جامعة القاهرة تصدر العدد الرابع من مجلة الترجمان المتخصصة

الخميس، 04 سبتمبر 2014 08:25 م
جامعة القاهرة تصدر العدد الرابع من مجلة الترجمان المتخصصة جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت جامعة القاهرة العدد الرابع من مجلة "الترجمان" وهى مجلة غير دورية لكنها معنية بالترجمة من كافة اللغات إلى اللغة العربية، وتصدر المجلة فى شكلها الجديد ضمن إصدارات المشروعات الثقافية التى يصدرها مركز جامعة القاهرة للغات والترجمة.

وتتنوع عناوين وموضوعات "الترجمان" مابين الجغرافيا والعلوم السياسية والتاريخ والاجتماع وعلم اللغة والفلسفة والفنون والنقد الأدبى وغيرها من التخصصات البينية الواقعة بين هذه العلوم وبعضها البعض.

وقال الدكتور عاطف معتمد رئيس تحرير المجلة إن "الترجمان" تخطو خطوة رابعة على طريق نقل الأفكار والمعارف من لغات عدة، مضيفًا أن العدد الرابع يتسم بالتميز والتطور النوعى بعد المحاولات التى جربتها الترجمان فى الأعداد الثلاثة السابقة.

وتتضمن مجلة الترجمان ترجمة نحو 10 مقالات وعروضا للكتب وترجمة للنصوص فضلاً عن المراجعات النقدية للأطروحات والأفكار. منها "البحث عن النيجر، الشغف الاستعمارى بالنهر الأفريقى العظيم"، ترجمة د. عزت ريان، ومقال "بحثاً عن العلاقة بين المكان والفلسفة.. الجغرافيا والمذاهب الماركسية والنسوية" ترجمة د. كرم عباس، ومقال "حين تحولت مصر من اللغة القبطية إلى العربية" ترجمة د. عمر عبد الفتاح، ومقال "من دفتر ذكريات طالبة إسبانية فى القاهرة .. أيام الخماسين" ترجمة د. هيام عبده.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، مستشار مصر الثقافى بالسعودية، إن مجلة "الترجمان" واحدة من أهم المبادرات الثقافية التى يقوم بها مركز جامعة القاهرة للغات والترجمة فى الوقت الحالي، مشيراً إلى إن المجلة عمل مبتكر يسد نقصًا حقيقيًا فى مجال متابعة التوجهات الفكرية والمعرفية فى العالم بين الشرق والغرب،إلى جانب أنها تقدم ترجمة لمضمون الأعمال التى تصدر فى الكتب والدوريات العلمية فى العلوم الإنسانية.

وقالت الدكتور أمانى بدوى مدير مركز جامعة القاهرة للغات والترجمة إن الهدف من وراء المجلات العلمية التى يصدرها المركز مثل مجلة "لوجوس" و"هرمس" و"الترجمان" هو إقامة علاقة من التفاعل والتواصل المعرفى والإبداعى بين العديد من الميادين والحقول المعرفية واللغات المختلفة وتقديم المعرفة لشباب الباحثين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة