زعزوع: إنشاء مجلس استشارى للنظر فى التشريعات السياحية خلال أيام

الثلاثاء، 09 سبتمبر 2014 04:38 م
زعزوع: إنشاء مجلس استشارى للنظر فى التشريعات السياحية خلال أيام هشام زعزوع وزير السياحة
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن هشام زعزوع وزير السياحة بمؤتمر اليوم الثلاثاء، عن قرار وزارى مرتقب يصدر خلال أيام بإنشاء مجلس استشارى للوزير يضم فى عضويته ممثلين من اتحاد الغرف السياحية والقطاع الخاص وأصحاب الخبرات.

وقال زعزوع خلال مؤتمر "مصر طريق المستقبل" الذى تنظمه مؤسسة أخبار اليوم، أن المجلس سيعمل على إصدار مقترحات على التشريعات والقوانين المنظمة للقطاع السياحى ونقلها إلى الجهات التشريعية المعنية، مضيفا أنه بصدد طرح قانون السياحة الموحد للحوار المجتمعى خلال أيام.

وفيما يتعلق بمشكلة تعدد الجهات المصدرة للتراخيص والمطالبة بتطبيق الشباك الواحد، قال زعزوع أن هيئة التنمية السياحة كانت هى المنوطة باستخراج كافة التراخيص قبل 2005، إلا أنه حدث بعض التعديلات تتطلب الحصول على موافقة أكثر من جهه لاستخراج التصاريح.

وفيما يتعلق بمشكلة الطاقة الفندقية ولجوء بعض الفنادق إلى زيادة غرفها السياحية بما لايناسب مع حجم الطلب قال زعزوع إنه لا يجب بناء فنادق فى مناطق مشبعة بالفعل، مشيرا إلى أن محافظتى البحر الأحمر وجنوب سيناء تستحوذان على نحو 80% من إجمالى حجم الاستثمارات السياحية، وما تم الموافقة عليه من إنشاءات يعد مكمل للطاقة الفندقية.

ولفت الوزير إلى أن منطقة ساحل البحر الأبيض بها نحو 7 آلاف غرفة، ولكى يتم تسويق للمنطقة لابد أن تحتوى على 15 ألف غرفة.

وفى نفس السياق أشار إلى أن الوزارة تتجه لتنمية منطقة الساحل الشمالى لما تتميز به من مميزات تتمثل بوجود 4 مطارات، فضلا عن انخفاض تكلفة الوصول مما تمثل ميزة تنافسية أمام دول شرق البحر المتوسط بالإضافة إلى الموقع المتميز من بحر ورمال.

وتابع زعزوع أن هناك مخطط استراتيجى لتنمية مشروع تطوير الساحل الشمالى الغربى بالتنسيق مع وزارة الإسكان، وهو ما يتطلب وجود خطة واضحة لتطوير البنية التحتية لزيادة الإيرادات واستغلال موقعها المتميز لتحقيق عائد كبير.

وفيما يتعلق بمشكلة التسويق قال زعزوع أنه بعد ثورة 25 يناير انحصرت حركة السياحة الوافدة إلى مصر، لافتا إلى أن مصر قامت بإلغاء العديد من الحملات التسويقية نتيجة لوجود التزامات مالية خاصة بها وتراجع فى معدلات الطلب، مشيرا إلى أن الوزارة بصدد عمل حملات تسويقية بفكر مختلف وبتكاليف أقل، حيث ساهمت الجهود التسويقية فى تحسن السياحة العربية، أضاف أن محافظة جنوب سيناء شهدت خلال الصيف تحسن فى الأعداد.

وفيما يتعلق بمطالبات الشركات السياحية برفع أسعار الخدمات السياحية، قال زعزوع انه لا يستطيع مثل هذا الإجراء فى ظل الأوضاع الحالية، خاصة أن معدلات الإشغال السياحى منخفضة.

وأضاف أن الوزارة تركز فى المرحلة الحالية على تطوير وتنشيط السياحة الشاطئية والتى بدأت تتعاف كما تركز على السياحة الثقافية والتى تعانى من تحديات كبيرة.

وفيم يتعلق بمشكلات الطيران للقطاع الخاص، أوضح زعزوع أن شركة "مصر للطيران "تعانى من مشاكل كثيرة، لافتا إلى أنه تم توقيع اتفاقية "كيب تاون" تسمح للقطاع المصرى الخاص بشراء أو تأجير طائراته.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة