واشنطن بوست:رئيس أوكرانيا يواجه تحديا لإقناع شعبه باتفاق وقف إطلاق النار

الإثنين، 08 سبتمبر 2014 11:55 ص
واشنطن بوست:رئيس أوكرانيا يواجه تحديا لإقناع شعبه باتفاق وقف إطلاق النار بترو بوروشينكو
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتبرت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية الصادرة اليوم الاثنين أن الرئيس الأوكرانى بترو بوروشينكو يواجه حاليا تحديا متناميا لإقناع شعبه باتفاق وقف إطلاق النار مع القوى الموالية لروسيا، والتى يعتقد بعضها أن حكومته - التى تواجه أعظم قوة فى الشرق - تسعى للسلام بشروط روسية.

وذكرت الصحيفة - فى تعليق لها بثته على موقعها الإلكترونى - أن أوكرانيا تكافح للحفاظ على الاتفاق الهش مع المتمردين الموالين لروسيا حتى عقب وقوع سلسلة من الانتهاكات المتكررة يوم أمس، بينما تواجه الحكومة مهمة شاقة للترويج لاتفاق السلام لدى شعبها.

وأشارت إلى اندلاع اشتباكات بالقرب من مدينة دونيتسك وشرق ميناء ماريوبول الحيوي، برغم إصرار المسئولين الأوكرانيين على الحفاظ على الاتفاق بشكل عام، والذى تم تفعيله يوم الجمعة الماضي؛ حيث قال نائب المتحدث باسم مجلس الدفاع عن الأمن القومى فى أوكرانيا فلاديمير بوليفى "إن الحكومة الأوكرانية لا تزال تؤمن بوقف إطلاق النار رغم الانتهاكات".

ويتخوف الشعب الأوكرانى من إمكانية أن يؤدى الاتفاق فى نهاية المطاف إلى خضوع المناطق الصناعية فى شرق البلاد لسيطرة روسيا؛ حيث شبه يورى لوتسينكو، أحد كبار مستشارى بوروشينكو، فى تقييم صريح للغاية بلاده بعد الهدنة بالوضع فى ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية خلال القرن الماضى.

وقال لوتسينكو "إن من يعيشون فى المناطق التى يسيطر عليها المتمردون خاصة فى مدينة دونيتسك الشرقية سوف يغارون فى يوم ما من الازدهار الجديد الذى يشهده النصف الغربى من البلاد نظرا لتمتعه بالاستثمارات الوافدة من الولايات المتحدة وأوروبا".

تجدر الإشارة إلى أن أمريكا وأوكرانيا بجانب دول أخرى سوف يجرون مناورات عسكرية مشتركة فى البحر الأسود خلال الأسبوع الجاري، فيما تعهدت واشنطن بتقديم مساعدات غير قتالية إلى كييف بقيمة 60 مليون دولار أمريكى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة