أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الاستثمار : 233 مليار جنيه إجمالى الدعم فى الموازنة الجديدة

الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014 05:58 م
وزير الاستثمار : 233 مليار جنيه إجمالى الدعم فى الموازنة الجديدة أشرف سالمان وزير الاستثمار
كتب عبد الحليم سالم وهيثم الشرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أشرف سالمان وزير الاستثمار، إن اجمالى الدعم فى الموازنة 233 مليار جنية يمثل 29% من موازنة الدولة منها 100 مليار عجز المحروقات فقط ،وكان الرقم قبل رفع الأسعار 145 مليار جنيه.

وأشار سالمان، إن ما سيتم استثماره العام الحالى 85 مليار جنية مصرى فى الموازنة وحتى نصل للنمو المرجو نحتاج إلى 330 مليار استثمارات نعتمد فيهم على القطاع الخاص لدفع التنمية ونستهدف وصول القطاع الخاص لـ 75% من استثمارات الموازنة.

وأشار الوزير، خلال مؤتمر إدارة النمو الاقتصادى اليوم الثلاثاء، إن نهوض الاستثمار مرتبط بحالة الاقتصاد، لافتا إلى أن النمو السكانى 2.4% يفوق نمو الناتج المحلى الإجمالى الذى وصل إلى 2.1% فى عام 2013 - 2014.

وكشف الوزير، عن أن نسب البطالة فى 2009 كانت تحت 10%، مؤكدا أن نسبة البطالة اليوم وصلت إلى 14.3%، و أن الدين العام الداخلى وصل فى العام 2009 إلى 644 مليار جنيه وكان يمثل 62% من الناتج المحلى الإجمالى، واليوم وصل الدين العام الداخلى إلى تريليون 711 مليار جنيه مصرى، ويمثل 94% من الناتج المحلى الإجمال.

وأشار وزير الاستثمار، إلى أن متوسط مستوى الفقر كان تحت 20% فى 2009 واليوم معدلات الفقر وصلت إلى 27%، مضيفا نستهدف تحقيق نمو خلال العام الحالى بنسبة 3.5%.

وقال الوزير:"نستهدف أن تصل معدلات النمو إلى 5.7% وأن تصل معدلات الفقر إلى ما دون 20%، وأن يصل العجز فى الموازنة إلى قرابة 9% خلال الفترة المقبلة، ولدينا فرصا قوية داخل مصر للاستثمار واجتذاب استثمارات جديدة الاقتصاد العالمى".

وأضاف:"بدأنا فى الاصلاح الهيكلى للموازنة العامة للدولة وإصلاح منظومة الضرائب ودراسة منظومة ضرائب المال بالتنسيق مع وزارة المالية وأيضا بالتعاون مع البنك الدولى لإدخال الاقتصاد غير الرسمى للاقتصاد الرسمى".

كما تطرق الوزير لأهمية المشروعات العملاقة وتحدث عن التضخم فى مصر الذى وصل الى 11,4% ،وبالتالى لابد من بحث كيفية إدارة التضخم بدون إضافة أعباء على الحكومة، وللتغلب على هذا لابد من الاستثمار الأجنبى المباشر نسعى لاجتذاب 10 مليار دولار استثمار مباشر فى العام الحالى والقادم وحتى نبتعد عن مرحلة الخطر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة