بالصور.. وسط البلد تتحرر من فوضى الباعة الجائلين.. المنطقة تستعيد الوجه الحضارى بعملية تجميل كبرى..الأرصفة نظيفة وخالية من الإشغالات وأعمدة الإنارة شامخة تضىء شوارع العاصمة وأعادت إليها شبابها المفقود

الجمعة، 05 سبتمبر 2014 10:06 ص
بالصور.. وسط البلد تتحرر من فوضى الباعة الجائلين.. المنطقة تستعيد الوجه الحضارى بعملية تجميل كبرى..الأرصفة نظيفة وخالية من الإشغالات وأعمدة الإنارة شامخة تضىء شوارع العاصمة وأعادت إليها شبابها المفقود شوارع وسط البلد
كتب - محمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلا عن العدد اليومى ..
فجأة، أسقطت منطقة وسط البلد الجميلة تلالاً من القبح والقمامة والعشوائية والسوقية من على أكتافها وأرصفتها وشوارعها، وأخذت زخرفها وازينت، وعادت إلى جمالها القديم دون فرشات الـ«سبعة ونص.. وتعال بص»، ودون أقفاص الأحذية الرديئة، والملابس المقلدة والمهربة، وكراتين البضائع الصينية المغشوشة.

وانتصبت أعمدة الإنارة لتضىء الشوارع دون أن تطعن أحشاءها أسلاك سرقة الكهرباء، وامتدت الأرصفة نظيفة مغسولة دون أن تشوهها مخالفات القانون تحت مسميات «أكل العيش»، و«الرزق يحب الخفية» و«الفهلوة» و«إحنا اللى دهنا الهوا دوكو»، و«إحنا قاعدين فى شارع الحكومة».

عملية «تجميل» بديعة أجرتها وسط البلد لتتخلص من ترهلات وزوائد قبيحة لا تنتمى إليها لتعود إلى شبابها، حين كانت تنافس وتتفوق على باريس ولندن وأجمل المدن العالمية.

تجملت وسط المدينة، فتحولت المستحيلات إلى ممكنات، أصبح من الممكن جدا أن ترى مواطنا يسير على الرصيف، وأصبح من الوارد أن تسير سيارة فى الشارع دون أن تعترضها بلطجة البائعين، وأصبح من المحتمل أن تجد السيارات أماكن للركن فى المواضع المخصصة لذلك، بل أصبح من المنطقى أن تسير فتاة أو امرأة بفرص تحرش أقل بكثير من السابق.

ما أجمل وسط المدينة حين تستعيد سطوتها وبهاءها فيصبح لدى المواطن مكانا يعتز به فى وطنه، مكانا تاريخيا يحمل عبق التاريخ، وروح البلد التى شهدت تحولات يندر أن تحفل بها مدينة أخرى
غربال وسط البلد مشدود الآن على آخره، فتحولت المنطقة إلى نموذج يجب أن يتم تطبيقه فى كل أنحاء مصر، لكن بشرط أن يظل مشدودا طوال الوقت، وألا تكون هذه الشدة هى شدة الغربال الجديد التى تذهب دائما مع الوقت، وتعود ريما إلى عادتها الذميمة.



ميدان طلعت حرب خالى من الباعة


انسياب الحركة المرورية فى محيط المتحف المصرى


ميدان طلعت حرب كما لم تشاهده من قبل


شوارع وسط البلاد خالية فى الليل


انسياب حركة السيارات بشوارع وسط البلد


شارع طلعت حرب يخلو من الباعة الجائلين


اتساع عرض الشارع بعد إزالة إشغالات الباعة الجائلين


سيارات المواطنين تتحرك بانسياب


محيط إشارة "الإسعاف"


رفع إشغالات الباعة الجائلين من على الأرصفة


جانب من إشغالات الباعة الجائلين بعد إزالتها


سيارات الحى ترفع إشغالات الباعة الجائلين


الشوارع خالية تمامًا من الباعة الجائلين


رجال المرور على الرصيف لمنع أية تعديات


المواطنون يتجولون بحرية فى شوارع وسط البلد










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة