خبرة مصر في بناء كوادِرَ بشرية للعمل بقطاع التعهيد أصبحت مطلوبة بقوة في الدول الافريقية، مستعرضة في هذا الشأن الى ما تم إنجازَه من برنامج التعاون المشترك بين معهد تكنولوجيا المعلومات وهيئة صناعة تكنولوجيا المعلومات الأوغندية (NITA-U) من خلال تنفيذ المشروع المشترك المصري-الأوغندي EDUganda، الذي يهدف إلى تدريب وتأهيل ثلاثة آلاف متدرب أوغندي للالتحاق بصناعة التعهيد.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة