أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير البيئة: ليس صحيحا أن مصر من أكثر الدول تلوثا فى العالم

الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014 01:46 م
وزير البيئة: ليس صحيحا أن مصر من أكثر الدول تلوثا فى العالم الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتبت منال العيسوي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة فى كلمته التى ألقاها فى افتتاح مشروع "تركيب وحدة استرجاع المذيب" بشركة بورتا مصر لمواد التعبئة والتغليف بمدينة 6 أكتوبر، أن هذا المشروع من المشروعات الهامة التى ليس الهدف منها كبر حجم الاستثمارات، ولكن الهدف هو تغيير أداء الصناعة الطوعى التى تختار أن تستثمر فى البيئة.

واستطرد قائلا أن مشروع التحكم فى التلوث الصناعى يعتبر من المشروعات الكبيرة التى ركزت على بؤر التلوث المختلفة بالقاهرة والإسكندرية، بالإضافة إلى تقنين أوضاع المصانع منها مصانع أسمدة وأسمنت، وسيتم يوم الخميس القادم عرض تجربة توفيق أوضاع المصانع فى طرة وحلوان.

وأكد وزير البيئة على أن هناك علاقة إيجابية بين البيئة والصناعة، حيث إن البيئة لا تحارب الصناعة بل على العكس وبفضل التقدم التكنولوجى أصبح هناك توافقا بينهما، ولا يمكن أن تستمر الصناعة بدون هذا التوافق البيئى فأصبحنا نتكلم عن الاقتصاد الأخضر فى صناعة منتجاتنا.

وأضاف أنه بعد افتتاح مشروع شركة بورتا تكون بيئة العمل متوافقة بيئيا وتصبح البيئة خارج المصنع متوافقة أيضا، حيث إنه تم القضاء على 95% من انبعاثات مصنع بورتا من خلال الحد من نسبة الإيثيل المنبعث من المداخن لتحسين نوعية الهواء المحيط وبالتالى يكون هناك عائد بيئى واقتصادى كبير.

وأوضح فهمى أن وزارة البيئة تهتم بالصناعات المتوسطة والصغيرة كاهتمامها بالصناعات الكبيرة، وسيتم البدء فى المرحلة الثالثة من مشروع التحكم فى التلوث الصناعى فى عام 2015 والتعاون مستمر بين البيئة والصناعة، حيث إننا لدينا صناعة واعية.

وأشاد وزير البيئة بإدارة المشروع، حيث إن معظمها من الشباب كما أشاد بالجهود التى تقوم بها الدول والجهات المانحة التى تتعاون مع الوزارة من مرونة وتفهم للأوضاع فى مصر، وبالتالى ستثمر هذا عن استثمارات أكثر فى مجال التنمية الصناعية من أجل الحفاظ على المقومات البيئية ويترجم هذا فى الواقع عند زيارة مصنع أسمنت طرة بحلوان.

وليس صحيحا أن مصر من أكثر الدول تلوثا فى العالم حيث أوضح تقرير من جامعة كولومبيا عن رصد الأداء البيئى فى مصر أن مصر رقم 60 على مستوى العالم، وفى المستوى الثالث على مستوى الشرق الأوسط، فمصر لديها مشاكل تلوث فى المياه والهواء ومشاكل وتحديات جسيمة ولكن هناك عمل تراكمى يحتاج وقتا لكى يظهر الأثر المرجو منه، ولا يمكن لوزارة البيئة ولا الحكومة وحدهما أن يحلا المشاكل بل لابد من تضافر الجهود والتعاون مع الصناعة والجمعيات الأهلية وخاصة أن هناك العديد من المشكلات التى تحتاج تضافر كل الأطراف وعلى رأسها مشكلة المخلفات والقمامة، كما أشاد الوزير بالشعب المصرى الذى يقدر تعاون الدول العربية والإفريقية والتعاون الدولى مع مصر حتى تستطيع مواجهة كل التحديات التى تواجهها.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة