ليبرمان :الصحفى الأمريكى " سوتلوف" إسرائيلى

الخميس، 04 سبتمبر 2014 11:03 م
ليبرمان :الصحفى الأمريكى " سوتلوف" إسرائيلى الصحفى سوتلوف الذى اعدمته داعش
القدس(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت إسرائيل اليوم الخميس إنها منعت وسائل الإعلام المحلية من نشر تقارير عن أن الصحفى الأمريكى ستيفن سوتلوف هو مواطن إسرائيلى فى نفس الوقت سعيا لتقليل الخطر عنه بعد أن احتجزه متشددون إسلاميون فى سوريا العام الماضى.

وأصدر تنظيم الدولة الإسلامية هذا الأسبوع فيديو يظهر عملية ذبح سوتلوف وقالت إن إعدامه إنما هو انتقام للضربات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة. وأعلنت إسرائيل أن سوتلوف مزدوج الجنسية بعدما أكد البيت الأبيض صحة الفيديو.

وهاجر سوتلوف- وهو يهودى- إلى إسرائيل عام 2005. وقال وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان إن الحكومة الإسرائيلية علمت "فى مرحلة مبكرة" من خطفه أنه كان إسرائيليا.

وأضاف لتلفزيون القناة العاشرة الإسرائيلى "أصدرت الرقابة أمرا بالتكتم على الأخبار بأنه مواطن إسرائيلي. ونحن أيضا على تواصل وثيق مع الولايات المتحدة في هذا الأمر برمته... فيما يتعلق بتنظيم الدولة الإسرائيلية وبالصحفي سوتلوف."

وتملك الرقابة العسكرية الإسرائيلية سلطة المنع المسبق من نشر تقارير إعلامية تراها مضرة بأمنها القومي.

وتجنب ليبرمان الإجابة عن سؤال بشأن ما إذا كانت إسرائيل حاولت إنقاذ سوتلوف مكتفيا بالقول "كانت هناك محاولات أمريكية وأوروبية لتحرير رهائن. وللأسف لم تنجح هذه المحاولات."

وينص القانون الإسرائيلي على أن المواطنين الذين يسافرون لدول عدوة مثل سوريا باستخدام جوازات سفر أخرى معرضون للمساءلة القانونية لدى عودتهم. ويقول خبراء إنه لو وقعوا فى الأسر فلن تتخذ الحكومة الإسرائيلية أي خطوة لإعادتهم.

وقال بوعاز جانور رئيس المعهد الدولي لمكافحة الإرهاب في كلية (آي.دي.سي هرتزليا) وهي كلية قريبة من تل أبيب درس فيها سوتلوف (31 عاما) "لا أعرف بروتوكولا يلزم إسرائيل بالتدخل فى مثل هذه الحالات."








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة